الإثنين، 20 مايو 2024 04:43 ص

نائب ملوى: مياه "الطلمبات الحبشية" لا تصلح للاستخدام الآدمى والبيوت "عايمة فى الصرف"

نائب ملوى: مياه "الطلمبات الحبشية" لا تصلح للاستخدام الآدمى والبيوت "عايمة فى الصرف" مياه ملوثه
الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 05:15 م
كتب ماهر عبد الواحد
وصف أحمد شرموخ، نائب دائرة ملوى بمحافظة المنيا، مياه الطلمبات الحبشية، التى تستخدم فى بعض القرى بالمحافظة، بأنها غير صالحة للاستخدام الآدمى، وتنقل الكثير من الأمراض للمواطنين بسبب اختلاطها بمياه الصرف الصحى، خاصة تلك الموجودة على أعماق قريبة من سطح الأرض.

وقال "شرموخ" فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن مياه الطلمبات هى مياه جوفية غير نظيفة بها الكثير من الأملاح والمواد الضارة بصحة الإنسان، مضيفا: "طالبنا كثيرا من مجالس المدنية بتغيير المواسير المستخدمة فى هذه الطلمبات بأخرى بلاستيكية لكن للأسف امكانيات مجالس المدينة المالية ضعيفة".

جاء ذلك تعليقا على تصريحات الدكتور نسيم صبحى لبيب، مدير عام صحة البيئة فى المنيا، بأن "الطلمبات الحبشية" مصدر تلوث وتنشر الأمراض لعدم مطابقتها للمواصفات لأن أعماقها لا تتجاوز 18 مترا، وتحصل على المياه من خزانات الرشح، موضحًا أن عمق المياه المطابقة للمواصفات يكون عند 60 مترا.

وقال "شرموخ": "هناك نسبة ضئيلة من الأهالى تستخدم هذه الطلمبات فى الحقول ومياهها أفضل من تلك الموجودة وسط الكتل السكنية لأن مياهها مختلطة بالصرف الصحى".

وأضاف: "نطالب وزير الإسكان بحل أزمة الصرف الصحى وضرورة توصيله لكافة القرى لأن البيوت "عايمة على بركة من مياه الصرف"، لكن للحقيقة المنيا لا تعانى من أزمة فى مياة الشرب وأغلب المراكز بها محطات معالجة للمياه المأخوذة من ترعة الإبراهيمية".


print