الإثنين، 29 أبريل 2024 12:12 ص

بالصور.. أهالى كفر البطيخ يشكون من غياب الوحدات الصحية والمدارس

بالصور.. أهالى كفر البطيخ يشكون من غياب الوحدات الصحية والمدارس اهالى كفر البطيخ
السبت، 26 نوفمبر 2016 10:18 م
عبده عبد البارى – محمد سعودى
اشتكى أهالى الكحيل وتوابعها بمركز كفر البطيخ بمحافظة دمياط، البالغ تعداد سكانها 7 آلاف نسمة من عدم وجود وحدة صحية، ما يضطرهم للانتقال لوحدات صحية بعيدة على حد قول الأهالى، حيث طالب الأهالى بتوفير وحدة صحية أسوة ببقية القرى لرفع المعاناة عن كاهلهم.

بداية يقول "حاتم السيد زكى" موظف بشركة الكهرباء دمياط من أهالى قرية الكحيل لـ"برلمانى"، إن أهم مشكلة يعانى منها أهالى القرية والعزب المجاورة لها مثل كفر يوسف وعزبة الكحيل وعزبة الكباس هى حرمانهم من وجود وحدة صحية تخدم أهالى هذه المنطقة المكتظة بالسكان.

أكد حاتم السيد، على أن قطعة الأرض التى يطالب الأهالى بإنشاء وحدة صحية عليها متوفرة ومتفق عليها، وصادر بها قرار تخصيص من الوحدة المحلية لقرية الرياض ولكن الموضوع برمته فى أدراج المسؤولين.

أضاف موظف بشركة الكهرباء، الأرض حصلت على موافقة مجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب فى سبتمبر 2015 على تخصيص قطعة أرض أملاك دولة بمساحة 1000 متر لصالح مديرية الشؤون الصحية لإقامة وحدة صحية عليها .

وتابع حاتم السيد، "أن القرية محرومة من مشروع الصرف الصحى ورصف الطرق فضلا عن عدم صيانة محولات الكهرباء والشبكة الهوائية من 15 عاما على الرغم من وجود محطة كهرباء كفر البطيخ التى تضئ محافظة دمياط ولكن يعيش أهالى الكحيل فى الظلام ولم نجد من يحل مشكلاتنا من المسؤولين على الرغم من مطالبتنا المستمرة، إلا أن المسؤولين جعلوا ودن من طين وأخرى من عجين".

طالب موظف بشركة الكهرباء، بإنشاء مدرسة لكى تنخفض كثافة الفصول التى وصلت إلى 65 تلميذا فى مدرسة الكحيل للتعليم الأساسى وهى المدرسة الوحيدة بالقرية كما طالب بتطهير المصارف والترع لكى يتمكن المزارعين من رى أراضيهم.

وتشاركه الرأى " كريمة إبراهيم مصطفى" ربة منزل من الكحيل، حيث تقول إن أقرب وحدة صحية أو مستشفى لقرية تبعد حوالى 5 كيلومترات، مضيفة أن نساء القرية يعانون من عدم وجود خدمة صحية، مؤكدة أن السيدات يعانون معاناة كبيرة وخاصة فى فترات الحمل والولادة ونضطر للسير عدة كيلو مترات للذهاب لأقرب مستشفى لمتابعة الحمل أو الولادة.

اشتكت كريمة، من انتشار القمامة فى مختلف أرجاء القرية التى تتسبب فى مخاطر صحية وبيئية كبيرة لأهالى القرية وخاصة الأطفال.

فى سياق متصل، قال النائب محمد الحصى، عضو مجلس النواب عن دائرة "كفر سعد وكفر البطيخ" بدمياط، إن هناك قطة أرض تم تخصيصها لإنشاء الوحدة الصحية بالكحيل، مضيفا: "الوحدة الصحية سيتم طرحها للتنفيذ من قبل وزارة الصحة"، مؤكدا أنه يتواصل مع الوزارة لإنشائها فى أقرب وقت، لخدمة أهالى الكحيل.
وأشار عضو مجلس النواب عن دائرة كفر سعد وكفر البطيخ، إلى أن وزارة الصحة طرحت 70 وحدة صحية هذا العام، متابعا:"كنا نأمل أن يتم بناء الوحدة الصحية لـ"الكحيل" ضمن هذه الوحدات".
أما عن كثافة الفصول ومطالب الأهالى بإنشاء مدرسة، أوضح عضو مجلس النواب أن "الكحيل" تابعة لقرية الرياض التى يوجد بها 4 مدارس ابتدائى، ومدرستين أعدادى، مضيفا :"كثافة الفصول بالقرية يمكن حلها ببناء طابق جديد فى المدارس".
وأشار النائب البرلمانى إلى أن الكحيل بها مدرسة تعليم أساسى، متابعا:" لو الوزارة رأت أن هناك كثافة عالية فى الفصول فإنه يمكن الاستجابة للأهالى".
وأضاف الحصى: "سأتقدم بطلب لوزارة التربية والتعليم بشأن وضح حل لمشكلة كثافة الفصول فى الكحيل"، مشير إلى أن الوزارة تقوم بعمل حصر سنوى لمعرفة القرى التى تعانى قلة المدارس.

15136002_1417442588308710_466070687195683539_n copy

مركز الشباب الكحيل copy

مستندات الوحدة الصحية بالكحيل (1) copy

مستندات الوحدة الصحية بالكحيل (2) copy

مستندات الوحدة الصحية بالكحيل (3) copy


print