الجمعة، 26 أبريل 2024 02:19 ص

سحر صدقى: سوء تخزين القصب والبنجر وغياب خطة حكومية لزيادة الإنتاج أسباب عودة أزمة السكر

سحر صدقى: سوء تخزين القصب والبنجر وغياب خطة حكومية لزيادة الإنتاج أسباب عودة أزمة السكر سحر صدقى عضو مجلس النواب
الأحد، 04 ديسمبر 2016 11:24 م
كتب مصطفى النجار
أرجعت سحر صدقى عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، عودة أزمة السكر وارتفاع سعره فى السوق الحر لما بين 15 إلى 18 جنيها باختلاف المنطقة بسبب عدم وضع الحكومة لخطة زيادة إنتاج السكر منذ عدة سنوات، وسوء تخزين قصب السكر والبنجر فى أحيان أخرى فى الشركات الحكومية ما يؤدى لفقدان الثمار لجزء من السكر بها، إلى جانب زيادة استهلاك المواطنين عن المعدل العالمى البالغ 25 كيلو جراما سنويًا بينما فى مصر نستهلك 34 كيلو جراما.

وطالبت سحر صدقى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، بمنع تصدير السكر نهائيًا وتوجيه ما يتم تصديره للسوق المحلى، مؤكدة أن فرض رسوم على الصادرات ليس كافيا لأننا نبيع ما لدينا من سكر ونستورد غيره بعد فترة بأسعار مضاعفة.

وقالت إن الأزمة تم امتصاصها بشكل أو بأخر بعد ضخ وزارة التموين لكميات سكر فى المنافذ الرسمية تتراوح بين 8 إلى 10 آلاف طن.

وحول تحرك سعر الكيلو جرام من السكر من 4 جنيهات العام الماضى إلى 7 جنيهات الآن للسكر التموينى، قالت إن السكر كان يباع 5 جنيهات ثم قامت الوزارة مؤخرًا بزيادة سعره جنيهان لتفادى التأثيرات الخارجية وزيادة تكلفة الإنتاج على المزارعين للصب والبنجر، وكل ذلك بدافع التقليل من عجز الموازنة العامة للدولة الذى فاق كل الحدود بالمقارنة بالسنوات الماضية.






print