السبت، 01 يونيو 2024 02:27 م

"تعلم الآن.. وادفع غدًا".. كل ما تريد معرفته عن مبادرة "وظيفة تك" من وزارة الاتصالات

"تعلم الآن.. وادفع غدًا".. كل ما تريد معرفته عن مبادرة "وظيفة تك" من وزارة الاتصالات تنظيم الاتصالات
الجمعة، 17 مايو 2024 11:00 ص
كتبت هبة السيد
في إطار السعي نحو بناء مصر الرقمية، أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عددًا من المبادرات والمشروعات التي تستهدف بناء الإنسان المصري وتهدف إلى توفير فرص تدريبية للشباب لتأهيلهم لدخول سوق العمل المحلي والدولي، الأمر الذي يسهم في بناء قاعدة من الكفاءات في تخصصات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبناء مجتمع رقمي قائم على العلوم والتكنولوجيا.
 
ومن منطلق اهتمام وزارة الاتصالات بخلق آليات متعددة للتنفيذ، جاءت مبادرة "وظيفة تك" لدعم القطاع الخاص وتشجيع دوره في تصميم وتنفيذ برامج تدريبية ممولة من الوزارة، وتقوم الوزارة بمراجعة مراحل الاختيار والتدريب والتشغيل من قِبل الشركات المنضمة للمبادرة.
 
وفي هذا الإطار، أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن فتح باب التقديم في المرحلة الثامنة من مبادرة "وظيفة تك" التي تنفَذ بالتعاون مع أكاديمية نكست وبنك ناصر الاجتماعي،  وتهدف المبادرة إلى تأهيل وتوظيف حديثي التخرج ممن حصلوا على شهاداتهم خلال الخمس سنوات الماضية في وظائف في مجال تكنولوجيا المعلومات، ويقوم المتدرب بسداد قيمة التدريب بعد استكمال البرنامج والحصول على وظيفة.
 
 
كل ما تريد معرفته عن مبادرة "وظيفة تك"
 
مبادرة "وظيفة تك" أطلقتها وزارتى الاتصالات و التضامن الإجتماعى فى فبراير 2019، تعتمد على نموذج "اتفاقية المساهمة بحصة من الدخل، تحت شعار: "تعلم الآن.. وادفع غدًا" حيث يحصل المتدرب فى نهاية البرنامج على فرصة عمل براتب جيد، بعد نجاحه فى إتمام برنامج تدريبي.
 
وتعتمد المبادرة على قيام الشركات المهتمة باختيار الملتحقين بالبرنامج وتدريبيهم وتوظيفهم فى مجال تخصص البرنامج الملتحق به المتقدمين من خلال المساهمة بحصة من الدخل والذى سيتم بناؤه على التدريب أولًا والدفع لاحقًا من الراتب بعد التوظيف من خلال البرنامج.
 
وتستمر المبادرة ستة أشهر وتستهدف خريجي كليات علوم الحاسب والهندسة وإدارة الأعمال في تخصصات الإدارة المالية أو المحاسبة، ويشترط على المتقدم أن يجتاز جميع اختبارات القبول والمقابلات الشخصية المطلوبة، وكذلك إجادة اللغة الإنجليزية.
 
ويشمل التدريب عدة مجالات للعمل كمطور أو استشاري في مجال تخطيط موارد المؤسسات على تطبيقات أوراكل أو SAP."
 
وتُقدم المبادرة بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعي، إذ يقوم بتمويل الشركات الراغبة في الالتحاق بالمبادرة، ويحصل المتدربون أيضًا ممن تم اختيارهم من قِبل الشركات على قروض تستحق الدفع فقط عند إتمامهم البرنامج وحصولهم على وظيفة.
 
ويتم سداد تكلفة البرنامج من الراتب الشهري على مدى ثلاث سنوات بدون فوائد، هذا بالإضافة إلى 5.5% مصاريف إدارية ومخاطر تعثر يتحملها "صندوق تحيا مصر".

 


الأكثر قراءة



print