السبت، 18 مايو 2024 07:41 ص

خطة "الزراعة" للحيازة الإلكترونية.. نائب: ستحدد حجم ومساحات الأراضى المزروعة

خطة "الزراعة" للحيازة الإلكترونية.. نائب: ستحدد حجم ومساحات الأراضى المزروعة عبد الحميد دمرداش
السبت، 17 سبتمبر 2016 08:53 م
كتب جورج إيليا
قال النائب عبد الحميد دمرداش، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن خطة وزارة الزراعة لتفعيل الحيازة الإلكترونية للفلاحين "الكارت الذكى"، والإعلان عن الانتهاء توزيع 2 مليون استمارة من إجمالى 5 مليون للفلاحين، ستحدد حجم ومساحات الأراضى المزروعة، وتحديد حجم المحصول وأصنافه قبل حصده.

وأكد "دمرداش" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الكارت الذكى للفلاحين، سيوقف التلاعب بالأسمدة والمبيدات بالسوق السوداء، التى يتم صرفها من خلال الحيازات الوهمية للأراضى، كما أن الحيازة الإلكترونية ستعمل على تحديد ملاك الأراضى والمستأجرين والعاملين بها، مؤكداً أن الكارت الذكى يُعد بداية مبشرة لدعم الفلاحين، وذلك لإحكام الرقابة والإدارة فى الجمعيات والمديريات الزراعية، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات عريضة للفلاحين.


وأشار وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إلى أن منظومة الحيازة الإلكترونية، يتم إنشاؤها بالتعاون مع وزارتى الإنتاج الحربى والاتصالات، ووزارة التخطيط، وذلك لضمان وصول الدعم لمستحقية من الفلاحين، ويتم تفعيل منظومة التأمين الصحى بناء على قاعدة البيانات التى تم إنشاؤها.

وتابع عضو مجلس النواب، أن الحيازة الإلكترونية، سيتم من خلالها توصيل الدعم لمستحقية، وضبط توزيع الأسمدة والبذور من خلال الحيازة، وذلك لوجود إحصائية عن الأراضى التى تم زراعتها بكل محصول.




print