الثلاثاء، 30 أبريل 2024 12:02 م

هيثم الحريرى تعليقا على منح الحكومة ثقة البرلمان:"نتمنى من كل قلبنا نكون غلط".. "الطنطاوى": لسنا فى نزهة وسنخوض كل المعارك ونصدر تكليفات للحكومة لا توصيات.. و"شعبان": نتقبل الرأى الآخر

ائتلاف "25-30" يقبل رأى الأغلبية

ائتلاف "25-30" يقبل رأى الأغلبية ائتلاف "25-30" يقبل رأى الأغلبية
الخميس، 21 أبريل 2016 05:00 ص
كتب هدى أبو بكر و أيمن رمضان
"نقبل الرأى والرأى الآخر ونتمنى لها النجاح والشكليات ليست مهمة" بهذه الجمل بدأ نواب ائتلاف "25-30" حديثهم لـ"برلمانى" بعدما أعلنوا رفضهم الشديد لبيان حكومة المهندس شريف إسماعيل صباحًا تحت القبة بإجمالى عدد بلغ 38 نائبًا، متمنيًا لها النجاح كون ذلك يعد نجاحًا للدولة المصرية بمختلف مؤسساتها"، بعدما منح 433 نائبًا ثقتهم لـ"إسماعيل"، مؤكدين أن الأغلبية تحترم وسيعملون سويًا للنهوض بالحياة التشريعية فى مصر.
شريف اسماعيل

النائب هيثم الحريرى تعليقًا على منح الحكومة ثقة البرلمان:"نتمنى من كل قلبنا نكون غلط"


من جانبه قال النائب البرلمانى هيثم الحريرى، إن الشعب المصرى كان يعلم أن مجلس النواب سوف يمنح حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء الثقة، وأن الأغلبية التى حصلت عليها الحكومة اليوم من أعضاء المجلس أمر معروف سلفًا، وتابع: "نتمنى من كل قلبنا نكون غلط كأقلية اعترضت على برنامج الحكومة والباقين هم الصح".
هيثم الحريرى

وأضاف "الحريرى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن ائتلاف "25-30" سوف يراقب أداء الحكومة، ولن نسعى لتصيد الأخطاء وفى حال أننا وجدنا شىء جيد من قبلها سنشيد به، لافتًا إلى أن الائتلاف يسعى للتواصل مع كافة أعضاء المجلس من مختلف التيارات للتوافق على بعض القوانين يكون العمود الفقرى فيها هو تحقيق العدالة الاجتماعية.

وردًا على تصدى ائتلاف "25 -30" لأى ارتفاع فى الأسعار تؤثر بالسلب على المواطن البسيط خلال المرحلة المقبلة، قال النائب البرلمانى: "إن الأغلبية هى المسئولة عن القوانين التى ستصدرها الحكومة وتتصدى لها".

النائب أحمد الطنطاوى: لسنا فى نزهة وسنخوض كل المعارك ونصدر تكليفات للحكومة لا توصيات


وأكد النائب البرلمانى أحمد الطنطاوى، أنه فى حال عمل استطلاع رأى فى الشارع المصرى بمنهج علمى صحيح عن مدى رضاهم عن أداء حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وبيانه، ستكون النتيجة معكوسة تمامًا عما حصلت عليه اليوم تحت قبة البرلمان، وتابع: "سيصوت 91% من الشعب بأنها لا تصلح"، مشيرًا إلى أنه يتمنى للحكومة التوفيق كونها أصبحت أمرًا واقعًا بعد تصويت أغلبية الشعب لها ممثل فى أعضائه، وتابع: "لسنا فى نزهة والمجلس ساحة للصراع السياسى الذى يصب فى صالح الشعب".
احمد طنطاوى

وأضاف "الطنطاوى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه لا يتوقع تحسين فى أداء الحكومة خلال الفترة المقبلة إلا إذا أحدثت تغيرًا جذريًا فى خططها وتعاملها مع قضايا المجتمع، وتابع: "وأنا أشك فى ذلك.. كنت أتمنى أن تدخل الحكومة التعديلات التى قال بها النواب فى برنامجها ومن ثم تعمل على تطبيقه تحت مراقبة المجلس".

وشدد النائب البرلمانى، على أن توصيات أعضاء مجلس النواب هى تكليفات منهم للحكومة وفق صحيح القانون، وتابع: "أرفض كلمات مقترحات النواب كون ما يصدر منهم هو تكليفات للحكومة وهذا وفق القانون".

وأكد "الطنطاوى" أن ائتلاف "25-30" سيخوض كل المعارك تحت قبة البرلمان لتحقيق كل ما يتطلع له الشعب ويسهم فى تحسين مستواه على كافة الأصعدة، وتابع: "ونتمنى عند كل تصويت أن يخلع أعضاء المجلس عباءتهم الحزبية ويكون تصويتهم لخدمة يصب فى خدمة الشعب فقط".

النائب خالد عبد العزيز شعبان: نتقبل الرأى الآخر.. و"25-30" يعد قوانين بديلة


قال النائب البرلمانى خالد عبد العزيز شعبان، إن طبيعة المرحلة التى تشهدها البلاد إلى جانب تخوف أعضاء البرلمان من حل المجلس دفعهم للموافقة على بيان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ومنح الثقة لحكومته، وتابع: "علينا تقبل الرأى والرأى الآخر"، مشددًا على أن ائتلاف "25-30" سيضغط خلال المرحلة المقبلة لإقرار قوانين متعلقة بالعدالة الاجتماعية للطبقة الكادحة وحقوق العمال والمعاشات وغير من القوانين التى تهم الشريحة الكبيرة فى المجتمع المصرى.
خالد شعبان

وأضاف "شعبان" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن ائتلاف "25-30" يعد الآن هذه القوانين ليطرحها كبديل لقوانين الحكومة، مشيرًا إلى أن الائتلاف يسع الآن للتشاور مع بعض النواب من مختلف التيارات للتوافق على هذه القوانين ودعمها تحت القبة، وتابع:"نعد قوانين للأجور وتنظيم العمل النقابى وغير من القوانين".

ضياء الدين داود: هناك نواب رفضوا برنامج الحكومة بالمناقشات ومنحوها الثقة فى التصويت


وفى السياق ذاته قال النائب ضياء الدين داود عضو ائتلاف 25 – 30، إنه من ضمن مجموعة الـ38 الذين رفضوا برنامج الحكومة، مشيرًا إلى أن ائتلاف 25 – 30 أعلن أسباب رفضه للبرنامج خلال الجلسات المتعاقبة التى خصصت للرد على برنامج الحكومة.

وأضاف النائب خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "اليوم فى ساعة" الذى يذاع على قناة "النهار اليوم"، الآن الحكومة حصلت على ثقة البرلمان، وأصبحت الحكومة الرسمية للبلاد وفقا للتعهدات التى قدمتها بأن تأخذ بملاحظات مجلس النواب، مشيرا إلى أن البيان الذى ألقته خلال جلسة اليوم يحمل صياغة نمطية وضعيفة، ولا يحمل أى إلزام دستورى أو ضمانات لتنفيذ الحكومة لملاحظات مجلس النواب على برنامجها.

وتابع، فى النهاية هذه خطوة نتجاوزها من خلال قبولنا للخيار الديمقراطى وننتقل لممارسة رقابتنا على الحكومة، وإلى أجندتنا التشريعية.

وأشار داود إلى أن جلسة السبت ستشهد بداية العمل الحقيقى للمجلس، حيث تتم انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان، قائلا إنهم كانوا يتوقعون بالطبع أن يمنح المجلس الثقة للحكومة، وبهذه النسبة الكبيرة خاصة أن هناك نوابا أثناء تعقيبهم على برنامج الحكومة أعلنوا انتقادهم وملاحظاتهم على البرنامج وهنا من قال إنه يرفضه، إلا أنه وقت التصويت صوتوا بمنح الثقة للحكومة.

وطالب عضو ائتلاف 25 – 30 برفع مضابط الجلسة حتى يعرف الرأى العام مواقف النواب، مضيفًا وحتى يكون النواب الذين صوتوا بالموافقة مسئولين أمام الشعب عن أى إخفاق لهذه الحكومة، مؤكدًا أنه لا يتمنى أن تخفق الحكومة ويتمنى أن يكون أداءها على عكس توقعه.

وكانت قد حصلت حكومة "إسماعيل" على ثقة مجلس النواب فى جلسة التصويت التى انتهت اليوم، الأربعاء، بعد موافقة 433 نائبا بنسبة 90.97% من المجلس، فيما رفض منح الثقة 38 نائبا بنسبة 7.98%، وامتنع عن التصويت 5 نواب فقط.


print