الجمعة، 17 مايو 2024 10:13 م

قبة البرلمان تهتز لنشر أجور النواب.. الموازنة مش بس أرقام.. "نكت وإفيهات".. البرلمان يسلق موازنة مصر فى 10 ساعات.. وزير المالية: خفض العجز أبرز التحديات

حصاد المانشيتات

حصاد المانشيتات حصاد المانشيتات
الأربعاء، 29 يونيو 2016 06:00 ص
كتب برلمانى
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشيتات التى نشرها الموقع خلال الساعات الماضية، حيث تطرق الموقع إلى العديد من الأخبار والتحقيقات المهمة ومن أهمها قبة البرلمان تهتز لنشر أجور أعضاء المجلس، بالإضافة إلى فضيحة الفيديو الجنسى تصل للنائب العام للتحقيق فيها.

وفيما يلى ننشر أهم عناوين المانشتات:

قبة البرلمان تهتز لنشر أجور النواب


شهد مجلس النواب هجوما شديدا من النواب بسبب نشر موازنة مجلس النواب وطالب النواب بمحاسبة من قام بتسريب تقرير لجنة الخطة حول موازنة المجلس بعد أن وافق المجلس على موازنة البرلمان وأحالها لمجلس الدولة لإبداء الرأى فيها.
1

الموازنة مش بس أرقام.."نكت وإفيهات"


وأثار مشروع الموازنة العامة للدولة الجدل خلال الفترة الأخيرة، خاصة مع بدء مناقشاتها داخل البرلمان، وتعالت الأصوات الرافضة لها سواء من جانب نواب ائتلاف "25-30"، وعلى رأسهم النائب خالد عبد العزيز شعبان وخالد يوسف وهيثم الحريرى، أو من بعض النواب المستقلين، ولم تخلو تعليقات النواب حول مشروع الموازنة العامة من العديد من "الإفيهات" الطريفة.
2

من بين التعليقات الطريفة للنواب على مشروع الموازنة العامة، هو ما جاء على لسان البرلمانى إلهامى عجينة، والذى قال خلال الجلسة العامة للبرلمان: "عندما اطلعت على هذه الموازنة وجدتها بنفس شكل موازنات بطرس غالى، وفكرت إننا رجعنا لزمن 2005".

البرلمان يسلق موازنة مصر فى 10ساعات


وأغلق مجلس النواب بشكل مفاجئ باب المناقشة فى مشروع الموازنة العامة للدولة ومشروعات الهيئات الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربى ومشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لعام 2016/2017، وأخذ الموافقة المبدئية عليها وإرسالها إلى مجلس الدولة لإبداء الرأى وسيصوت غدا بشكل نهائى عليها، وبذلك تكون عدد ساعات التى استغرقها البرلمان فى مناقشة الموازنة والخطة عشر ساعات فقط على مدى جلستى الأحد والاثنين.
3

وزير المالية: خفض العجز أبرز التحديات


وعلى جانب آخر قال عمرو الجارحى وزير المالية، إن الموازنة العامة والوضع الاقتصادى فى مصر يمر بمرحلة صعبة للغاية ويواجه تحديات ليست سهلة على الإطلاق، لافتا إلى أن مشروع الموازنة العامة للسنة المالية 2016/2017 كان يستهدف خفض العجز عن السنوات الماضية.
4

وأوضح الجارحى، خلال كلمته أمام مجلس النواب، أن عجز الموازنة خلال السنوات التى عقبت ثورة 25 يناير كان يتراوح بين 10% و13% من الناتج المحلى الإجمالى، لافتا إلى أنه كان من الممكن أن يصل إلى 16% لولا مساعدات الدول العربية.

البرلمان يحسم أزمة قانون الصحافة غدا


وفى سياق آخر قال مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، إن مشروع قانون تنظيم الصحافة الذى تقدم به للبرلمان من قبل، سيتم عرضه على الجلسة العامة للمجلس، اليوم الأربعاء، لمناقشته، كما أن المجلس سيكون صاحب القرار النهائى فى المشروع، مشيرًا إلى أن المجلس الأعلى للصحافة تقدم بشكوى للرئيس عبد الفتاح السيسى يطالبه بعدم استخدام سلطاته والابتعاد عن الفرضيات التى يطرحها عليه البرلمان.
5

لجنة القيم تحقق فى الفيديو الإباحى


فيما أكد وكيل لجنة القيم بمجلس النواب، أحمد سعداوى، بأن اللجنة ستفتح تحقيقا فى واقعة الفيديو الإباحى المتداول على جروب النواب، فور وصول طلب رسمى من الأعضاء، وذلك لأن لجنة القيم من بين اختصاصاتها مناقشة كل ما يتعلق بالأعضاء.
6

وزير التسريبات فى مواجهة البرلمان


وتناول الموقع مانشيت أخر حول وجود وزير التربية والتعليم بالبرلمان لمناقشته فى أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة فى ظل التوتر الذى يواجه الشارع المصرى بسبب أزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، التى باتت رعب كل أسرة مصرية، استدعت لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان وزير التعليم لاستجوابه حول الأزمة، وخطة الوزارة فى مواجهة التسريب، إضافة إلى مطالبة العديد له بالاستقالة.
7

فضيحة الفيديو تصل النيابة العامة


بعد يوم من فضيحة الفيديو الجنسى على جروب مجلس النواب، تقدم النائب أسامة شرشر ببلاغ للنائب العام يحمل رقم 8936 لسنة 2016 عرائض النائب العام، يتهم فيه مجهول باختراق الحساب الخاص به على تطبيق "واتس اب" على الجروب غير الرسمى لمجلس النواب، والذى يضم مجموعة من أعضاء المجلس ويقوم بإدارته صحفى يدعى "عمرو الديب"، وإرسال رسالة عبارة عن مقطع فيديو يسىء لأحد النواب.
8

print