السبت، 18 مايو 2024 09:59 م

باشات يشارك وزيرى النقل والتعاون فى افتتاح "أرقين".. ويؤكد: سيضاعف تجارة مصر والسودان

باشات يشارك وزيرى النقل والتعاون فى افتتاح "أرقين".. ويؤكد: سيضاعف تجارة مصر والسودان حاتم باشات رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب
الخميس، 29 سبتمبر 2016 11:28 ص
كتبت سماح عبد الحميد
يشارك اللواء حاتم باشات، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، مع الدكتور جلال السعيد وزير النقل، والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى، فى افتتاح معبر "أرقين" بين مصر والسودان.

وفى هذا الإطار، قال "باشات" إن افتتاح هذا المعبر البرى إنجاز مهم، لافتًا إلى أن المعبر سيكون له أهمية كبيرة فى زيادة حركة التبادل التجارى بين مصر والسودان، مشيرًا إلى أن حجم التجارة البينية جيد، ولكن افتتاح المعبر سيضاعفها، كما أنه يمثل بداية قوية لتحقيق الحلم الأكبر الخاص بمشروع "القاهرة كيب تاون".

واعتبر رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، أن افتتاح المعبر إضافة جديدة تدل على اهتمام مصر والقيادة السياسة بالقارة الأفريقية، ووجود خطة فعلية للتحرك نحو القارة وفتح أبواب جديدة للاستثمار مع مختلف الدول الأفريقية.

جدير بالذكر، أن اللواء فؤاد عثمان، رئيس هيئة الموانئ البرية، أنه سيتم البدء فى التشغيل التجريبى لمنفذ أرقين بين البلدين، وذلك بعد انتهاء تنفيذه على مساحة 130 ألف متر مربع، تشمل 100 ألف متر منطقة جمركية و30 ألف متر منطقة إعاشة للعاملين بالمنفذ، لافتًا إلى أنه تم عقد اجتماع أخير بين سلطات الدولتين للاتفاق على كل إجراءات التشغيل التجريبى.


print