الجمعة، 17 مايو 2024 10:27 ص

نائب عن انهيار عقار المنصورة: "البيارات قنبلة موقوتة.. وأتوقع مزيدا من الانهيارات

نائب عن انهيار عقار المنصورة: "البيارات قنبلة موقوتة.. وأتوقع مزيدا من الانهيارات النائب أحمد نشأت عضو لجنة الإسكان فى البرلمان
السبت، 31 ديسمبر 2016 08:03 ص
كتب محمد فتحى عبد الغفار
علق النائب أحمد نشأت عضو لجنة الإسكان فى البرلمان، أمس الجمعة، على كارثة انهيار عقار بعزبة الصفيح التابعة لمدينة المنصورة محافظة الدقهلية وسقوط 5 ضحايا حتى الآن وأكثر من 7 مصابين قائلا:" البيارات المتواجدة أسفل العقارات قنبلة موقوتة، وتهدد أرواح المصريين ولن ينتهى الموضوع على ذلك بل أنها تهدد صحتهم لأن المياه الجوفية تختلط بمياه الصرف الصحى والملايين يصابوا بالفيروسات الكبدية والفشل الكلوى وأتوقع مزيدا من الضحايا إن لم تتحرك الحكومة وتخصص مبالغ مالية لتوصيل الصرف الصحى للمدن والقرى".

وأوضح النائب فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه لابد من تشكيل لجنة من قبل البرلمان لرصد المبانى الغير مرخصة والتى صدر لها قرار إزالة.

وأفاد "نشأت"، أن على الحكومة اقتناص جزءا من القروض التى تأتى إلى الدولة لعمل الصرف الصحى وإلغاء البيارات التى تأثر على حياة وصحة المصريين جميعا لان اختلاط المياه الجوفية بمياه الصرف يتسبب فى أمراض خبيثة للمواطنين فهو تهديد مباشر لهم.

واستطرد، "إزاى مدينة المنصورة مفيهاش صرف صحى وهى مدينة ما بالك بالقرى هناك هتعمل إيه.. فى ملايين المبانى فى القرى عايشة فوق البيارات "

وطالب عضو لجنة الإسكان، الحكومة بتوجيه مبالغ مالية سريعا لعمل الصرف الصحى للمدن والقرى التى لم يصل إليها الصرف حماية لأرواح وصحة المواطنين.

وتابع النائب أن التهديد لم يكن فقط فى انهيار المبنى بل أن اختلاط المياه الجوفية مع مياه البيارات تهديد أيضا مباشر لصحة أبناءنا وأتوقع مزيدا من المرضى بالفشل الكلوى وفيروس سى لأنها حقيقة ولابد من مواجهتها ولا نعمل مثل النعام نخبئ رؤوسنا فى الرمال ونخفى الحقائق .

وبسؤال النائب عن كيفية بناء المبانى بدون ترخيص وأين دور الحى والمحليات.. أوضح أن صاحب المبنى يقوم بالبناء السريع خلسة ويقوم بتأجير العقار للسكان فيقوم الحى بعمل محضر له وبعدها يصدر قرار الإزالة وبالتالى يصعب على الحى تنفيذ القرار لأنه لا يملك المعدات اللازمة لإزالة العقار, واستطرد لدينا مشاكل كبيرة فى المحليات إلى جانب الرشوة .

وأوصى النائب بضرورة حصر المبانى الغير مرخصة والتى أصدر لها قرار إزالة وتوصيل الصرف الصحى للمنازل القائمة على بيارات ولابد من موافقة استشارى على المبانى الغير مرخصة حتى يتم التصالح مع المخالف.


print