الخميس، 09 مايو 2024 11:58 م

الفائض يعادل استهلاك محافظات القاهرة الكبرى

بشرة خير .. احتياطى الكهرباء يصل لـ9 آلاف ميجاوات

بشرة خير .. احتياطى الكهرباء يصل لـ9 آلاف ميجاوات محمد شاكر وزير الكهرباء
السبت، 20 مايو 2017 10:22 ص
كتبت رحمة رمضان

تمكنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، من تحويل نجاحها فى القضاء على أزمة انقطاع التيار الكهربائى فى مصر إلى نجاح أكبر من خلال تحقيق احتياطى يومى فى الشبكة القومية للكهرباء يصل إلى 9 الآلف ميجا وات، رغم ارتفاع درجات الجرارة ووصول الأحمال على الشبكة إلى 28 ألف ميجا وات وهو ما يعادل ثلث الأحمال المطلوبة يومياً من المستهلكين.

 

وكشف المهندس ناجى عارف رئيس شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن الاحتياطى اليومى بالشبكة القومية للكهرباء والذى يصل فى بعض الأيام إلى 9 الآلف ميجا وات يعد أكثر من استهلاك المواطنين بالقاهرة الكبرى "القاهرة والجيزة والقليوبية" بألف ميجا وات، كاشفاً أن استهلاك القاهرة الكبرى يصل إلى 8 الآلف ميجا وات.

 

وأوضح عارف فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الاحتياطى اليومى فى الشبكة القومية يمثل ثلث احتياجات المواطنين من الكهرباء فى مصر، موضحاً أن وزارة الكهرباء بصدد استغلال هذا الاحتياطى فى عدة محاور أهمها تصدير الكهرباء للخارج.

 

وأشار عارف، إلى أن من بين المحاور التى سوف تستغلها الوزارة من هذا الاحتياطى هو خفض كميات الوقود المستخدمة فى توليد الكهرباء، من خلال الاعتماد على الوحدات الحديثة الأكثر كفاءة والأقل استهلاك للوقود وتحويل الوحدات القديمة التى تستهلك وقود أكثر إلى قدرات احتياطية، وبالتالى تتمكن الوزارة من توفير ملايين الدولارات قيمة الوقود المستخدم فى توليد الكهرباء.

 

ويرى عارف، أن إعادة هيكلة الدعم وزيادة أسعار شرائح الكهرباء وأنتشار ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة من خلال الحمالات التى تبنتها الوزارة لتوعية المواطنين، كانت من أهم أسباب زيادة الاحتياطى فى الشبكة بجانب مشروعات الوزارة فى التوسع لإنشاء محطات توليد جديدة وحديثة.

 

وأضاف عارف، أنه لا يوجد مكان فى جمهورية مصر العربية لا يوجد به كهرباء سواء بالوجه القبلى أو البحرى، لافتاً إلى أنه حتى القرى الفقيرة والأكثر احتياجاً يوجد بها كهرباء.

 

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن الوزارة ترحب بأى مستثمر يرغب فى توصيل تيار كهربائى لمشروعاته الاستثمارية، لاستغلال الاحتياطى اليومى بالشبكة القومية للكهرباء الذى يصل إلى 9 الآلف ميجا وات يمكن استخدامهم فى مشروعات تنموية.

 

وأوضح حمزة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن هرم استهلاك الكهرباء فى مصر معكوس عن باقى دول العالم، موضحاً أن نسبة الاستهلاك المنزلى تبلغ 46% فى حين تصل نسبة الاستهلاك الصناعى للكهرباء إلى 22% فقط.

 

وأشار حمزة، إلى أن الوزارة تسعى إلى تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين للتيسير عليهم فى الحصول على كهرباء لمشروعاتهم، مشيراً إلى عدد الخطوات المطلوبة من المستثمر لكى يحصل على تيار كهربائى لمشروعه سابقاً كانت تصل إلى 18 خطوة وتم خفضها وجار تنفيذ برنامج الشباك الواحد فى التعامل مع المستهلك.

 

print