الإثنين، 13 مايو 2024 08:35 ص

"التفتيش الصيدلى" يشن 3 آلاف و769 حملة على المصانع ويسحب 22 ألف عينة من الأدوية المغشوشة ويحرر 294 محضرا للمخالفين.. ويؤكد: مسح شامل للمخازن والمصانع خلال عامين.. ونخطط للعالمية

"الصحة" تطارد مافيا الأدوية المغشوشة والمهربة

"الصحة" تطارد مافيا الأدوية المغشوشة والمهربة "الصحة" تطارد مافيا الأدوية المغشوشة والمهربة
الأحد، 12 نوفمبر 2017 10:30 ص
كتب وليد عبد السلام
شن التفتيش الصيدلى بوزارة الصحة والسكان على مدار الفترة الماضية سلسلة من الضربات الموجعة للعديد من المخازن المخالفة ومافيا بيع الأدوية المهربة والمغشوشة خاصة المنتشرة على السوشيال ميديا ما أسفر عن ضبط كميات كبيرة تم تحريزها والتخلص منها.
 
 
 
أكد الدكتور مصطفى السيد رئيس التفتيش الصيدلى بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لــ "اليوم السابع" أنه تم تنفيذ 3 آلاف و769 زيارة دورية على المصانع خلال الفترة الأخيرة مؤكداً أنه تم تكليف 16 لجنة متكاملة للتفتيش على المصانع لافتاً إلى أنه تم سحب 22 ألف و 574 عينة دوائية من المصنع للتأكد من سلامتها وفاعليتها.
 
 
 
وقال الدكتور مصطفى السيد رئيس التفتيش الصيدلى بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان أنه تم تحرير 294 محضر لإعدام أدوية لأسباب فنية تستوجب التخلص الآمن منها تماما لافتاً إلى أنه تم اصدار 20 منشور تحذيرى وفحص 55 شكوى تتعلق بالمصانع.
 
 
 
وأضاف الدكتور أحمد الحماقى مدير التفتيش الصيدلى على المصانع لــ"برلمانى" أن الإدارة تقوم بالتفتيش والإشراف على 152 مصنع أدوية بالجمهورية وتابع لدينا 69 مصنع تحت الترخيص ورخصنا خلال 2016 أكثر من 12 مصنعاً وفق معايير التصنيع الجيد الصادرة عن منظمة الصحة العالمية مؤكداً أن الإدارة وفق توجيهات الدكتور أحمد عماد وزير الصحة ورئيس التفتيش الصيدلى تسعى إلى الإنتهاء من عمل مسح شامل لجميع المصانع وتقيمها خلال عامين والتأكد من اتباعها معايير التصنيع الجيد الــــ G M P.
 
 
 
وأوضح الدكتور أحمد الحماقى مدير التفتيش الصيدلى على المصانع أنه يتم حالياً تدريب جميع المفتشين وتطوير أدائهم لتمكينهم من أدوات عملهم بما يضمن رفع معايير الجودة مؤكداً أن الإدارة تشدد الرقابة على تصنيع الأدوية المخدرة التى توزع بالصيدليات وفق وصفات طبية محددة من الأطباء وتابع يتم إدخال المواد الخام تحت رقابة مشددة وفتحها للتصنيع أمام عيون مفتشى إدارة الصيدلة حتى إنتهاء عمليات التصنيع وحصر الكميات المنتجة وتتبع توزيعها بأرقام كودية منعا لتسريبها إلى غير المنتفعين الحقيقين منها.
 
 
 
وتابع الدكتور أحمد الحماقى مدير التفتيش الصيدلى على المصانع أن جميع الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية توزع من خلال نظام دقيق بالشركة المصرية لتجارة وتوزيع الأدوية واستكمل فى حالة وجود أى خلل أو نقص فى المواد الخام أو أى محاولة لفتحها فى غياب التفتيش الصيدلى يتم اخطار الجهات الرقابية والأمنية بشكل عاجل ويتم عمل المحاضر اللازمة.
 
 
 
ومن جانبها قالت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة لـ اليوم السابع أن الإدارة تشهد نقلة نوعية فى أداء التفتيش الصيدلى ويتم تدريبهم ورفع كفاءتهم بالتعاون مع الدكتور شريف راشد عضو مبادرة رفع كفاء التفتيش الصيدلى بمنحهم الدبلومات المهنية فى 5 تخصصات فنية تتعلق بالتفتيش الجيد.
 
 
 
وتابعت رشا زيادة رئيس الغدارة المركزية للتفتيش الصيدلى أن المصانع التى تعمل بشكل فعلى وتقوم بضخ منتجاتها بالسوق المحلى 119 مصنعاً وتابعت: مناخ صناعة الدواء يسير نحو النمو وهناك خطط كبيرة لتطوير الصناعة والدفع بها إلى مستوى النظم العالمية.
 
 
 

print