الإثنين، 06 مايو 2024 03:11 م

عصام منسى عن إعادة مشروع البتلو: خطوة لتقليص الفجوة فى نقص اللحوم الحمراء

عصام منسى عن إعادة مشروع البتلو: خطوة لتقليص الفجوة فى نقص اللحوم الحمراء النائب عصام منسى
الجمعة، 11 نوفمبر 2016 06:17 ص
كتب جورج إيليا
قال النائب عصام منسى عضو لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى بمجلس النواب، إن مشروع البتلو الذى تسعى وزارة الزراعة إلى إحيائه مرة أخرى يعد من أولى خطوات الاهتمام بالإنتاج الحيوانى لتقليص الفجوة الغذائية من نقص اللحوم الحمراء.

وأكد "منسى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن نجاح مشروع البتلو مرة أخرى يحتاج إلى تدريب وتوعية المربين، بالإضافة إلى وضع آلية محددة لتربية البتلو تشمل أنواع الأعلاف والأدوية المخصصة، والعمل على الإشراف بصورة مستمرة على المربين وتقييم حالة كل فترة وذلك لضمان نجاح المشروع.

وتابع عضو مجلس النواب، أن نجاح مشروع البتلو سيعمل على خفض أسعار اللحوم، بالإضافة إلى إفادة المزارعين بمصدر رزق جديد بجانب الزراعة، والعمل إلى إحياء الثروة الحيوانية مرة أخرى.

ويذكر، أن وزارة الزراعة قامت بإحياء مشروع البتلو مرة أخرى بالتعاون مع بنك التنمية والائتمان الزراعى، وذلك من خلال صرف مبالغ مالية بفائدة لا تزيد عن 7%، وذلك من خلال دعم الفلاحين لتنمية الثروة الحيوانية والداجنة، كما وصلت قيمة المرحلة الأولى خلال الموسم الحالى، بقيمة إجمالية بلغت 7.4 مليون جنيه، يستفيد منها حوالى 110 من صغار المربين وجمعيات الثروة الحيوانية، حيث يبلغ عدد رؤوس البتلو التى يستهدفها هذا المبلغ حوالى 1984 رأسا من ذكور الجاموس البتلو، وذلك بهدف تقليص الفجوة الغذائية من نقص اللحوم الحمراء.


الأكثر قراءة



print