الأحد، 19 مايو 2024 07:25 م

سيد عبد العال: التضخم يزداد بسبب الحكومة.. وصندوق النقد يطلب زيادة الفائدة فى البنوك

سيد عبد العال: التضخم يزداد بسبب الحكومة.. وصندوق النقد يطلب زيادة الفائدة فى البنوك سيد عبدالعال عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب
الأربعاء، 10 مايو 2017 06:30 م
كتب مصطفى النجار

قال سيد عبد العال عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن استمرار زيادة نسبة التضخم هو أمر طبيعى بسبب سياسة الحكومة في الارتباط بصندوق النقد الدولى وتعويم الجنيه، لافتًا إلى أن الحكومة كانت تعلم أن نسبة التضخم ستزيد وعملت في مقابلها للسيطرة على إجراءات رفع سعر الفائدة في البنوك.

 

جاء ذلك بعد إعلان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن التضخم العام ارتفع علي أساس سنوي ليسجل 32.9% خلال إبريل الماضي، بدلاً من 32.5% مارس الماضى.

 

وأضاف عبدالعال في تصريح لـ"برلمانى": وبعد رفع سعر الفائدة إلى ما يقارب 20% علي الشهادات الادخارية إلا أن التضخم لازال مستتمرا، وبالتالي فالإجراء الذى لم يكن يكفي لوحده طالما مازال هناك ضغط علي الجنيه لتلبية الاحتياجات من الواردات فستظل الحكومة غير قادرة علي تقليل التضخم.

 

وتابع عضو لجنة الشئون الاقتصادية: قلنا في بيان حزب التجمع ورفضنا برامج الحكومة التى ترتبط ببرنامج صندوق النقد لأنه يتربط بخفض قيمة كبير في الجنيه وعدم القدرة على السيطرة على التضخم وكان الإجراء الصح هو السيطرة على الواردات ورفع القيم الجمركية لبعض السلع أو رفع القيود على الواردات التى لها مثيل محلي، والشروع في سياسة إحلال الواردات لانها تجمع في مصر فيجب تصنيعها في مصر ورفع نسبة الاكتفاء الذاتى مثل القمح والفول والعدس واللجوء الي الصناعات الزيتية والتوسع فيها.

 

واستنكر النائب سيد عبدالعال، عدم استماع الحكومة لآراء النواب والأحزاب، قائلًا: "لكن الحكومة لا تسمع وربطت نفسها إرتباطًا كاملًا اللي هو نفسه بيقولها لازم ترفعي نسبة الفائدة مرة أخرى".


الأكثر قراءة



print