الجمعة، 17 مايو 2024 11:37 ص

1- البرلمان يخطر "العليا للانتخابات"بخلو المقعد..2- بدء الإجراءات..3- وضع جدول زمنى لانتخاب البديل .. 4- إجراء الانتخابات وإعلان اسم الفائز بالمقعد..5- النائب الجديد يؤدى اليمين الدستورية

5 خطوات لشغل مقعد "عكاشة"

5 خطوات لشغل مقعد "عكاشة" 5 خطوات لشغل مقعد "عكاشة"
الجمعة، 04 مارس 2016 03:40 م
كتبت هدى أبو بكر
5 خطوات لابد من اتباعها بعد خلو مقعد دائرة نبروه وطلخا بإسقاط عضوية توفيق عكاشة بموافقة 465 نائبا بالبرلمان، الإجراءات كلها الآن فى يد اللجنة العليا للانتخابات، والتحرك سيكون بقرار يصدر من رئيسها المستشار أيمن عباس، رئيس محكمة استئناف القاهرة، بفتح باب الترشح من جديد على المقعد بالدائرة.

ايمن عباس copy

5 خطوات لابد أن تتم وصولا لشغل مقعد نبروه وطلخا


أولى الخطوات، التى يجب أن تتم فى هذا الصدر هى أن يرسل مجلس النواب تقريرا إلى اللجنة العليا للانتخابات يفيد بإسقاط العضوية عن توفيق عكاشة وشغر مقعده بالمجلس، ليكون بمثابة إخطار رسمي من مجلس النواب إلى اللجنة العليا للانتخابات بالأمر حتى تبدأ تحركاتها.

الخطوة الثانية إعلان اللجنة العليا عن انعقادها بشكل عاجل لبحث الأمر وتحديد خطواتها بعد قراءة أعضائها لتقرير مجلس النواب.

توفيق عكاشة copy

الخطوة الثالثة هى أن يعلن رئيس اللجنة الجدول الزمنى المتعلق بالانتخابات فى الدائرة، والذى يبدأ بفتح باب الترشح لمدة ستكون تقريبا أسبوعا، ثم تحدد اللجنة أيام تقديم التظلمات والطعون ثم تنشر قائمة المرشحين ثم فترة الدعاية الانتخابية، ثم يوم الاقتراع فى الداخل والخارج ومرحلة الإعادة، نفس الجدول الزمنى، الذى كان يتبع فى الانتخابات البرلمانية.

الخطوة الرابعة هى أن تعلن اللجنة النتيجة النهائية والفائز بالمقعد.

ثم الخطوة الخامسة والأخيرة وهى أن يؤدى العضو اليمين الدستورى بمجلس النواب.

المادة 108 من الدستور


تلك هى الخطوات التى يجب أن تتبع خلال الـ60 يوما القادمة وينبغى أن تنتهى اللجنة منها خلال هذا الوقت طبقا للدستور فى مادة رقم (108)، والتى تنص على "إذا خلا مكان عضو مجلس النواب، قبل انتهاء مدته بسته أشهر على الأقل، وجب شغل مكانه طبقا للقانون، خلال ستين يوما من تاريخ تقرير المجلس خلو المكان".

المادة 108 copy

عادل الشوربجى: ننتظر تقرير مجلس النواب حول خلو المقعد


من جانبه قال المستشار عادل الشوربجى، نائب رئيس محكمة النقض، وعضو اللجنة العليا للانتخابات أن اللجنة تنتظر وصول تقرير مجلس النواب إليها بشأن إسقاط العضوية عن النائب توفيق عكاشة وخلو مقعده عن دائرة نبروه وطلخا بمحافظة الدقهلية، لتعقد بعدها اجتماعا برئاسة المستشار أيمن عباس رئيس اللجنة لتقرر ما يجب فعله بشأن الدائرة.

عادل الشوربجى 2 copy

وأضاف الشوربجى فى تصريح لـ"برلمانى"، لابد أن يخطر مجلس النواب اللجنة العليا للانتخابات بخلو أحد المقاعد، ولابد أن ترسل تقريرا مفصلة عن الواقعة، قائلا: "أمال هنشتغل على أساس أيه.. لازم نتبلغ رسمى من المجلس أحنا مش بنعتمد على الجرايد ووسائل الإعلام".

وتابع عضو اللجنة العليا للانتخابات، إن اللجنة لن تتحرك فى الأمر أو تعقد اجتماعا إلا بعدما يتم إخطارها رسميا ويرسل مجلس النواب تقريره.

وعن فتح باب الترشح من جديد فى الدائرة قال الشوربجى، اللجنة لن تحدد أو تتحدث فى أى شيء إلا بعد أن يصلها تقرير مجلس النواب، وأوضح أن اللجنة لازالت قائمة ولم ينته دورها، حتى يتم صدور القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للانتخابات.

اللواء رفعت قمصان: لابد أن تنتهى الإجراءات خلال 60 يوما


وأكد اللواء رفعت قمصان، مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات، أنه خلال شهرين لابد أن تنتهى اللجنة العليا للانتخابات من إجراءاتها المتعلقة بإعادة الانتخابات فى دائرة نبروه وطلخا بعد أن أصبح مقعدها شاغرا بإسقاط عضوية توفيق عكاشة من قبل مجلس النواب بموافقة 465 نائبا.

رفعت قمصان copy

وأشار قمصان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المقعد الشاغر هو مسئولية اللجنة العليا للانتخابات وهى الجهة الوحيدة المنوطة بها اتخاذ إجراءات إعادة الانتخابات فى الدائرة وفتح باب الترشح من جديد عليها.

وقال قمصان إن الدستور نظم هذا الأمر وفقا للمادة 108 من الدستور، والتى تنص على "إذا خلا مكان عضو مجلس النواب، قبل انتهاء مدته بسته أشهر على الأقل، وجب شغل مكانه طبقا للقانون، خلال ستين يوما من تاريخ تقرير المجلس خلو المكان".

وأكد مستشار رئيس الوزراء لشئون الانتخابات أن اللجنة العليا ستجرى انتخابات تكميلية لشغل هذا المقعد بنفس الإجراءات القديمة التى كانت تتبع فى الانتخابات البرلمانية وجدول زمنى محدد فيه أيام فتح باب الترشح والطعون وفترة الدعاية الانتخابية، ثم الانتخابات بمرحلتيها، وأخيرًا إعلان النتيجة، على أن يتم الانتهاء من جميع هذه الإجراءات خلال 60 يوما.

وأشار قمصان إلى أن اللجنة ستطلب من الجهات والوزارات المعاونة كافة التجهيزات والأمور اللوجيستية، التى تساعد على إتمام عملية الانتخابات.

وكان مجلس النواب فى جلسته أمس، الأربعاء، قد وافق على إسقاط عضوية توفيق عكاشة، حيث صوت بالموافقة 465 نائبا، ورفض 16 نائبا، وامتنع عن التصويت 9 نواب.

ومن المتوقع أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات عن فتح باب الترشح للانتخابات خلال الأيام القادمة فى دائرة نبروه وطلخا على مقعد عكاشة.


print