الثلاثاء، 14 مايو 2024 08:23 ص

عقب قطعها مع قطر.. كيف نظمت المعاهدات الدولية قطع العلاقات الدبلوماسية بين الدول؟

عقب قطعها مع قطر.. كيف نظمت المعاهدات الدولية قطع العلاقات الدبلوماسية بين الدول؟ تميم
الإثنين، 05 يونيو 2017 12:02 م
كتب محمد عبد العظيم

تعد اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية عام 1961م من أبرز الاتفاقيات الحاكمة للعلاقات بين الدول، وفيما يلى ننشر مواد الاتفاقية حول العلاقات بين الدول عقب قطعها مثلما حدث اليوم حيث قررت 6 دول عربية على رأسها مصر والسعودية والبحرين والإمارات وليبيا واليمن قطع علاقاتها مع قطر.

 

مادة 9

للدولة المعتمد لديها في أي وقت وبدون ذكر الأسباب أن تبلغ الدولة المعتمدة أن رئيس أو أي عضو من طاقم بعثتها الدبلوماسي أصبح شخصاً غير مقبول أو أن أي عضو من طاقم بعثتها (من غير الدبلوماسيين ) أصبح غير مرغوب فيه , وعلى الدولة المعتمدة أن تستدعي الشخص المعني أو تنهي أعماله لدى البعثة وفقاً للظروف ويمكن أن يصبح الشخص غير مقبول أو غير مرغوب فيه قبل أن يصل إلى أراضى الدولة المعتمد لديها .

فإذا رفضت الدولة المعتمدة التنفيذ – أو لم تنفذ في فترة معقولة الالتزامات المفروضة عليها في الفقرة الأولى من هذه المادة – فللدولة المعتمد لديها أن ترفض الاعتراف للشخص المعني بوصفه عضواً في البعثة.

مادة 45

في حالة قطع العلاقات الدبلوماسية بين دولتين – أو إذا ما استدعيت بعثة بصفة نهائية أو بصفة وقتية :

 

تلتزم الدولة المعتمد لديها حتى في حالة نزاع مسلّح أن تحترم وتحمي مباني البعثة – وكذلك منقولاتها ومحفوظاتها .

ب- يجوز للدولة المعتمدة أن تعهد بحراسة مباني بعثتها وما يوجد فيها من منقولات ومحفوظات إلى دولة ثالثة توافق عليها الدولة المعتمد لديها .

جـ- يجوز للدولة المعتمدة أن تعهد بحماية مصالحها ومصالح مواطنيها إلى دولة ثالثة توافق عليها الدولة المعتمد لديها .

مادة 46

إذا وافقت الدولة المعتمد لديها على طلب دولة ثالثة ليست ممّثلة لديها تقوم دولة معتمدة لدى الدولة الأولي بتولي الحماية المؤقتة لمصالح الدولة الثالثة ومصالح مواطنيها.


print