الإثنين، 06 مايو 2024 09:55 ص

أبرز 5 طلبات إحاطة هذا الأسبوع.. كارثة بحركة المحليات عقب تعيين متوفى وسوابق

أبرز 5 طلبات إحاطة هذا الأسبوع.. كارثة بحركة المحليات عقب تعيين متوفى وسوابق 5 طلبات إحاطة هذا الأسبوع
الخميس، 02 فبراير 2017 11:23 م
كتب محمد عبد العظيم
حرصا من موقع" برلمانى "على تقديم خدمة إخبارية متميزة لأعمال وجلسات ولجان مجلس النواب، يقدم الموقع خدمة أسبوعية تتمثل فى حصاد الأسبوع لأعمال البرلمان، لتوثيق الأداء النيابى وتطبيق شعار الموقع كعين للنائب وعين عليه، وفيما يلى يعرض "برلمانى" أبرز 5 طلبات إحاطة قدمها أعضاء البرلمان خلال الأسبوع الجارى.

أهم 5 طلبات إحاطة فى الأسبوع

مجدى ملك يتقدم بطلب إحاطة حول تعيين متوفى وسوابق فى حركة المحليات


قدم النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان طلب الإحاطة لرئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل ووزير التنمية المحلية الدكتور أحمد زكى بدر ،بسبب الأخطاء التى وردت فى حركة الإدارة المحلية الأخيرة الصادرة بتاريخ 28 يناير الماضى.

ونص الطلب الذى حصل عليه "برلمانى": "استناد إلى المادة 134 من الدستور ارجو توجيه طلب إحاطة إلى رئيس الوزراء المهندس شريف اسماعيل ووزير التنمية المحلية الدكتور أحمد زكى بدر ، بشأن ما جاء فى الحركة الصادرة بتاريخ 28 يناير ، من أخطاء وسوء اختيار للقيادات وما يترتب على ذلك من عجز وفشل إدارى فى تلك الموقع .

وجاء فى الطلب :" تعيين المرحوم كامل محمد عبد اللطيف، المتوفى فى 13 يناير الماضى رئيسا لمدينة الريديسية باسوان ، وتعيين عاصم راضى عبد الله محمد، رئيس مدينة السباعية غرب أسوان، قد سبق حبسه على ذمة قضية خاصة بتزوير مستندات بالإدارة الهندسية بمركز مغاغا، ومُحال لمحكمة الجنايات حاليا.

وتابع: تعيين أكثر من شخص فى منصب واحد وهم، طلعت عبد القادر، رئيس مركز ومدينة القوصية بأسيوط، وتعيين هويدا شافى بدوى فى نفس المنصب، ومن الأخطاء أيضا تعيين هشام رفعت محمد، رئيسا لحى الجنوب ببورسعيد، ومحارب موسى عبد الرحمن فى نفس المنصب.

وأكد عضو لجنة الزراعة :" تم تعيين مصطفى عباس سكرتير عام مساعد القليوبية، وهو من أبناء محافظة القليوبية، ونجوى العشيرى رئيس مدينة بنها، وسلوى رجب، رئيس مركز الدلجنات بالبحيرة.

فؤاد: طلب إحاطة بسبب كائنات بحرية نادرة مهددة بالانقراض تباع بالأسواق فى الإسكندرية


تقدم النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، عن حزب الوفد، بطلب إحاطة مقدم إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد فهمي، وزير البيئة؛ بشأن بيع صغار أسماك القرش وأنواع مختلفة من السلاحف البحرية مما يعرضها للانقراض.

وقال فؤاد، فى بيان له، إن بعض الصيادين محافظة الإسكندرية يقومون باصطياد العديد من صغار أسماك القرش، وأنواع مختلفة من السلاحف البحرية، بهدف عرضها للبيع بداخل الأسواق والتربح من وراء عملية بيعها؛ مما يهدد بعض الكائنات البحرية النادرة بالمحافظة بالانقراض.

وأضاف فؤاد إن هناك بعض الأسواق التى تتم فيها عملية البيع ومنها على سبيل المثال، سوق الميدان بمنطقة المنشية وسوق شارع المعهد الديني بمنطقة العصافرة شرق محافظة الإسكندرية، ويأتى ذلك التعدى السافر على تلك الكائنات نتيجة انعدام الرقابة بشكل تام من جانب الجهات والهيئات المنوط بها القيام بذلك الدور، الأمر الذي أدى إلى ازدياد تلك الظاهرة وتفاقم أثارها السلبية.

وأشار فؤاد إلى إن تلك الممارسات تعتبر بمثابة سلاح ذو حدين، حيث أنها تؤثر من ناحية على صحة وسلامة المواطنين حال بيعها بهدف الطهى، ومن ناحية أخرى تساهم بشكل كبير فى تدمير بعض السلالات والأنواع النادرة من تلك الأسماك والسلاحف التى لا يجوز اصطيادها أو عرضها للبيع بمثل تلك الطريقة غير المشروعة، وطالب فؤاد بإحالة طلب إحاطة الشغل إلى لجنة الطاقة والبيئة بالمجلس لدراسته.

طلب إحاطة عن نقص معدات وأجهزة مكاتب الشئون الاجتماعية برشيد


تقدم النائب محمد عباسى، عضو البرلمان بدائرة رشيد بمحافظة البحيرة، بطلب إحاطة للدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، بشأن سوء الحالة الإدارية لمكاتب الشئون الاجتماعية التابعة للوزارة بمركز رشيد.

وأضاف "عباسى" فى بيان، إن مكاتب الشئون الاجتماعية تعانى من نقص فى المكاتب والكراسى والدواليب وأجهزة الكمبيوتر التى تساعد على إجراء الخدمة للمواطنين بسهولة ويسر، وأن عدم توافر هذه الأشياء يعوق الموظف عن تقديم الخدمة للمواطن.

وأشار "عباسى" إلى أن المواطنين يعانون بشدة للحصول على الخدمة بسبب سوء إدارة الموظفين بمكاتب الشئون الاجتماعية برشيد، وأن الواقع بهذه المكاتب عكس ما ينقل للوزارة التضامن الاجتماعى.

طلب إحاطة لوزير الإسكان بسبب إغلاق شارع التسعين بمصر الجديدة


تقدمت الدكتورة شيرين فراج عضو مجلس النواب بطلب إحاطة عاجل للدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان بشأن إغلاق شارع التسعين بالقاهرة الجديدة وذلك لإنشاء نفق بهذا الشارع خلال مدة زمنية حددتها الوزارة "شهر"، فى حين أنه قد مضى أكثر من شهرين ولم يتم الانتهاء من الأعمال المقررة فى الزمن المحدد مما تسبب ذلك فى انسداد مرورى وإعاقة مرورية نظراً للكثافة المرورية التى تسير بهذا الشارع .

وقالت " فراج " فى طلبها أنه أثناء لقائها مع وزير الاسكان حدد سيادته إعادة فتح شارع التسعين يوم 28 فبراير القادم، مما يدل على أن العمل بهذا الشارع ليس يسير بجدية من قبل الشركة المنفذة لإنشاء النفق، حيث إن المدة التى كانت محددة لإنشاء هذا النفق هى شهر واحد فقط والآن أصبحت ثلاثة أشهر.

وطالبت عضو مجلس النواب وزارة الاسكان بسرعة الانتهاء من الأعمال الخاصة بتنفيذ النفق بشارع التسعين وإعادة تشغيله فى أقرب وقت لتخفيف الكثافة المرورية.

طلب إحاطة فى البرلمان بسبب تحويل مدرسة لـ"قاعة أفراح" ببورسعيد


أعلنت ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، عن تقدمها بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب موجه إلى وزير التعليم الهلالى الشربينى، بسبب مدرسة السلام فى محافظة بورسعيد.

قالت نصر، فى تصريح لــ"برلمانى"، أن المدرسة صدر لها قرار بإعادة بنائها مرة أخرى منذ عام 2007 وحتى الآن لم يتم تفعيل هذا القرار، وفى الفترة الأخيرة فوجئ الأهالى بتخصيص قاعة للأفراح داخل المدرسة، وهذا الأمر يتنافى تمامًا مع الدور الذى تقوم به المدارس فى مصر.

وأشارت نصر، إلى أنها تلقت شكاوى عديدة من الأهالى بسبب هذه المدرسة، داعية وزارة التعليم للقيام بدورها فى هذا الصدد وحل الأزمة.

print