السبت، 18 مايو 2024 04:31 م

تفاصيل مباحثات السيسى و"كابيلا"..تعاون بين مصر والكونغو فى جميع المجالات

تفاصيل مباحثات السيسى و"كابيلا"..تعاون بين مصر والكونغو فى جميع المجالات السيسى وكابيلا
السبت، 22 أبريل 2017 08:04 م
كتب محمد الجالى

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بقصر الاتحادية  جوزيف كابيلا رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية الذي يقوم بزيارة رسمية لمصر، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمية، وتم استعراض حرس الشرف، وعزف السلامين الوطنيين.  

 

 

وقال السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس السيسى عقد جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، أعقبها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين، حيث رحب بالرئيس "جوزيف كابيلا" والوفد المرافق له، مشيداً بقوة وعُمق العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين، ومؤكداً حرص مصر على دفع التعاون المشترك مع جمهورية الكونغو الديمقراطية في مختلف المجالات. 

 

وأكد الرئيس في هذا الصدد استمرار مصر في تقديم كل أشكال الدعم الفني للكونغو الديمقراطية والمساهمة في تنفيذ خطط التنمية الطموحة بها.

 

 

وأضاف المتحدث الرسمي أن رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية أعرب عن اعتزازه بعلاقات التعاون الوثيقة والتاريخية التي تجمع بين البلدين، مشيداً بوقوف مصر إلى جانب جمهورية الكونغو الديمقراطية منذ استقلالها، فضلاً عن برامج الدعم الفني الذي تقدمه لأبناء الكونغو الديمقراطية في قطاعات مختلفة.

 

 ورحب الرئيس "كابيلا" بتفعيل التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والعمل على تدعيم العلاقات الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري، معرباً عن تطلعه لزيارة الاستثمارات المصرية في بلاده. 

 

وأشاد رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية بدور مصر في تدعيم السلم والأمن على مستوي القارة الافريقية، ومشاركتها بقوات في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، ومنها تلك العاملة في شرق الكونغو الديمقراطية.

 

 

وأضاف السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية، ولاسيما في مجالات الصحة والأمن والزراعة والري والطاقة، حيث يجري العمل على إنشاء محطتين للطاقة الشمسية بقدرة 4 ميجاوات في كينشاسا، فضلاً عن إقامة مزرعة نموذجية مشتركة. 

 

كما تم استعراض سبل تفعيل التعاون بين الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس ووكالة تطوير سد "إنجا" بناء على مذكرة التفاهم الموقعة في هذا الشأن، بالإضافة إلى كيفية تعظيم الاستفادة من برامج بناء وتنمية القدرات البشرية التي توفرها مصر.

 

و تناول اللقاء بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك، حيث أعرب الجانبان عن إدانتهما للأعمال الإرهابية التي وقعت مؤخراً بالبلدين، مؤكدين على أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه. 

 

 

وتم التطرق أيضاً إلى سبل تعزيز التعاون بين البلدين في إطار الاتحاد الافريقي وزيادة التنسيق في المحافل الدولية كالأمم المتحدة، حيث أكد الرئيسان في هذا الإطار دعمهما لجهود الإصلاح المؤسسي للاتحاد الافريقي بما يمكنه من مواجهات التحديات التي تواجه القارة بفعّالية.

 

 

واستعرض رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية التطورات على الساحة الداخلية في بلاده، مشيراً إلى الخطوات الجارية لتنفيذ الاتفاق السياسي الذي وُقّع في ديسمبر 2016. 

 

وأكد الرئيس السيسى  في هذا الإطار دعم مصر لتنفيذ بنود الاتفاق السياسي وحرصها على الحفاظ على الأمن والاستقرار بالكونغو الديمقراطية.

 

 

وجدد الرئيس كابيلا الدعوة للرئيس السيسي لزيارة كينشاسا، حيث أكد  الرئيس حرصه على تلبيتها في أقرب فرصة ممكنة.     


الأكثر قراءة



print