الأحد، 28 أبريل 2024 07:10 م

"الفراخ ببلاش".. وكيل "زراعة البرلمان": نعمل على حل مشكلات مربيى الدواجن والذرة الصفراء

"الفراخ ببلاش".. وكيل "زراعة البرلمان": نعمل على حل مشكلات مربيى الدواجن والذرة الصفراء النائب سيد حسن وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان
الأربعاء، 22 مارس 2017 12:28 م
كتب محمد أبو عوض
قال النائب سيد حسن، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن التعاون بين اللجنة واتحاد مربيى الدواجن، ووزارة الزراعة متمثلة فى الدكتورة منى محرز نائبة الوزير لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية؛ يعمل على تخفيف الأعباء من على صغار مربيى الدواجن.

وأضاف "حسن" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن وجود مزارع ومربيى الدواجن فى الأماكن السكنية الضيقة، وعدم وجود الأمان الحيوى فى هذه الأماكن هو الذى يقضى على صغار المربين، معقبًا: "لذلك حددنا بالتعاون مع وزارة الزراعة بعض الأماكن فى الظهير الصحراوى لهم، وننتظر الرد من صغار المستثمرين، وسوف يُعْلَن عن تلك الأماكن قريبًا جدًا فى وسائل الإعلام المختلفة".

وأشار "حسن" إلى أن لجنة الزراعة بالتعاون مع اتحاد مربيى الدواجن، سوف توفر لصغار المربين قروضًا ميسرة من أجل مساعدتهم فى تطوير المنظومة، بالإضافة إلى توفير الأبعاد الوقائية لصغار المستثمرين.

وأوضح وكيل "زراعة البرلمان" أن الأزمة الحقيقية مع صغار المربين للدواجن هو عدم الالتزام بالأبعاد الوقائية والأمن الحيوى لهذه المزارع، وهو ما يسبب الأزمة بشكل مستمر لهم.

وأكد أن هناك إصرار من قِبَل الدولة على توفير أعلاف التسمين مثل الذرة الصفراء والفول الصويا، إذ أن الأعلاف هى السبب الرئيسى فى ارتفاع أسعار الدواجن، والتى تستور مصر من الأعلاف ما يقرب من 1.2 مليار دولار سنويًا، مضيفًا: "نستورد 8 ملايين طن ذورة صفراء سنويا، وسنستطيع زراعة عدد من الأفدنة ليصل إنتاجنا العام المقبل إلى 4 ملايين طن، ما يساهم فى حل أزمة التسمين".




الأكثر قراءة



print