السبت، 04 مايو 2024 06:58 ص

شعبة الدواء: قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية صائب.. وجولة مفاوضات قريبة مع الشركات الأجنبية

شعبة الدواء: قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية صائب.. وجولة مفاوضات قريبة مع الشركات الأجنبية أدوية
السبت، 04 مارس 2017 09:49 ص
كتبت ريهام عبد الله
أكد الدكتور على عوف، رئيس الشعبة العامة للدواء بالغرف التجارية، ترحيبه بقرار وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، بإلزام شركات الأدوية المحلية بسحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق، واصفاً إياه بـ"القرار الصائب".

وأوضح "عوف" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن تعنت شركات الأدوية بخصوص قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية، أدى لوجود مجموعات عبر مواقع التواصل الاجتماعى تشترى الأدوية منتهية الصلاحية، وتعيد إنتاجها وبيعها فى السوق، مؤكداً أن القرار يصب فى مصلحة المريض.

وأشار عوف إلى أن قرار سحب الأدوية منتهية الصلاحية تأخر كثيراً بسبب عدم التزام كيانات ومصانع الأدوية بالقرارات التى تم التوصل لها بين نقابة الصيادلة ووزارة الصحة والمصانع، مشيراً إلى أن الكيانات الكبيرة محتكرة صناعة الدواء كانت متعنتة ضد قرارات إرجاع الأدوية منتهية الصلاحية، وهو ما دعا وزارة الصحة التدخل بإصدار القرار ليكون ملزماً للشركات.

وشدد عوف على أن المفاوضات لم تضم الشركات الأجنبية، مؤكداً على وجود جولة مفاوضات لاحقة خاصة بإلزام الشركات الأجنبية باسترداد الأدوية منتهية الصلاحية للقضاء على سوق بيع الأدوية منتهية الصلاحية.
يشار إلى أن وزير الصحة أصدر قرارا رقم ١١٥ لسنة 2017 يلزم جميع الشركات المصنعة محليا وشركات التصنيع لدى الغير بقبول جميع الأدوية منتهية الصلاحية التى صنعتها أو وزعتها والموجودة لدى الصيدليات خلال عام.


print