السبت، 20 أبريل 2024 01:40 م

مؤسسة ماعت: التعذيب فى مصر حالات فردية والضابط نشأ فى مجتمع عنيف

مؤسسة ماعت: التعذيب فى مصر حالات فردية والضابط نشأ فى مجتمع عنيف مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان
السبت، 08 أبريل 2017 01:30 م
كتب عبد اللطيف صبح
قال أيمن عقيل رئيس مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، إن التعذيب موجود فى كل دول العالم، لافتا إلى أنه لا تستر على حالات التعذيب فى مصر، وأن التعذيب فى مصر هو حالات فردية وليس بشكل منهجى، مضيفا "لم يكن هناك ضباط يحاكمون بتهمة التعذيب من قبل، وهناك تصدى لوقائع التعذيب، والضابط نشأ فى مجتمع عنيف بطبعه".

وفيما يتعلق بقانون الجمعيات الأهلية الحالى رقم 84 لسنة 2002، أكد عقيل أنه مقيد لعمل الجمعيات الأهلية، موضحا فى الوقت ذاته أن العمل تحت مظلة قانون مقيد أفضل بكثير من العمل خارج نطاق القانون، مضيفا "سنعمل تحت مظلة القانون ونكافح من أجل تعديله، وهناك آليات قانونية يمكن للمنظمات استخدامها من أجل الوصول إلى أوضاع أفضل".

وأشار عقيل، إلى أنه لا أحد يستطيع إجبار الدولة على احترام حقوق الإنسان، وأن هناك وسائل للضغط، كما حدث بقانون التظاهر باللجوء إلى المحكمة الدستورية العليا التى قضت بعدم دستورية المادة 10 من القانون وألزمت الحكومة والبرلمان بتعديلها.

جاء ذلك خلال مؤتمر "تحالف منظمات المجتمع المدنى المصرية من أجل الاستعراض الدورى الشامل"، والذى يضم فى عضويته 229 منظمة، تحت عنوان "أوضاع حقوق الإنسان فى مصر .. بين تقييم الهيئات الدولية والمؤسسات الوطنية"، بمقر المنتدى الثقافى المصرى بجاردن سيتى.




الأكثر قراءة



print