الإثنين، 29 أبريل 2024 03:10 م

وزير الصحة يعلن تطبيق منظومة إلكترونية للقضاء على غش الأدوية يونيو 2018.. عصام القاضى يسأل عن آلية التطبيق.. نائب: الشركات الكبرى تطبق نظام التتبع الدوائى..شهاب: سيحد من ظاهرة التهريب

ملاحقة "الأدوية المغشوشة" إلكترونياً

ملاحقة "الأدوية المغشوشة" إلكترونياً
الخميس، 22 يونيو 2017 06:00 ص
كتبت ريهام عبد الله

أعلن الدكتور أحمد عماد وزير الصحة أنه سيتم تطبيق منظومة التعقب الدوائى لكل أطراف الصناعات الدوائية والاستيراد والتوزيع والبيع لمنع تداول الأدوية المهربة والمغشوشة فى يونيو 2018، للقضاء على ظاهرة تهريب وغش الأدوية..

 

وأوضح وزير الصحة أنه لا يمكن التصرف فى أى عبوة دوائية لأى منشأة تتعامل فى الدواء بدون أن يكون ملكية العبوة مسجل على برنامج التعقب التابعة لها، وبالتالى يمنع النقل غير القانونى للعبوات بين المنشآت مثل المخازن والصيدليات والمستشفيات، والتصرف فى الدواء بدون اكتمال عملية بيع واستلام الدواء من كلا الطرفين لنقل ملكية العبوة إلى المنشأة النهائية صاحبة المستحضر، فضلاَ عن إرسال الإخطارات المختلفة إلكترونيا (تصنيع، بيع، شراء) من خلال برامج الإدارة عند جميع الأطراف المعنية إلى نظام التعقب المركزى.

 

نواب لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان رحبوا بالفكرة، مشيرين إلى أنها ستساهم بصورة كبيرة فى القضاء على ظاهرة الغش وتهريب الأدوية. مطالبين وزير الصحة بتوضيح آلية تطبيق المنظومة، مشددين على أن لجنة الصحة ستتابع تطبيق هذه المنظومة.

 

 

عصام القاضى يطالب وزير الصحة بتوضيح آلية تطبيق منظومة الكترونية للقضاء على غش الأدوية

فى البداية رحب الدكتور عصام القاضى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، بحديث وزير الصحة عن عمل منظومة الكترونية لتتبع الأدوية المضروبة والمهربة للقضاء عليها من السوق المصرى.

       

وطالب القاضى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين توضيح الآلية التى سيعتمد عليها لتطبيق المنظومة والقضاء على ظاهرة تهريب الأدوية المغشوشة والمهربة للسوق المصرى.

 

وتابع :"أى منظومة بيتم اختراقها، لن يمكننا إحكام السيطرة بصورة نهائية، بسبب الفساد الموجود فى بعض مخازن الأدوية وغيرها".

 

وشدد القاضى على أنها خطوة جيدة، مطالباً بإيضاح آلية التنفيذ، للتأكيد على عدم وجود ثغرات لاختراق المنظومة، وإحكام السيطرة عليها.

واستمر :"كل الأدوية مسجلة بالفعل ولكن يتم تهريبها ايضاً".

 

عبد المنعم شهاب : وزير الصحة اقتحم ملفات صعبة أهمها الأدوية ومستشفيات التكامل

ومن جانبه قال الدكتور عبد المنعم شهاب، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن وزير الصحة أحمد عماد الدين أكد فى حديث سابق له أمام لجنة الصحة فى بداية دور الانعقاد الحالى، أنه يسعى للانتهاء من ملفات هامة أهمها مستشفيات التكامل وملف الأدوية ومنظومة التأمين الصحى الشامل.

وأكد شهاب، فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن وزير الصحة أخذ خطوات جدية لحل مشاكل ملف الأدوية وخاصة تهريب وغش الأدوية، مشيراً إلى أن هذه الخطوات ستقضى بنسبة كبيرة على قضية غش الدوية.

 

وأشاد شهاب بإعلان وزير الصحة عن تطبيق منظومة الكترونية للتعقب الدوائى، للقضاء على تهريب وغش الأدوية، مؤكداً أنها ستقضى بصورة كبيرة على غش الدواء، قائلاً :"لن يتم إحكام السيطرة تماماً كل منظومة لها استثنائتها".

 

سامى المشد:"شركات الأدوية الكبرى تطبق نظام التتبع الدوائى لضمان عدم تهريب وغش أدويتها"

وبدوره أكد الدكتور سامى المشد، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن بعض شركات الأدوية الكبيرة التى تنتج الأدوية مرتفعة الثمن تطبق نظام التتبع الدوائى لضمان عدم تهريب وغش الأدوية التى تنتجها خاصة ادوية الأورام وأمراض القلب.

 

وقال المشد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" إن حديث الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة، عن تطبيق منظومة التعقب الدوائى إلكترونيا سيساهم فى منع وتقليل أزمة غش الأدوية فى حال تطبيق المنظومة.

وأكد المشد أن وزير الصحة لم يتحدث عن تطبيق منظومة التعقب الدوائى الكترونيا فى لجنة الصحة بالبرلمان، ولم يبلغهم بخطة الوزارة للقضاء على تهريب الأدوية، قائلاً :"دا دور الوزارة التنفيذى ورقابتنا على الوزارة لاحقة، وسنتابع تطبيق المنظومة".

 


الأكثر قراءة



print