الجمعة، 03 مايو 2024 09:36 م

تطوير قطاع الدواء "بدون الصيادلة".. النائب مجدى مرشد: تشكيل اللجنة به عوار كبير

تطوير قطاع الدواء "بدون الصيادلة".. النائب مجدى مرشد: تشكيل اللجنة به عوار كبير أدوية
الجمعة، 10 مارس 2017 08:07 ص
كتبت ريهام عبد الله
قال الدكتور مجدى مرشد، رئيس لجنة الشؤون الصحية السابق بالبرلمان، أن قرار مجلس الوزراء، بتشكيل لجنة لتطوير منظومة الصحة ومنظومة الدواء، خطوة على الطريق الصحيح، مشدداً على ضرورة عدم اعتبارها بديلاً للهيئة العليا للدواء.

وأكد "مرشد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن تشكيل اللجنة به عوار كبير، ومستنكراً عدم وجود ممثلين عن نقابة الصيادلة فى تشكيل اللجنة، ومشدداً على ضرورة وجود ممثل عن نقابة الصيادلة يمثل 200 ألف صيدلى.

وتابع عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان،" يمكن اعتبار هذه اللجنة بديلا مؤقتا عن الهيئة العليا للدواء، ولكنها ليست بديلا نهائيا لها، فهى لم تصدر بقرار جمهورى أو بتشريع".

واستطرد:" هى حل مؤقت لكنها أفضل من التخبط الذى يشهده قطاع الدواء حالياً، ويجب أن تضم ممثلين على الصيادلة وعن متلقى الخدمة، وممثلى عن نقابة الأطباء، بجانب المجتمع المدنى".

وكان مجلس الوزراء قد أصدر قراراً أول أمس الثلاثاء بتشكيل لجنة برئاسة اللواء طبيب بهاء الدين أحمد زيدان مدير مجمع الجلاء الطبى للقوات المسلحة، وبعضوية عدد من أساتذة الجامعات ورؤساء مجالس إدارات بعض الشركات، وتتولى اللجنة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الخطة طويلة الأمد لتطوير منظومة الصحة فى مصر والتى ترتكز على التوسع فى صناعات الدواء بحيث تنفذ خلال فترة من 12_24 شهر وتنفيذ الخطة متوسطة الأمد خلال تسعة أشهر، وتعد اللجنة تقريراً دورياً عما قامت به من اعمال وإجراءات وما خلصت إليه من توصيات ودراسات ويعرضه رئيسها على رئيس مجلس الوزراء.


print