الأحد، 05 مايو 2024 03:25 م

نقيب الفلاحين بدمياط يهاجم الحكومة لزيادة أسعار الأسمدة:"بلاش تأذنوا الظهر بعد المغرب"

نقيب الفلاحين بدمياط يهاجم الحكومة لزيادة أسعار الأسمدة:"بلاش تأذنوا الظهر بعد المغرب" مجدى البسطويسى نقيب الفلاحين بدمياط
الجمعة، 25 نوفمبر 2016 02:17 م
دمياط - عبده عبد البارى
قال مجدى البسطويسى نقيب الفلاحين بدمياط، إن سبب زيادة سعر الأسمدة يعود إلى توقف المصانع عن الإنتاج بسبب اعتراضهم على قرار الحكومة بزيادة أسعار الغاز الطبيعى، وأشيع أنهم يريدون رفع سعر طن الأسمدة إلى 2910 جنيها بعد أن كان سعرها 1910 جنيهات، وهو ما يعنى أن شكارة الأسمدة 150 جنيها مدعمة وتكون فى السوق الحرة من 200 إلى 250 جنيها، مضيفا أن فدان القمح والبنجر يحتاج إلى 4 شكائر سيقوم بصرف شيكارتين فقط من الجمعية ويشترى شيكارتين من السوق السوداء.

وطالب "البسطويسى"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، بأن يتم محاسبة الفلاحين بالسعر الجديد على الأسمدة حديثة الإنتاج وتابع: "ماينفعش الفلاح يتحاسب على زيادة سعر الشيكارة وهى موجودة فى المخازن منذ أكثر من عام"، معبرا عن استيائه من قيام الحكومة برفع أسعار الأسمدة والتقاوى والكيماوى فى الوقت الذى ترفض فيه وزارة الزراعية رفع أسعار محاصيل الأرز والقطن والقمح والبنجر.

وتابع نقيب الفلاحين بدمياط قائلا: "ليه الحكومة ما بتفتحش نفس الفلاح بزيادة أسعار المحصول وأنا كفلاح سأقبل برفع أسعار التقاوى ومستلزمات الإنتاج، إنما أن تقوم الحكومة برفع أسعار مستلزمات الإنتاج وتخفض من أسعار المحاصيل وكمان لا تأخذ منى القطن أو البنجر يبقى كده الخكومة بتقولى بطل زراعة وبور أرضك وبيعها مبانى".

وأكد "البسطويسى" "أن مصنع موبكو دمياط بيضحك علينا بما يسمى دعم البيئة المحيطة ومزارعى دمياط ولكنهم فى الحقيقة بيحرقوا فى جتتنا حرق ولا يقدموا أى مساعدات للمزارعين"، موجها رسالة لحكمة المهندس شريف إسماعيل قائلاً: "بقول للحكومة بلاش تأذنوا الظهر بعد صلاة المغرب"، موضحًا "هو ينفع أكون فلاح بزرع محصول البنجر وترفض استلامه أو تسعيره بالسعر المناسب وتروح تستورد سكر أبيض وترفع سعر الطن".

وتابع: "حكومة إيه اللى تسعر طن الأرز بقيمة 2300 جنيه وأنا ببيعه أصلا للتاجر من داخل الأرض بقيمة 3 آلاف جنيه وترجع الحكومة تقول للفلاح انت ليه موردتش الأرز".

واختتم "البسطويسى" حديثه قائلاً: "زمان كان بنك التنمية والائتمان الزراعى اسمه "بنك التسليف "كان شغال وناجح أما البنك حاليا فهو بنك استغلال وخراب بيت الفلاح".


الأكثر قراءة



print