الجمعة، 10 مايو 2024 10:11 ص

محافظ الأقصر: نعمل على مشار يع سياحية جديدة.. وتنصيب تمثال رمسيس الثاني فى احتفالية عمالية

محافظ الأقصر: نعمل على مشار يع سياحية جديدة.. وتنصيب تمثال رمسيس الثاني فى احتفالية عمالية محافظ الأقصر مع محرر برلمانى
الثلاثاء، 27 يونيو 2017 06:57 م
الأقصر – أحمد مرعى

-نسعى للإعلان عن اكتشافات أثرية جديدة قريبًا

-المحافظ يحذر المراكب النيلية: لو حدث تسريب جديد للغاز سأسحب الترخيص نهائيًا

- تم إزالة 3871 حالة تعدي على أراضي الدولة ولدينا 4000 طلب تقنين وضع

- كنا في غياب تام عن تلك المنظومة وجميعنا مسؤولون عن وصولها لهذا الحد

 

قال الدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، إنه بلغ إجمالي حالات التعدي التي تمت إزالتها 3871 حالة على مساحة 46634.343 فدان، بنسبة حوالي 1.3% من إجمالي مساحة المحافظة بأكملها، وعدد الحالات على الأراضي الزراعية 1256 حالة بإجمالي 46874.13 فدان، وإجمالي أرض المباني 2615 حالة بإجمالي 1007099.66 فدان، وتم عرض الخريطة بأكملها علي القيادة السياسية بالدولة.

 

وأضاف محافظ الأقصر، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى": أخطر ما واجهنا خلال حملات إزالة التعديات، هي التعدي علي الغابات الشجرية في الصرف الصحي، وكانت عبارة عن 1800 فدان في مدينة إسنا و190 فدان في أرمنت، و35 فدان في الحبيل، والتعدي الثاني كان علي المنطقة الصناعية بالبغدادي، حيث قام المتعدين بالزراعة فيها بعد تمهيد الدولة للأرض بغرض اقامة المصانع عليها، وقام المعتدين بإزالة البلدورات والأعمدة الكهربائية في المنطقة، كما كانت توجد إدعاءات بالربط فكان أحد الأشخاص رابط اثنين فدان فقط من إجمالي 120 فدان، وكذلك الكافيتيريات علي الطريق من أرمنت حتي السباعية مروراً بإسنا، حيث أن أغلب تلك الكافيتريات مبنية علي حرم الطريق فوق الخط الإستراتيجي للغاز الذي يربط الأقصر بأسوان، ومن الطبيعي أن يكون حرم الطريق 150 متر للطريق علي الجانبين، وكانت توجد تعديات علي نهر النيل بعدد من المدن بالكافيتريات والمباني، وهناك سيدة لها منزل علي النيل سيتم تعويضها بمكان بديل آخر للحفاظ علي القانون علي النيل.

 

وتابع "توجد حالات أوضاعها مستقرة من قبل قانون البناء في 2009، وتختلف فيها وجهات النظر ويجري دراستها بشكل سليم لوجود أوضاع مستقرة لعدد كبير منهم، فالنقطة هنا هي أننا ننفذ قرار إزالة وخلاص وهنودي الناس دي فين؟؟ وبعدين إحنا كنا في غياب عن تلك المنظومة وجميعنا مسئولين.. لكوننا من أوصلنا التعديات لتلك الحالة!!.

ولكن مع وجود التساهلات مع الاوضاع المستقرة، يوجد علي النقيض ما يقول عليه "معتدي آثيم" فيوجد أحد الأفراد بمدينة الطود وضع يده علي قطعة أرض وقام بتقسيمها ثم بيعها للمواطنين، وهذا لن نتساهل معه ولا مع المواطن الذي اشتري من البلطجي واللص الذي وضع يده علي الارض وبالرغم من ذلك اشتري منه، والاثنين نعتبرهم مخطئين ويتم معهم أوضاع فورية بالإزالة في الحال، وكذلك من يجدد المخالفة ويقوم بالبناء مرة آخري فسيتم ازالته وسيتم اتخاذ اجراءات قانونية ضد الشخص.

 

وعن تقنين أوضاع المواطنين بالمحافظة؟ وكيف تقوم المحافظة بقبول طلبات التقنين، قال محافظ الأقصر جمعت طلبات تفوق الـ4000 طلب تقنين أوضاع، ولكنها تتم بجدية ومراجعة قوية، حيث أنه توجد قطع أراضي يقدم عليها طلب تقنين أكثر من 4 أشخاص، وتلك الحالة لن يقنن لأحد فيها، ولكن التقنين سيتم بقواعد سليمة وبمنتهي الشفافية ولا توجد بها إستثناءات، والتقنين يتم لمن هو قام بتوصيل خطوط كهرباء مياة وبشروط تضمن حقوق الدولة، وتتم للفقير والغني علي حد سواء بلا تفرقة بين أحد.

 

وفي تلك الحالات يتم تسعير الأراضي بالمتر بالسعر حسب اتفاق الهيئة المالكة للمنطقة، فمن يقوم بالدفع سيترك ومن لم يدفع ستتم إزالته، أما عن الفقراء الذي بنوا بالطوبة الخضراء والعشش في اماكن تضر الطرق او مسار الشبكات الحيوية كالطرق واعلي الصرف والمياة والكهرباء، فسنتفق ودياً معهم بنقل تلك البناية لمكان اخر بعيداً عن المكان الحيوي.

 

وخلال الفترة المقبلة ستواصل محافظة الأقصر حملاتها علي الطرق السريعة، حيث ان الطريق من القرنة شرق وغرب لا تستطيع السير عليه، فكل مواطن يبني مقهي علي الطريق ويقوم بتجهيز العربات لبيع الخضار والفاكهة، وكذلك ستتم إزالة المطبات العشوائية علي الطريق السريع، لكونها تؤدي لحوادث كثيرة للغاية حيث ان المطبات تكون علي الخوارج وليس علي الرئيسي، حيث أنه يسمي طريق سفر سريع، ولكن وجود المطبات تكون امام المدارس والمناطق السكنية.

 

وأشار محافظ الأقصر إلى أنه منذ عدة أيام تم البدء في العمل التجريبي بمحطة مياة كومباكت الحبيل وفي 30 يوليو ستقوم محطة القرنة بالغرب بالعمل تجريبياً أيضاً، ولو تم العمل بالطاقة الكاملة في تلك المحطتين بمد 3 كيلو جديد بالحبيل، ومد الخطوط ايضاً للحواجر بالقرنة من المحطة الجديدة، بدلاً من السحب من محطة أرمنت التي لا تكفي أرمنت حتي الآن، فكل تلك الأمور ستساعد في انهاء ازمة كبيرة في مياة الشرب بالقرنة والحبيل، ونتمني الوصول لاعلي نسب رضاء المواطنين بحوالي 80 أو 90%.

 

واستطرد: منذ استلامي العمل محافظاً للأقصر كانت أول الأمور في العمل هي الكهرباء، ونجحنا هذا العام في توصيل الكهرباء بنسب كبيرة جداً رغم ان المزانية لم تتعدي 13 مليون جنية، ولكن العام المقبل سيتم رفعها لحوالي من 40 لـ45 مليون جنية، وبذلك نستطيع تغيير محولات بشرق الأقصر بالكامل بعد انتهاء غرب الاقصر تماماً.

 

كما يجري افتتاح محطة الشيخ أحود قريباً بحضور وزير الكهرباء، كما يجري وضع حجر الأساس لمحطة توليد الكهرباء في الأقصر لاول مرة بمنطقة الهنادي بإسنا، والتي يجري القيام بطرحها حالياً بالوزارة، وه تضاهي قوة توليد الكهرباء بالسد العالي مرتين.

 

وعن كيفية مواجهة الأقصر أزمة تسريب الغاز من المراكب الموسم المقبل، قال الدكتور محمد بدر: أظن أن الدرس الذي حدث لبعض المرات بداية العام الجاري كان قاسي للغاية للجميع، حيث أننا إيقاف مرسي بالكامل وإيقان الاف حوالي 6 مراكب عليه، وفي المرة المقبلة سيكون عقاب المخالفة سحب رخصة في الحال ونهائي، لأن الأقصر لن تعيش مثل ما حدث في هذا العام بقطع المياة من 7 صباحاً حتي 10 مساءاً، وكان الفنادق به سائحين بصورة كبيرة وكذلك المواطنين والجميع اشتكي ضد ما يحدث، وسيجري تشديد العقوبات حال تكرارها مرة آخري.

المشكلة الكبيرة في الأقصر هي مرسي الوطنية للسياحة وحاله يعلمه ويشاهده الكثير من المواطنين يومياً، وتوجد خطة لتطويره بوزارة السياحة التي تملكه لكي يكون مؤهل بصورة كبيرة لخدمة نقل المواطنين والسائحين الأجانب بصورة أفضل مستقبلاً.

 

وعن أبرز المشروعات المقامة فى الأقصر وموعد افتتاحها، ذكرالدكتور محمد بدر: المشروعات التي تم الحصول علي ميزانية لها بمدينة طيبة، هي مجمع للمرور بالكامل، وكذلك صومعة للغلال بطاقة حوالي 60 ألف طن، وكذلك نادي رياضي ضخم به ملعب كرة قدم قانوين بمدرج يشمل حوالي 12 ألف، وبه حمام سباحة للكبار واخر للأطفال، وصالة ألعاب رياضية متعددة الأغراض، و3 ملاعب تنس وملعب خماسي لكرة القدم وملعب خماسي لكرة السلة واليد والجودو، فهو نادي كبيرة متنوع الألعاب.

ويجري حالياً لكي يتم بالطريق الصحيحية هذا النادي الرياضي بطيبة إما بعمل مجلس إدارة من أهالي الأقصر لإدارته والتسويق له للإشتراك فيه، او جلب أكاديمية رياضية ذات الثقة كأكاديمية الأهلي أو برشلونة ومدريد، كما تقوم به تلك الأكاديميات في الصعيد، لجذب الشباب وكذلك الكوادر البشرية المؤهلة للتدريب، لإحتراف أكبر قدر من الشباب الأقصري في الأندية الكبيرة في القاهرة، ومن المقرر أن يتم إفتتاح في بداية شهر يوليو المقبل.

كما توجد توسعات بمحطات المياة ومحطة الطاقة الشمسية بالمدينة أيضاً، وكذلك المستشفي الجديدة بمساحة 152 سرير ويجري وضع حجر الاساس بداية يوليو المقبل، وهناك أفكار آخري لإقامة مدارس وكليات ووحداث صحية وحضانات للأطفال ومولات تجارية بها، ورصدنا وحدة صحية مغلقة منذ حوالي 14 سنة مكيفة بالفرش وتلك لابد من إستغلالها أو إستغلال مبانيها لخدمة المحافظة.

كما تم رفع الأراضي مساحياً وعمل مقايساتها للإستفادة منها لوضعها في الخطط المستقبلية، ومنها مجمع السينمات والنادي المائي للرياضات المائية، ومبني لمول تجاري ضخم يكون براند كبير، مثل كارفور وهايبر وان وسيتي سينتر، وقاعة المؤتمرات وأرض المعارض والمتحف ومركز المصريات.

ولدينا ملف شائك في مدينة طيبة وهي أن المدينة الصناعية بها مرفقة بالكامل وعلي أعلي مستوي وقريبة من المناطق السكنية، ولكنها مازالت بالثمن والأموال ونبحث حالياً جعلها أسوة بالمناطق الصناعية الأخري أن تكون بالمجان، ولو صدر هذا القرار ستعمل بصورة كبيرة للغاية وأتوقع إستقبالها طلبات كبيرة علي الحصول علي الاراضي والمصانع.

 

وعن مشروع المدارس اليابانية وهل ستدخل الأقصر في إنشاء مدارس يابانية مستقبلاً من عدمه، أوضح المحافظ: بالفعل تم تخصيص 3 أراضي لإقامة مدارس يابانية بمحافظة الأقصر، الاولي في منطقة العوابد، والثانية في مركز شباب الكرنك لكي تخدم الاهالي بالمنطقة، والثالثة في مدينة الطود، ويجري إقامة مجمع للمدارس بالقرنة تجريبي وتعليم عام، وهي مدارس ذات ثقة كبيرة في مصر حالياً.

وشمل قرار التخصيص لتلك المدارس بمناطق الطود والعوابد والكرنك بمساحات لا تقل عن 6 الاف متر، وكذلك تخصيص ارض مساحتها اكثر من 10 الاف متر بمدينة القرنة وذلك لاقامة مجمع مدارس عام وتجريبي لكافة المراحل وذلك في سبيل النهوض بالمستوي التعليمي والارتقاء بالخدمات المقدمة، ويجري حالياً الإعداد والدراسة لبدء اتخاذ الخطوات اللازمة لانشاء المدارس واقامتها بالتنسيق مع هيئة الابنية التعليمية، حيث أن المدارس اليابانية نموذج مميز في المستوي التعليمي حيث يوجد بها انشطة تعليمية وفصول ذات عدد محدد للطلاب بالاضافة الي استخدام اساليب متنوعة في التعليم للارتقاء بمستوي الطلاب في المدارس والوصول بها الي المعدلات العالمية.

وعن كيفية استغلال الاكتشافات الأثرية الأخيرة في جذب السياحة ودعمها، قال محافظ الأقصر، مستوي التغطية الإعلامية خلال تلك الإكتشافات أمر مميز وكان منتشر بمختلف صحف وقنوات العالم، وساعدت في التغطية الإيجابية لمصر بصورة جيدة للغاية، ونفس الموضوع حدث في الإكتشافات الآثرية ودور وزير الآثار في محافظة المنيا كان مميز لدعم السياحة وجذبها بالترويج الإعلامي بصورة عالمية.

ويجري حالياً داخل محافظة الأقصر العمل في مشروعات جديدة بالتعاون مع وزير الآثار الدكتور خالد العناني وقيادات آثار الأقصر، وسيتم الإعلان عنها بعد العيد، كما يتم العمل بالتمثال الثالث لرمسيس الثاني بواجهة صرح معبد الأقصر ليتم تنصيبه في إحتفالية عالمية جديدة بعد الانتهاء منه الشهور المقبلة، ويتم حالياً العمل علي إكتشاف آثري عالمي بالأقصر سيعلن عنه وزير الآثار خلال الأسابيع المقبلة.

 

وعن آخر التطورات في لجنة إنهاء وإعادة طريق الكباش للحياة مجدداً، قال بدر، أنه توجد لجنة هندسية لطريق الكباش تعمل علي مدار الـ24 ساعة لإعداد كافة التقاري الخاصة بها بالكامل، وذلك للبدء في العمل فيه خلال الأسابيع المقبلة، حيث أنه يتم إعداد مقايسة كاملة بأعمال المشروع، وكذلك تم تحديد معوقات المشروع لإزالتها بالكامل، حيث أن اللجنة تنتظر توفير التمويل لاستئناف العمل بالمشروع خلال أيام، وقامت بعدة جولات فى طريق الكباش فى مناطق مختلفة لإعداد تقرير مفصل بالمعوقات وسبل حلها، شملت تفقد الطريق من ناحية كوبرى الكباش الأول، والثانى بمنطقة المطحن.

ومن أبرز المعوقات التى تواجه تطوير طريق الكباش، منطقة السنترال وديوان محافظة الأقصر، وكذلك الصرف الصحى أسفل الطريق وشبكات الكهرباء والمياه والغاز الطبيعى، والكنيسة الإنجيلية وكنيسة العذراء.

 

حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (1)
حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (1)

 

حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (2)
حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (2)

 

حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (3)
حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (3)

 

حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (4)
حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (4)

 

حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (5)
حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (5)

 

حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (6)
حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (6)

 

حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (7)
حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (7)

 

حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (8)
حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (8)

 

حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (9)
حوار محافظ الاقصر لبرلمانى (9)

 

 

 


print