الجمعة، 17 مايو 2024 01:54 م

"الاتحاد النوبى": ندشن حملة توقيعات لدعم مشروع "ياسين عبد الصبور " لإعادة توطين أهالى النوبة

"الاتحاد النوبى": ندشن حملة توقيعات لدعم مشروع "ياسين عبد الصبور " لإعادة توطين أهالى النوبة النائب ياسين عبد الصبور
الإثنين، 09 يناير 2017 03:53 م
كتبت إيمان على
أكد محمد عزمى، رئيس الاتحاد العام النوبى، أن الاتحاد نسق مع النائب ياسين عبد الصبور بشأن الدفع بمشروع قانون إعادة توطين أهالى النوبة، والمعروف إعلاميا بـ"المسودة الثانية" والذى أعدته وزارة العدالة الانتقالية، موضحا أن هناك مواد بالمشروع محل تحفظ لدى النوبيين ولكن فضلوا تركها لجلسات الاستماع التى سيعقدها البرلمان خلال الفترة القادمة بعد إحالة مشروع القانون.

و أضاف رئيس الاتحاد العام النوبى، فى تصريحات لـ"برلمانى "، أن تلك المسودة هى الأقرب لمطالبات النوبيين وجاء نتيجة جلسات توافقية عدة عقدت مع الحكومة، موضحا أنه النوبيين سيدشنون حملة توقيعات لدعم مشروع القانون، خاصة وأنه ومن المتوقع أن تقدم حكومة شريف إسماعيل مشروع موازى له، كما أن النقاط الخلافية الحالية ليست بكبير فهى تتمثل فى المادة الخاصة بأن يمنح النوبيين الأراضى مقابل حق انتفاع لمدة 10 سنوات ثم التملك، بينما يتمسك النوبيين بالتملك من البداية.

و أضاف أن النوبيين يطالبون أيضا بأن يكون البعد عن بحيرة ناصر لا يزيد عن 178 خط كونتور أى منسوب المياه فى البحيرة، بينما ترى الحكومة أنه لابد ألا يقل عن 182 خط كونتور،و هو ما يعنى أن الأهالى ستكون بعيدة المياه بمسافة 20 كيلو، قائلا " الناس مش هتشوف الميه ".

و أشار إلى أنه لا يتفهم سبب تخوف الحكومة من النوبيين، قائلا " النوبيين مبيبعوش أراضيهم.. القرى النوبية لو عادت بتنمية حقيقة عمرنا ما هنسيبها ده احنا بحالها ده و عايزين نرجعلها دلوقتى ".



الأكثر قراءة



print