الخميس، 25 أبريل 2024 11:18 ص

انقسام فى البرلمان على قدرة وزارة التربية والتعليم للقضاء على الغش الجماعى.. وزير التعليم: إنهاء الأزمة هذا العام.. منى عبد العاطى: آلياتك إيه؟.. إبراهيم حجازى: جهات سيادية تشارك فى الرقابة

هل يستطيع"الشربينى" القضاء على "الغش"؟

هل يستطيع"الشربينى" القضاء على "الغش"؟ هل يستطيع"الشربينى" القضاء على "الغش"؟
الثلاثاء، 03 يناير 2017 12:27 م
كتب أحمد براء
"اطمئنوا.. هذه السنة ستكون أفضل من سابقتها، ولن يكون هناك غش، وستختفى ظاهرة الغش الجماعى".. بهذه الكلمات أكد الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، استعداد الوزارة للقضاء على الظاهرة تمامًا هذا العام، وفى هذا السياق؛ استطلع "برلمانى" آراء أعضاء لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، للوقوف على جدية التصريح وما إذا كان حقيقيًا قائمًا على استراتيجية وأدوات يمكن استخدامها على أرض الواقع، أم مجرد تصريح "حالم" من المسؤول الأول فى مصر عن تعليم أبناء الوطن.

مجلس الشعب

نائب: "التعليم" قادرة على إنهاء الظاهرة


النائب سامى هاشم، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، قال إن وزارة التربية والتعليم، تستطيع أن تمنع الغش الجماعى بامتحانات الثانوية العامة، لو اتخذت الآليات والأساليب المناسبة للقضاء على تلك الظاهرة، موضّحًا أن الوزير عندما يخرج بمثل تلك التصريحات؛ فهو متمكّن من أدواته التى اختارها بعد دراسة متأنية.

الهلالى وزير التعليم

وأوضح هاشم، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "حتى لو كان ذلك التصريح نابع من أمنية الوزير؛ فنحن نؤيده فيها وندعمه حتى يقضى فعلاً على ظاهرة الغش الجماعى هذا العام".

وأشار عضو لجنة التعليم ، إلى أن الغش الجماعى له أساليب يمكن التحكم فيها ومواجهة الظاهرة بصورة قوية، إذ أن الغش يكون عن طريق الأجهزة الالكترونية وبالتالى يتوجب منع دخول الأجهزة والهواتف المحمولة للجان الامتحانات، أو استخدام أجهزة تشويش داخل اللجان.

وأضاف هاشم: "بعض الناس بيسربوا ورقة الأسئلة بعد بداية اللجنة، وهذه أيضًا يمكن القضاء عليها بسهولة، فمثلا اتفقنا فى دور الانعقاد الأول للبرلمان على وضع ورقة الأسئلة ودفتر الإجابة فى كراسة واحدة وبالتالى الأسئلة والأجوبة فى نفس الورقة، وهو ما يمنع تسريب الأسئلة خارج اللجنة، ولو اتخذ الوزير هذا الأسلوب هيقضى على جزء من ظاهرة الغش الجماعى".

وطالب عضو مجلس النواب وزير التربية والتعليم بالاستعداد من الآن لامتحانات الثانوية العامة، حتى لا يُفاجَئ المواطنون ببعض الإجراءات التى ستتخذها الوزارة.

نائبة عن تعهد وزير التعليم القضاء على الغش الجماعى بالثانوية: آلياتك إيه؟


فيما عَلَّقت النائبة منى عبد العاطى، عضوة لجنة التعليم بالبرلمان، على تصريح الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم الذى تعهد فيه باختفاء ظاهرة الغش الجماعى هذا العام، متسائلة: "ما هى الآليات التى سيتخذها الوزير لمنع الغش؟.. هو وعد بذلك، ولكن كيف؟".

وأعربت منى عبد العاطى، فى تصريحاتها لـ"برلمانى"، عن أمنيتها فى القضاء على تلك الظاهرة مثلما وعد الوزير، ولكن يجب أولاً أن يوضّح وزير التعليم ماهية الآليات التى سيعتمد عليها.

ابراهيم حجازي - شرق الدلتا

نائب: جهات سيادية تشارك فى الرقابة على امتحانات الثانوية لعدم تسريبها


فيما أكد النائب إبراهيم حجازى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، أن أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة "أخلاقية إدارية" بحتة، معتبرًا أن منظومة الغش تدخل فيها بعض الأُسَر المصرية التى تسمح لأبنائها الطُلاب بالغش، بل وتشجعهم وتساعدهم عليه.

وأضاف حجازى فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" –تعليقًا على تصريح الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم الذى تعهد فيه باختفاء ظاهرة الغش الجماعى هذا العام–، أنه لا يمكن تحجيم دور الأسرة فى أزمة الغش، رغم أن العديد من الطلاب عُرِضَ عليهم الغش ولكنهم رفضوا.

الثانوية العامة (1)

وأشار عضو لجنة التعليم، إلى أهمية صدور تشريعات وقوانين وقرارات رادعة لكل من يحاول تسريب الامتحانات والغش، مضيفًا: "أعلم جيدًا أن هناك جهات أمنية سيادية دخلت فى منظومة امتحانات الثانوية العامة هذا العام، لحماية نماذج الامتحانات من التسريب؛ بمعنى أن الجهات تدخلت بالفعل، فاللجان التى ستشرف على الامتحانات بها جهات سيادية أمنية بالتعاون مع مسؤولى وزارة التربية والتعليم".

كان الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، قد أكد فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن خطة الوزارة فى تنفيذ امتحانات الثانوية العامة للعام الحالى لن تزعج أولياء الأمور، متعهدًا باختفاء ظاهرة "الغش الجماعى".

الثانوية العامة (2)

وقال الوزير، إن امتحانات الثانوية العامة هذا العام لن تشهد أى عمليات غش، وأضاف: "لن يكون هناك غش ونعمل على توفير تكافؤ الفرص، وأقول للطلاب: اطمئنوا، فهذه السنة ستكون أفضل من سابقتها".

وأوضح "الشربينى": "نبحث فى شؤون الثانوية العامة بحيث نضمن أن تكون عملية الامتحانات منضبطة، وأن نوفر مناخًا مناسبًا لطلابنا يحقق العدالة بينهم ويحافظ على حق كل طالب".


الأكثر قراءة



print