الأربعاء، 08 مايو 2024 06:02 ص

"الحق في الدواء" يستغيث لإنقاذ "قلب إمبابة" من نقص الدعامات.. ونائب: "كل المستشفيات تعانى من نقص المستلزمات

"الحق في الدواء" يستغيث لإنقاذ "قلب إمبابة" من نقص الدعامات.. ونائب: "كل المستشفيات تعانى من نقص المستلزمات محمود فؤاد رئيس مركز الحق في الدواء
الإثنين، 22 مايو 2017 04:20 م
كتبت ريهام عبد الله

ناشد المركز المصرى للحق فى الدواء، لجنة الصحة فى مجلس النواب، للتحرك فورا فى اتجاه إنقاذ آلاف من مرضى معهد القلب بإمبابة الذين تتهدد حياتهم كل ساعة بسبب نقص هائل فى الإمكانيات الفنية.

 

وقال مركز الحق في الدواء، فى بيان له، إن معهد القلب العريق يضم نحو 462 سريرا داخليا، و 160سرير رعاية خاصة، و 9 غرف عمليات، و 7 غرف قساطر، و 6 أجهزة أشعة، و جهاز رنين مغناطيسى و 15 عيادة خارجية  ويستقبل المعهد أكثر من 200 مريض يوميا ويتحمل 45% من العمليات التى تتم فى مصر لأمراض القلب المختلفة .

 

وأكد المركز أنه يتلقى لليوم الرابع عشر عدد من الشكاوى من المرضى والأطباء داخل لمعهد القديم بإمبابة من نقص القساطر وأكياس البول.

 

واتهم المركز وزارة الصحة بالفشل في توفير احتياجات المرضى ، مؤكداً على ان فترة الانتظار طالت لمدة تصل لأربعة شهور، و7 شهور في المعاهد والمستشفيات الأخرى.

 

وتابع المركز أن :"هذا فى وقت ينتظر ألاف المرضى افتتاح المعهد الجديد بأرض مطار إمبابة  والذى سيفتتحه السيد الرئيس قريبا والذى تكلف أكثر من 100 مليون جنيه والذى سوف يكون بمثابة طوق الانقاذ لملايين المرضى من المصابين بأمراض القلب المختلفة والذى ضم لأول مرة 18 عيادة خارجية صممت لفئات الرجال والنساء وغرف اخرى للأطفال وغرف خاصة برسم القلب او عيادات متخصصة للأمراض المرتبطة بالقلب ، ويضم لأول مرة فى مصر غرف عمليات للقلب المفتوح والقسطرة فى أن واحد ملحق بهما جهازان للأشعة مما سيعطى امكانيات كبيرة لحقوق المرضى".

 

واستطرد المركز :"فى وقت يشكو مرضى التأمين الصحى بمر الشكوى بسبب تحميلهم اعباء اقتصاديه اخرى لا يستطيعون الوفاء بها وتوقفت عمليات القسطرة والقلب المفتوح لهم ويرفض المسئولين الموافقة على اجراء العمليات إلا بعد دفع مبالغ مرتفعة بحجة أن هيئة التأمين الصحى لا تفى بتلبية مطالبات المعهد المالية رغم ان هذه الاعباء تم فرضها من قبل مدير المعهد بشكل كبير حتى أدى الأمر لاختفاء الخدمات المجانية" .

 

وطالب المركز  لجنة الصحة بمجلس النواب دورا كبيرا لسرعة تلبية رغبات المرضى الممنوحة لهم بالدستور والقانون خاصة ان النقص الهائل يعود بسبب ارتفاع اسعار الدولار أمام الجنيه المصرى الأمر الذى أدى لإحجام شركات المستلزمات الطبية والأدوية إلى توريد للمستشفيات لعدم تنفيذ رغبات هذه الشركات بزيادة الأسعار وأيضا تعليمات وزارية لمدراء المعاهد بعدم شراء المستلزمات لدخول الدولة فى صفقة مستلزمات موحدة منذ سنة من برلين".

 

عضو "صحة" البرلمان :"تلقيت شكاوى من نقص الدعامات في بعض معاهد القلب"

من جانبه أكد الدكتور عصام القاضى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أنه تلقى عدة شكاوى بالفعل من نقص الدعامات في معاهد القلب المختلفة.

 

وأوضح القاضى في تصريح خاص لـ"برلمانى" أن سبب نقص المستلزمات الطبية هو أن مناقصة برلين فقط هي من تقوم بالتوريد، وهو ما يعني تأخر التوريد في بعض الأحيان.

 

وشدد القاضى على ضرورة وجود رؤية لجلب الأدوية والمستلزمات الطبية الهامة، التى تمثل أهمية قصوى في إنقاذ المرضى وحياتهم ومنها دعامات القلب، مشيراً إلى أن دعامات القلب لا تحتمل رفاهية عدم وجودها.

 

 

 

 


print