الأحد، 05 مايو 2024 01:51 م

نواب يخاطبون على عبد العال لتغيير اللجان المنضمين إليها بعد انتهاء "هوجة التربيطات الانتخابية".. أيمن أبو العلا يترك "حقوق الإنسان" ويعود لـ"الصحة" وطارق السيد يترك "النقل" ويعود لـ"الشباب"

لعبة الكراسى الموسيقية فى اللجان

لعبة الكراسى الموسيقية فى اللجان لعبة الكراسى الموسيقية فى اللجان
الإثنين، 23 مايو 2016 06:00 م
كتبت سماح عبد الحميد
فى البداية دفعت تربيطات انتخابات اللجان النوعية بالمجلس، بنواب البرلمان إلى ترك اللجان التى استهدفوا الانضمام إليها منذ نجاحهم فى الانتخابات، نظرًا لعلاقتها بمجال خبرتهم، أو اهتماماتهم الشخصية، لينضموا إلى لجان نوعية لا يمتلكون فيها أى خبرة، وليس لهم سابق تجربة فيها، ولا ترتبط بأى شكل من الأشكال مع دراستهم أو اهتماماتهم.

ضخت الأحزاب والتحالفات بنوابها فى لجان بعينها فى إطار صفقات انتخابية، لم يتم بعضها فى لحظة التنفيذ، واليوم، وبعد انتهاء انتخابات اللجان، بدأ عدد من النواب فى تقديم طلبات لرئيس المجلس لتعديل اللجان المنضمين لها، والعودة للجان المتعلقة باهتماماتهم وخبراتهم.

أبو العلا يعود للجنة الصحة بعد إخفاقه فى انتخابات "حقوق الإنسان"



الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، كان أبرز المنتقلين، فبعد أن هيأ نفسه فترة طويلة للانضمام إلى لجنة الصحة، والترشح على رئاستها، دفعت التربيطات الانتخابية نائب حزب المصريين الأحرار إلى الانسحاب من اللجنة، والانتقال إلى لجنة "حقوق الإنسان"، ترشح أبو العلا على منصب رئاسة اللجنة فى إطار صفقة مع "ائتلاف دعم مصر" لكن نواب "دعم مصر" خلال الانتخابات لم يعطوا أصواتهم لأبو العلا، فأخفق فى الانتخابات.
ايمن ابو العلا copy

منذ أيام قرر أبو العلا العودة إلى بيته البرلمانى من جديد، والانتقال من لجنة حقوق الإنسان إلى لجنة الصحة، وأكد أبو العلا فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تواجده فى لجنة حقوق الإنسان جاء بناءً على ارتباطه بالتزام حزبى لم يوفق فيه لأسباب خارجة عن إرادته على حد قوله.

مشيرًا إلى أنه فضل العودة مرة أخرى إلى لجنة الصحة، لأن ذلك هو الأنسب له، وهو المجال الذى يمكن أن يخدم فيه الحزب والمجلس بشكل أفضل.

طارق السيد يعود للشباب والرياضة بعد دعم طعيمة فى النقل



الأمر نفسه تكرر مع المهندس طارق السيد، نائب المصريين الأحرار ورئيس النادى الأوليمبى، بالطبع فإن اهتمام رئيس النادى الأولمبى السكندرى الأول سيكون متعلقًا بلجنة الشباب والرياضة، لكن التربيطات الانتخابية دفعته للانضمام للجنة النقل والمواصلات، والهدف بالطبع دعم نائب حزبه اللواء سعيد طعيمة لرئاسة تلك اللجنة، ونظرًا لأن لجنة النقل والمواصلات لا تتوافق مع اهتماماته، والأقرب وبكل تأكيد هو لجنة الشباب والرياضة.
طارق فاروق السويس copy

طارق السيد لم ينتظر حتى رد عبد العال، بل حضر على الفور اجتماع لجنة الشباب والرياضة الثلاثاء الماضى، ورحب وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز، بعودة نائب المصريين الأحرار للجنة، قائلًا: "طارق السيد مكسب كبير للجنة الشباب والرياضة وكان هيطير مننا وكويس إنه رجع للجنة".

وقال السيد، لـ"برلمانى": إنه تقدم بطلب لنقل عضويته من لجنة النقل إلى لجنة الشباب والرياضة، لافتًا إلى أن هذه اللجنة هى الأقرب والأفضل له.

خالد حنفى يترك لجنة التضامن اعتراضًا على سياسات "دعم مصر"



الاعتراض على تربيطات اللجان والانتخابات، كانت سببًا أيضًا فى انسحاب النائب خالد حنفى، عضو مجلس النواب المعين من قبل رئيس الجمهورية من لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، وذلك اعتراضًا منه على السياسات التى يتبعها ائتلاف "دعم مصر" داخل البرلمان، واصفًا الائتلاف بأنه يذكرنا بالحزب الوطنى القديم.
وتقدم حنفى بطلب لهيئة مكتب المجلس لنقله للجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، واصفًا أن ذلك ليس اعتراضًا على اختيار رئيس اللجنة الحالى النائب عبد الهادى القصبى، بقدر ما هو اعتراض على أن عملية انتخابات رؤساء اللجان كانت بها مواءمة سياسية لا تعتمد على اختيار الكفاءات الأحق بإدارة اللجان النوعية.
خالد حنفى (2) copy

نضال السعيد يودع الاتصالات بعد أن اطمأن على فوز "البطران"



وفى السياق نفسه أكدت مصادر أن النائب نضال السعيد، عضو ائتلاف دعم مصر، سيترك لجنة "الاتصالات" لينتقل إلى لجنة الطاقة.

وأوضح المصدر لـ "برلمانى" أن النائب كان راغبًا فى الترشح لـرئاسة لجنة "المشروعات الصغيرة" لكن الائتلاف رفض وطلب منه الانضمام إلى لجنة "الاتصالات" فى إطار حشد الأصوات لدعم النائبة "مى البطران" فى انتخابات رئاسة اللجنة.
نضال السعيد - شبرا الخيمة copy

واليوم وبعد أن فازت مى البطران، أرسل النائب نضال السعيد طلبًا لعبد العال للانتقال إلى لجنة الطاقة والصناعة مودعًا لجنة الاتصالات بعد أن اطمأن الائتلاف على فوز الدكتورة الصيدلانية مى البطران برئاسة لجنة الاتصالات.



الأكثر قراءة



print