الخميس، 02 مايو 2024 10:39 م

نائب الإسماعيلية يتفق على الحفاظ على مساحة زراعة الأرز بالمدينة

نائب الإسماعيلية  يتفق على الحفاظ على مساحة زراعة الأرز بالمدينة النائب أحمد البدران البعلى
الإثنين، 26 ديسمبر 2016 09:34 ص
كتب محمد عوض
قال أحمد بدران البعلى، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بمدينة الإسماعيلية، إنه توصل لاتفاق مع وزارة الرى للحفاظ على مساحة الأراضى المخصصة لزراعة الأرز بالمحافظة.

وكان بدران قد تقدم بطلب إحاطة لوزير الزراعة، يطلب فيه الموافقة على زيادة مساحة الأراضى المخصصة للأرز بمدن القصاصين والتل الكبير، لتتماشى مع قدرة المدينة من الموارد المائية.

وتابع البعلى فى تصريحات لـ"برلماني" قائلا: "التقيت بنائب وزير الرى واتفقنا على الحفاظ على نفس مساحة الأرز المحددة للمحافظة من العام الماضى، بعد قرار من وزارتى الرى والزراعة برفع الإسماعيلية من المحافظات الجاهزة لزراعة الأرز".

وكانت وزارتا الرى والزراعة قد حددتا ستة محافظات لزراعة الأرز، هى الدقهلية، والشرقية، وبورسعيد، ودمياط، وكفرالشيخ، والبحيرة، على مساحة فى حدود 700 ألف فدان لتكفى الاستهلاك المحلى من الأرز، بعدما حددت فى بيان للوزارة فى فبراير الماضى، المساحة المتاحة لزراعة الأرز بها فى محافظة الإسماعيلية بـ3 آلاف 520 فدانا، لضبط مستوى استهلاك المياه فى الرى، لارتفاع نسبة المياه لمحصول الأرز وتأثيرها على المحاصيل الأخرى.

وقال البعلى، زراعة الأرز فى التل الكبير والقصاصين تعتمد على ارتفاع نسبة المياه الجوفية فى المنطقة، وأيضا نسبة الملوحة بالأراضى مرتفعة، لا تصلح للزراعة لمحاصيل أخرى.

وأضاف" الحفاظ على زراعة الأزر فى المنطقة مثالى للمزارعين هنا لأنهم يعتمدون على المحصول لتغطية غذائهم اليومى أمام الغلاء المتزايد.


الأكثر قراءة



print