الإثنين، 20 مايو 2024 05:38 ص

أحمد سعيد يكشف لـ"برلمانى" التفاصيل الكاملة لزيارة وفد البرلمان الأوروبى.. ويؤكد: نعد تقريرا كاملا بتفاصيل الزيارة لعرضه على البرلمان.. وأكدنا اهتمامنا بالوصول لحقيقة مقتل جوليو ريجينى

3 وفود من البرلمان الأوروبى تزور مصر

3 وفود من البرلمان الأوروبى تزور مصر 3 وفود من البرلمان الأوروبى تزور مصر
الخميس، 14 أبريل 2016 05:00 م
كتب محمد مجدى السيسى
كشف الدكتور أحمد سعيد، عضو مجلس النواب، ورئيس الوفد البرلمانى المسافر إلى البرلمان الأوروبى، فجر الإثنين الماضى، عقب انتهاء الزيارة اليوم الخميس، عن 3 وفود من البرلمان الأوروبى سوف تزور مصر سبتمبر المقبل، مؤكدًا أن جميع الأهداف التى وضعها الوفد المصرى فى أولوياته قد تحققت، إضافة إلى كتابته لتقرير مفصل بشأن الزيارة واللقاءات التى تمت بها والنتائج، لعرضه على الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب.

احمد سعيد copy

أوضح "سعيد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وفد البرلمان المصرى، قد التقى خلال زيارته برئيسة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الأوروبى، فضلاً عن رئيسة لجنة حقوق الإنسان، ورئيس لجنة المشرق، إضافة إلى لقاءات أخرى بمجموعات من أحزاب الخضر والاشتراكى والليبرالى والمحافظين، ومن الأحزاب الشعبية EPP، European People’s Party” " .

وأضاف رئيس الوفد، أن الوفد تمكن من خلال تلك اللقاءات من تفعيل خطوات جيدة نحو استمرار التواصل والتعاون بين البرلمان المصرى والبرلمان الأوروبى، والتأكيد على أن مجلس النواب معنى بملف حقوق الإنسان، والتأكيد أيضًا على ضرورة أن يكون مجلس النواب مرجعًا مهمًا لهم حال كتابتهم لأى تقارير تتعلق بالشئون المصرية، مشيرًا إلى أن هناك 3 وفود من البرلمان الأوروبى سوف تزور مصر.

رئيس الوفد المصرى: أكدنا على أن البرلمان المصرى ليس جهة تحقيق


وبشأن قضية الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، قال الدكتور أحمد سعيد إنها أخذت الجانب الأكبر من النقاشات، موضحًا: "أكدنا على أن البرلمان المصرى ليس جهة تحقيق، لكنه يتابع عن كثب مستجداته، ومعنى بالوصول للحقيقة، لاسيما الشعب المصرى كله، بدليل أن اسم ريجينى أصبح الأشهر الآن فى مصر".

وفد الاتحاد الاوروبى copy

وتابع "سعيد": "أكدنا أيضًا أن التحقيقات لا تزال مستمرة فى هذا الشأن، والتحقيقات تأخذ وقتًا، بدليل أن النائب العام المصرى توصلنا إلى قاتله بعد 9 أشهر من البحث، وقلت لهم أيضًا لا تحدثونى عن أى تصريحات تُكتب فى وسائل الإعلام، حدثونى عما تصرح به الحكومة الإيطالية بشكل رسمى، فضلاً عن أن استدعاء السفير كان للتشاور ولو كانت الحكومة الإيطالية تسحبه لقالت ذلك".

أحمد سعيد: أكدنا لهم أن قضية "ريجينى" أصبحت مسيسة


وأكد رئيس الوفد البرلمانى المصرى، أنهم شددوا خلال لقاءاتهم على أنه لا يجب ألا ينساق أحد الأطراف وراء وسائل الإعلام لأنه قد يكون وراء كل وسيلة أجندة خاصة، خاصة أن قضية "ريجينى" أصبحت مسيسة، وأن الحديث عن قطع العلاقات بين دولتين بحجم مصر وإيطاليا لا يصح أن نستقيه من وسائل إعلامية، فى حين هناك حكومة قادرة على إعلان ذلك، وفق تعبيره.

جوليو ريجيني copy

وأشار الدكتور أحمد سعيد، إلى أنه قال خلال لقاءات الوفد لأعضاء البرلمان الأوروبى: "لو كلمتكم عن المنطق، مصر ليس لديها تاريخ فى تعذيب الأجانب، فضلاً عن أنه من غير المعقول أن نفعل شيئًا قد يتسبب فى قطع العلاقات بيننا وبين دولة بحجم إيطاليا، التى كان لها مواقف مشرفة تجاه مصر، فضلاً عن أن بيننا علاقات اقتصادية قوية".

وأشار "سعيد" إلى أن أعضاء البرلمان الأوروبى تحدثوا معهم عن ملف الاختفاء القسرى، موضحًا: "قلنا لهم إن الأرقام التى أعلنوها بشأن ذلك الأمر غير سليمة، وتضر بمصر فى وقت تمر فيه بأزمة اقتصادية، وذلك على الجانب السياحى وغيره، وأنه لا يوجد شخص واحد محبوس إلا على ذمة قضية، غير أن هناك من اختفى خلال الهجرة غير الشرعية، فلا يجب أن نخلط الأمر بشكل يصل فى النهاية إلى الإضرار بمصر".

البرلمان الأوروبى copy

وفى نهاية حديثه، أكد رئيس الوفد البرلمانى، أنهم وجهوا لهم دعوة لزيارة البرلمان المصرى، مؤكدًا أن مجموعة منEPP سيزورون مصر الشهر المقبل، وأن وفدًا من لجنتى حقوق الإنسان، والمشرق، سيزور البرلمان المصرى سبتمبر المقبل.


print