السبت، 21 يناير 2017 08:27 ص

مصطفى كمال الدين: التعليم فى مصر عفى عليه الزمن.. المناهج تلقين وحفظ والمحصلة صفر

مصطفى كمال الدين مصطفى كمال الدين
الأربعاء، 11 يناير 2017 10:15 م
كتب شريف إبراهيم
قال النائب مصطفى كمال الدين، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن نهضة أى دولة أساسه التعليم، ولا تعليم بدون منهج، والمناهج فى مصر كارثة فى حد ذاتها وطرق تدريسها كارثة أخرى أدت إلى انهيار التعليم، فالطلاب فى جميع المراحل الدراسية يدرسون مناهج لاعلاقة لها بالواقع ولا تمنحهم المهارات الحياتية الضرورية، ناهيك عن طرق تدريس هذه المناهج التى تعتمد على "التلقين والحفظ" الذى ينساه الطالب تمامًا، بعد أن يؤدى الامتحان وبالتالى تكون المحصلة النهائية صفرًا، معلقًا "عايزين فكر التعليم يتغير والبحث العلمى يتغير، والمناهج اللى قايمه على الحشو وطريقة التدريس تتغير ".

وأضاف عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن اللجنة ستعقد اجتماعًا الأسبوع المقبل مع الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، لمناقشة مشروع قانون التعليم الجديد، وسنبحث خلال الاجتماع بعض الاقتراحات لتطوير التعليم، نحن ندخل عصرًا جديد ونظام التعليم الذى نسير عليه عفى عليه الزمن، ولابد من تغييره جزريا، من تطوير المناهج إلى تطوير أداء المعلمين وطرق تدريسهم، الدنيا تتطور ولابد من وضع مناهج جديدة تساعد على تكوين مواطن لعصر جديد.

يذكر أن الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى كان قد عقد اجتماعًا مع عدد من ممثلى الجهات المعنية بالتعليم، لمناقشة مشروع قانون التعليم، تضمنت عقد جلسات استماع من نقابة المعلمين، والمجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين، وكذا تم رفعه على الموقع الرسمى للوزارة؛ لاستطلاع الآراء والمقترحات بشأنه، بالإضافة إلى مناقشته خلال مؤتمر الحوار المجتمعي؛ تمهيدًا لعرضه على مجلس الوزراء، ومجلس النواب.


موضوعات متعلقة..

- فى سنة أولى.. المطرودون بأمر عبد العال.. 8 حالات على مدار دورى الانعقاد التشريعى للبرلمان.. أحمد الطنطاوى على رأس القائمة بواقع 4 مرات.. ويليه سمير غطاس وفتحى الشرقاوى وكمال أحمد.. ومرتين لـ"توفيق عكاشة قبل إسقاط عضويته



- نواب مثيرين للجدل تحت القبة



- السادات وغطاس وشرشر ومرتضى وعجينة الأبرز.. منصور رفض القسم وعجينة أساء للنساء وشرشر تورط فى فيديو جنسى.. قطار التحقيقات يقف عن الإحالة لهيئة المكتب.. ولا نتائج للجنة القيم حتى الأن



- 93 قانونا و341 قرار بقانون فى عام برلمانى .. القيمة المضافة والخدمة المدنية وبناء الكنائس والهجرة غير الشرعية وقانون الاعلاميين والجمعيات الاهلية أبرز التشريعات



- 2016.. خناقات البرلمان "عرض مستمر"أبرز المشادات تحت القبة خلال عام.. حذاء كمال أحمد يطيح بـ"عكاشة".. ومشادات دائمة بين مرتضى وعلاء عبد المنعم بسبب حكم تصعيد الشوبكى.. وأبو حامد وخالد يوسف "ناقر ونقير"



- عام الغياب و"التزويغ" من الجلسات ..المقاعد الفارغة أبرز مشاهد سنة أولى برلمان.. تهديدات عبد العال بدأت فى 7 مارس واستمرت لـ14 ديسمبر.. رئيس المجلس هدد بـتطبيق اللائحة وخصم المكأفاة ونشر أسماء الغائبين.. والنواب " ودان من طيب والتانية من عجين "



- النائب مجدى مرشد: الوزراء يعملون فى جزر منعزلة عن الشعب ويتجاهلون مشكلات المواطن



- لجنة التعليم بالبرلمان توافق على منحة بقيمة 18 مليون دولار لصالح الجامعة اليابانية



- هل يستطيع"الشربينى" القضاء على "الغش"؟



لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق



print