الإثنين، 06 مايو 2024 10:56 م

نائب بالغربية: 50% من محصول الأرز بدائرتى موجود عند المزارعين لانتظار رفع أسعار توريده

نائب بالغربية: 50% من محصول الأرز بدائرتى موجود عند المزارعين لانتظار رفع أسعار توريده لنائب فؤاد حسب الله
الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016 11:56 ص
كتب جورج إيليا
قال النائب فؤاد حسب الله عضو مجلس النواب بدائرة بسيون وقطور بمحافظة الغربية، عضو لجنة الشئون الأفريقية بالبرلمان، إن أزمة نقص الأرز وارتفاع أسعاره، جاءت لعدم وجود رقابة صارمة على ميناء دمياط وميناء الإسكندرية، وذلك من خلال تهريب الأرز وسط المحاصيل التى يتم تصديرها مثل الفاصوليا واللوبيا.

وأكد "حسب الله" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن 50% من محصول الأرز موجود لدى المزارعين، وذلك لرفضهم توريد الأرز إلى المضارب الخاصة بوزارة التموين، وذلك بانتظار رفع سعر توريد طن الأرز لأكثر من "2300و2400" جنيه.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن تهريب الأرز من خلال ميناء دمياط وميناء الإسكندرية بمثابة الثغرة التى استغلها التجار لرفع أسعار طن الأرز لتصل إلى 3000 جنيه، وذلك لضمان تهريبها بسعر أعلى أو احتكارها بهدف رفع الأسعار.

وتابع "حسب الله"، أن لجوء وزارة التموين للعمل على استيراد 500 ألف طن أرز فى الوقت الحالى جاء للحل المؤقت لأزمة الأرز، والعمل على تخويف التجار من شراء الأرز من المزارعين، قائلاً: "الوزارة بتلحق الدنيا مش عايزة تسيب الموضوع للتجار".

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة عمل وزارة التموين على رفع أسعار توريد الأرز لتتنافس مع أسعار التجار، والعمل على تكثيف الرقابة على الموانئ المصرية، والعمل على إعفاء المخالفين لزراعة الأرز من الغرامات حال توريد الأرز إلى مضارب وزارة التموين، وذلك لضمان انتهاء الأزمة بوقت قصير، بالإضافة للعمل على تفعيل الزراعة التعاقدية لجميع المحاصيل الاستراتيجية، قائلاً: "لن تنجح مصر بالنهوض إلا بالزراعة التعاقدية".



الأكثر قراءة



print