الأربعاء، 15 مايو 2024 06:25 م

الرى: إثيوبيا لم تبدأ التخزين فى بحيرة سد النهضة

الرى: إثيوبيا لم تبدأ التخزين فى بحيرة سد النهضة سد النهضة
الأربعاء، 12 يوليو 2017 02:22 م
كتبت أسماء نصار

أكد الدكتور حسام الإمام المتحدث الرسمى، لوزارة الموارد المائية والرى، أن اثيوبيا لم تبدأ التخزين فى بحيرة سد النهضة حتى الآن، مشيرا إلى أنه من المعروف أن فيضان النيل الازرق يبدأ من شهر يونيو ويستمر حتى أواخر سبتمبر من كل عام، حيث يجود النهر بالجزء الأكبر من مياهه خلال تلك الفترة ثم يقل ايراده المائي خلال باقي شهور العام.

وأضاف الإمام فى بيان صحفى أن مستوى وارتفاع  الانشاءات فى سد النهضة سوف يؤدى إلى ظهور بحيرة امام السد اثناء مرور المياه منه وذلك بسبب كميات المياه الوارده من المنبع والتى تفوق كميتها حجم التصريف من أنفاق السد بوضعها الحالى وكذلك مفيض الطوارئ ( المنطقة الوسطى بالسد) وسوف يزيد حجم البحيرة عن العام الماضي نتيجة زيادة حجم الانشاءات ، إلا أن هذه البحيرة سوف تبدأ فى الانحسار التدريجى بعد إنتهاء شهور الفيضان. مؤكدا أن كميات المياه المتواجدة في تلك البحيرة لا تمثل اى ضرر على حصة مصر المائية.

وأشار الإمام إلى أن عملية ملء فى سد النهضة يحكمها اتفاق اعلان المبادئ الذى تم توقيعه فى مارس ٢٠١٥ والذى ينص على تعاون الدول الثلاثة فى استخدام المخرجات النهائية للدراسات المشتركة وذلك للاتفاق على الخطوط الإرشادية وقواعد الملء الأول للسد وقواعد التشغيل السنوى. هذا وتقوم الوزارة بالمتابعة الفنية المستمرة للموقف.

 

 

الأكثر قراءة



print