الإثنين، 29 أبريل 2024 06:25 ص

فؤاد حسب الله: السوق العالمى أدى لتدهور زراعة القطن وأطالب بإنشاء صندوق لدعمه

فؤاد حسب الله: السوق العالمى أدى لتدهور زراعة القطن وأطالب بإنشاء صندوق لدعمه النائب فؤاد حسب الله
الثلاثاء، 16 أغسطس 2016 11:49 ص
كتب أحمد الجعفرى
قال النائب فؤاد حسب الله، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن أسباب تراجع زراعة القطن فى مصر يرجع إلى تحكم السوق العالمى فى الأسعار، مشيرًا إلى أن القطن المصرى يحارب من العالم أجمع ولم تستطع الحكومة حمايته، والفلاح الذى يزرع القطن يهدف إلى بيع المحصول بسعر مناسب يحقق له الربحية.

وأضاف "حسب الله" أن أسباب تراجع زراعة القطن فى مصر هو سياسة الخلط التى تم اتباعها فى الفترات السابقة، والتى تم خلالها خلط قطن 86 بقطن 85 و79 من أجل تحقيق ربحية عالية، ما تسبب فى تردى نوعية القطن الموجود فى مصر وقلة السعر وتردى سمعة القطن المصرى فى الأسواق العالمية.

وطالب "حسب الله" بضرورة إنشاء صندوق لدعم محصول القطن، يبدأ بمبلغ 500 مليون جنيه، ويتم تحصيل مبلغ 10 جنيهات على كل قنطار من الفلاح والتاجر وشركات الغزل والنسيج لدعم الصندوق، وفى حالة تراجع الأسعار العالمية أو التلاعب بها يتم دعم الفلاحين من خلال الصندوق.

وتابع "حسب الله"، يجب الاهتمام بتسويق المنتج والاهتمام بالمزارعين، فضلاً عن استنباط سلالات جديدة من القطن، وتطوير مصانع الغزل والنسيج فى مصر لتعمل على القطن طويل التيلة لأنها فى الفترة الأخيرة كانت تعمل على القطن قصير التيلة.
وأكد "حسب الله" أن أسعار توريد القطن من المزارعين العام الجارى ستشهد تحسنا ملحوظا نتيجة لقلة المساحة المزروعة من القطن، وقد تصل إلى 1700 جنيه.


print