الأربعاء، 01 مايو 2024 03:34 م

هل تنجح 6 دول عربية فى إقناع أعضاء "مكافحة الإرهاب" بطرد قطر من التحالف؟

هل تنجح 6 دول عربية فى إقناع أعضاء "مكافحة الإرهاب" بطرد قطر من التحالف؟
الأحد، 09 يوليو 2017 08:50 م
كتبت سماح عبد الحميد

قبل أيام من انعقاد اجتماع تحالف محاربة داعش، المقرر انعقاده فى واشنطن، خلال الفترة من 11 :13 يوليو الجارى، أصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا طالبت فيه الدول بإعادة النظر فى عضوية قطر داخل التحالف، خاصة بعد التطورات الأخيرة التى تمت عقب قطع العلاقات الدبلوماسية معها.

وزارة الخارجية: استمرار عضوية قطر ينال من مصداقية التحالف

وقال المتحدث باسم الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، عن انعقاد المؤتمر فى ظل التطورات الأخيرة، إن أعضاء التحالف الدولى ذاتهم أمام تحد إضافى عليهم مواجهته نتيجة عضوية قطر فى هذا التحالف، وما قد يترتب على استمرار تلك العضوية من تناقض قد ينال من مصداقية عمل التحالف ذاته وقدرته على تحقيق أهدافه.

ويشارك فى التحالف 39 دولة، من ضمنهم 18 دولة عربية هى: السعودية، مصر، الإمارات، الأردن، البحرين، تونس، فلسطين، قطر، الكويت، لبنان، ليبيا، جمهورية القمر الاتحادية الإسلامية، السودان، جيبوتي، الصومال، موريتانيا، المغرب، واليمن.

بالإضافة إلى 16 دولة أفريقية وآسيوية هى  بنين، تشاد، توغو، السنغال، سيراليون، الغابون، غينيا، ساحل العاج، مالي، النيجر ونيجيريا ،  تركيا، باكستان، بنغلادش، المالديف، وماليزيا.

6 دول من ضمن 18 دولة عربية فى التحالف قطعت علاقتها مع قطر

وبالتالى فإن هناك حوالى 6 دول من الـ18 دولة عربية اتخذت قرارها بالفعل بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وستدفع مصر بشكل رئيسى بمناقشة استراتيجية ورؤيتها لمكافحة الإرهاب، فهل من الممكن أن تنجح هذه الدول فى اتخاذ موقف بطرد قطر من التحالف.

 

 

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print