الأحد، 28 أبريل 2024 02:08 م

أشرف العربى عن إعفاء قناة السويس من الضرائب: "لما نرفعها عن دول ودول هناخد من مين"؟

أشرف العربى عن إعفاء قناة السويس من الضرائب: "لما نرفعها عن دول ودول هناخد من مين"؟ النائب أشرف العربى
الخميس، 15 سبتمبر 2016 04:51 م
كتبت إيمان على
أكد أشرف العربى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية، أن العبرة ليست برفع الضريبة فتشجيع الاستثمار لا يأتى بالضرائب، ولابد من التفكير بصورة واقعية أكثر، معتبرًا أن منطقة تنمية قناة السويس مشكلتها أنها تسع مساحتها لـ460 كيلو.

وتابع فى تصريحات لـ"برلمانى"، تعقيبًا على تصريحات الدكتور سمير رضوان وزير المالية السابق، والذى طالب فيها الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للتنمية الاقتصادية بقناة السويس ويجعل الضريبة صفر فى تلك المنطقة لأجل معين، قائلا: "لما نرفع ضرائب على دول ودول هناخد ضرائب من مين نصرف على الموازنة العامة للدولة إزاى.. منح إعفاءات يعنى حال انتقال الاقتصاد المصرى إلى مزاولة نشاطه داخل هذا المحور لن نجد مصانع خارجه".

وأشار إلى أن الاحتياج فى المنطقة يأتى لمستثمرين كبار، موضحًا أن المستثمر الأجنبى الدول الكبيرة تضع له نظم ضريبية تلزمه بدفع ضريبة على مصنعه الذى سينتجه خارج الدولة، وهذا يعنى "المصنع موجود فى مصر وسيدفع المستثمر ضريبة فى بلده، وبذلك أكون أغنيت الخزانة الأمريكية على حساب الخزانة المصرية.. إن كنا نبحث عن مستثمر صغير فلنعطى له إعفاء ضريبى".

وشدد أن الضرائب لن تصبح أحد الأسباب الأساسية فى جذب الاستثمار، والحل هو جعل المزايا النسبية فى هذه المنطقة عالية فأنت على ممر مائى ضخم و7 موانئ وبحرين، كما أن الاستثمارات متوقفة فى مصر كلها وليس تلك المنطقة فقط.


الأكثر قراءة



print