الثلاثاء، 30 أبريل 2024 07:37 ص

إيهاب غطاطى: رفع أسعار الأسمدة معاناة للفلاحين.. والزراعة أمن قومى

إيهاب غطاطى: رفع أسعار الأسمدة معاناة للفلاحين.. والزراعة أمن قومى إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب
السبت، 17 ديسمبر 2016 11:07 ص
كتب محمد صبحى
قال إيهاب غطاطى عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن ارتفاع سعر الأسمدة يضاعف من معاناة الفلاحين خاصة فى ظل ارتفاع أسعار الاعلاف والمبيدات بشكل رهيب رغم أن الفلاح يعانى من الأساس ولم يحقق مكاسب نتيجة لرفع سعر السولار المستخدم فى عمليات الزراعة والكهرباء وكان الأولى أن يتم توفير الرعاية للفلاحين.

وأضاف غطاطى فى تصريح لـ" برلمانى"، قائلا: " أنا مش قادر استحمل ارتفاع الأسعار فما موقف البسطاء ومحدودى الدخل وهناك قطاعات تعد أمن قومى ومنها مستلزمات الإنتاج الزراعى والأمن الغذائى، لو استمر الأمر لمدة طويلة سنجد أنفسنا أمام معاناة ووضع صعب على الجميع وأن بعض الفلاحين سيتوقون عن الزراعة نتيجة لما يشهده مستلزمات العملية الزراعية من ارتفاع مبالغ فيه وغير مسبوق والأخطر من رفع الأسعار توقف الإنتاج".

وتابع عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، أن الحكومة تفقد آليات الرقابة على الأسواق ونجد أسعار متفاوتة من محافظة لأخرى وكذلك داخل المناطق المختلفة بالمحافظة الواحدة وردود الحكومة أصبحت واحدة تحت رسالة على الشعب أن يتحمل والدولة تمر بظروف صعبة وكأنها شماعة تعلق عليها فشلها.

واستطرد غطاطى، أن حال تطبيق قرار الحكومة الخاص برفع الأسمدة سيسهم فى زيادة أسعار السلع والخضر والفواكه بالأسواق ما يقرب من 100 %، مشددا على ضرورة أن تتراجع الحكومة عن هذا القرار والعمل على وضع استراتيجية لتنمية القطاع الزراعى.


print