الجمعة، 26 أبريل 2024 09:23 م

جدل قانون الهيئات القضائية.. عضو بمجلس القضاء الأعلى: دورنا انتهى برفض التعديلات

جدل قانون الهيئات القضائية.. عضو بمجلس القضاء الأعلى: دورنا انتهى برفض التعديلات المستشار عادل الشوربجى عضو مجلس القضاء الأعلى
الأحد، 12 مارس 2017 11:45 م
كتب تامر إسماعيل
قال المستشار عادل الشوربجى، عضو مجلس القضاء الأعلى والنائب الأول لرئيس محكمة النقض، إن دور القضاة انتهى بإعلانهم رفض تعديل قانون الهيئات القضائية، وتغيير طريقة اختيار الرؤساء وإلغاء مبدأ الأقدمية.

وأوضح "الشوربجى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن البرلمان طلب من القضاة إرسال موقفهم من تعديل طريقة تعيين رؤساء الهيئات والجميع أعلن رفض التعديل.

وعلق "الشوربجى"، على احتمالية دعوة اللجنة التشريعية للقضاة لحضور جلسات استماع حول القانون، قائلا: "نحن نتعاون مع البرلمان وندعم أعماله وفق القانون والدستور".

ورفض الشوربجى التعليق على موقف القضاة إذا ما تابع البرلمان مناقشة القانون، وتعديل مواده، قائلا: إن التشريع حق أصيل ودستورى للبرلمان لا يقاسمه فيه أحد.

وكان مجلس القضاء الأعلى قد رفض مشروع قانون اختيار رؤساء الهيئات القضائية بالإجماع، خلال اجتماعه اليوم الأحد.

وتناقش اللجنة التشريعية بالبرلمان غدا قانون الهيئات القضائية الذى تقدم به النائب أحمد حلمى الشريف، والذى يطالب فيه بتغيير طريقة اختيار رؤساء الهيئات القضائية بدلا من الأقدمية، ليكون باختيار رئيس الجمهورية من بين ثلاثة ترشحهم الهيئات، وهو ما أعلنت أغلب الهيئات القضائية رفضه.





print