السبت، 18 مايو 2024 03:31 م

محمد بدوى: 70% من أمراض المصريين تأتى من مشكلة الصرف الصحى

محمد بدوى: 70% من أمراض المصريين تأتى من مشكلة الصرف الصحى محمد بدوى عضو لجنة النقل بالبرلمان
الإثنين، 01 أغسطس 2016 02:49 م
كتب إبراهيم سالم
قال النائب محمد بدوى دسوقى، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن مشكلة الصرف الصحى مشكلة مهمة، تمس الأمن القومى للبلاد، ولا بدّ من أن تكون على رأس أولويات الحكومة، لافتًا إلى أن 70% من أمراض المصريين سببها مشكلة الصرف الصحى ومياه الشرب، وأن حل مشكلات الصرف الصحى سيؤثر بشكل إيجابى على الصحة، لأنه من غير المعقول أن نضع اعتمادًا للصحة دون بتر الأسباب الرئيسية المؤدية للأمراض.

وأضاف "بدوى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الاثنين - أنه لا يمكن القضاء على "فيروس سى" فى عام 2018، دون معالجة السبب الرئيسى المتسبب فى انتشار الفيروس، مشيرًا إلى أن 44% من مناطق مصر الحضرية بدون صرف صحى، وما يعادل 85% من القرى بدون صرف صحى.

وطالب عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة فى تصريحه، بإنشاء صندوق خاص لتوفير 120 مليار جنيه لمشروعات الصرف الصحى، نظرًا لتداعيات الصرف الصحى التى تؤثر على الصحة والبيئة والكهرباء،كما طالب أيضًا بإنشاء مجلس أعلى للصرف الصحى، مؤكّدًا أنه كلما زادت مدة حل مشكلة الصرف الصحى زادت التكلفة، وخسرنا فى قطاعات أخرى مثل الصحة والبيئة.

وتابع "بدوى" تصريحه بالقول: "الهيئة العامة للمجتمعات العمرانية من أغنى الهيئات فى مصر، ومن السهل عليها توفير التمويل المطلوب من أجل حل مشكلة الصرف الصحى، وعلينا استغلال موارد مصر بشكل كفء، إذ إننا نستغل 7% فقط من مساحة مصر، وإذا تم استغلال باقى المساحة وبيعها فستحقق مكاسب كبيرة.
واستطرد النائب فى تصريحاته، مؤكّدًا أنه لم يوافق على الموازنة العامة للدولة لعام 2016/ 2017، لمخالفتها لنص الدستور فى نسب التعليم والبحث العلمى، كما أكد أن الحكومة تقطع المياه عن المواطنين بسبب مشكلة الصرف الصحى.


الأكثر قراءة



print