السبت، 11 مايو 2024 10:36 ص

حجب الدولار هو الحل.. خبير اقتصادى يطالب البنوك بعدم تدبير العملة لعدد من السلع

حجب الدولار هو الحل.. خبير اقتصادى يطالب البنوك بعدم تدبير العملة لعدد من السلع عملة
الأحد، 12 مارس 2017 12:50 ص
كتب مصطفى النجار
دعا أحمد سعد الخبير الاقتصادى، البنوك لعدم تدبير عمله لاستيراد هذه السلع و تيسير تدبير العملة لاستيراد السلع الأساسية، مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار السلع المستوردة يمثل فرصة للإنتاج المحلى للمنافسة والتوسع فى النشاط، خلال تلك الفترة بتوفير بدائل محلية، كما دعا المواطنين للحد من استهلاك السلع الغير أساسية واستخدام البدائل المحلية.

كما دعا الخبير الاقتصادى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، الدولة لتوفير السلع الأساسية المدعومة بكميات أكبر خلال شهر رمضان المبارك لتخفيف العبء عن المواطنين وتشديد الرقابة على التجار لمنع الاستغلال.
وأضاف أنه لا مانع من وضع قيود على استيراد المكسرات وسلع الرفاهية، كما دعا البنوك لعدم تدبير عمله لاستيراد هذه السلع و تيسير تدبير العملة لاستيراد السلع الأساسية.

وعن كيفية معرفة التغير فى كمية استهلاك المصريين فى شهر رمضان، قال أحمد سعد، إنه يتم من خلال مقارنة كمية الواردات خلال تلك الفترة مقارنة بالعام الماضي.
ومن المتوقع انخفاض كمية الواردات من المكسرات والسلع الغذائية المستوردة التى لها بدائل محلية نتيجة الارتفاع الحاد فى سعر الدولار وامكانية الاستغناء عنها خاصة فى ضوء انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين أما السلع الغذائية الأساسية فلن تنخفض كمية وارداتها بشكل ملموس.

print