السبت، 01 يونيو 2024 12:37 م

مفاجأة.. البعثة الألمانية للآثار: تمثال رمسيس مكسور من 1500 سنة.. "ورفعه بالونش صح جدا"

مفاجأة.. البعثة الألمانية للآثار: تمثال رمسيس مكسور من 1500 سنة.. "ورفعه بالونش صح جدا" جانب من عملية استخراج تمثال رمسيس الثانى
السبت، 11 مارس 2017 10:00 م
كتب إبراهيم حسان
أكد ديترش راو، رئيس البعثة الألمانية المصرية للآثار، صحة الطريقة التى اِسْتُخْرِجَ بها "تاج" تمثال رمسيس الثانى بالمطرية، مشيرًا إلى أن رفع التاج الذى يزن طنين بـ"الونش" صحيح جدًا وليست به مشاكل.

وقال "راو"، فى مداخلةٍ هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى" المذاع على فضائية "صدى البلد"، إن علماء الآثار سيبحثون الطريقة الأفضل لاستخراج القطع الكبيرة من جسم التمثال خلال الأيام المقبلة، كما سيتوخون الحذر بشدة فى استخراج باقى القطع الأثرية، وهذا سيستغرق بعض الوقت.

وأوضح أن "الونش" الذى يرفع القطع الأثرية يجب أن يكون بعيدًا عن موقع الحفر، نتيجة ضعف الأرض فى تلك المنطقة، مشيرًا إلى أن وزن التمثال 7 أطنان تحت الأرض، وهذا الوزن ثقيل للغاية لذلك يجب توخى الحذر معه، مضيفًا "ومعانا أحسن عمال وهم عارفين شغلهم من زمان ومعانا خبراء من المتحف المصرى الكبير".

وأشار إلى أن أرجل التمثال يمكن أن تكون تحت المنازل بتلك المنطقة، وهذا ما يقلق البعثة كثيرا، مضيفا أنه يمكن الانتهاء من الأعمال فى تلك المنطقة خلال أسبوعين، وتابع: "مفيش أى حاجة اتكسرت، والتمثال متكسر من 1500 سنة".






print