الثلاثاء، 14 مايو 2024 07:11 م

سعيد طعيمة يطالب بإنشاء مولات تجارية وأماكن ترفيهية عليها.. ونائب: شراكة بين القطاع الخاص و"النقل" بنسية لا تزيد عن 48% فى مجال الاستثمار العقارى.. ومحمد زين الدين يهدد بلجنة تقصى حقائق

هل يتم خصخصة أراضى السكة الحديد؟

هل يتم خصخصة أراضى السكة الحديد؟ أراضى السكة الحديد
الأربعاء، 12 يوليو 2017 08:15 م
كتب محمد أبو عوض

"إهمال وفساد ورشاوى وبلاوى سودا". بهذه الكلمات عبر عدد من النواب عن غضبهم من هيئة السكة الحديد، وعدم استغلال الهيئات التى وصفها البعض بأنها من أغنى الهيئات الاقتصادية فى مصر، لو تم إدارتها بشكل جيد، وهو ما فتح الباب أمام أعضاء لجنة النقل بالبرلمان للحديث عن أراضى هيئة السكة الحديد واستغلالها.

 

اللواء سعيد طعيمة يطالب وزير النقل بإنشاء مولات تجارية وأماكن ترفيهية عليها

 

قال سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل، والمواصلات بالبرلمان، إن تطوير السكة الحديد فى مصر، يتطلب خطة تسير فى طريقين؛ الأول استثمارى والثانى خدمى، بحيث يقوم الاستثمارى على استغلال مواردها مثل الأراضى أو شبكة الخطوط سواء لنقل البضائع أو نقل المواطنين.

 

وتابع رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى": إن استغلال أراضى السكة الحديد بشكل استثمارى من خلال انشاء مولات تجارية، وأماكن ترفيهية، تجلب وتدر أموالا لصالح خزينة الوزارة، فى كل المحافظة مثل ما حدث فى محافظة كفر الشيخ ويحدث ذلك خلال أيام فى محافظة الغربية.

 

وأكد رئيس لجنة النقل والمواصلات، إن اللجنة ستعقد اجتماعا مع وزير النقل خلال الأسبوع المقبل لمناقشة تطوير ملف السكة الحديد، وخطته لتحويلها من هيئة اقتصادية خاسرة، إلى هيئة تدر دخلا غير عادى للوزارة، وذلك خلال خطة زمنية معلنة ومعروفة للجميع.

زين الدين يهدد بتشكيل لجنة تقصى حقائق حول أراضى السكة الحديد

 

من جانبه قال محمد زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن اللجنة ستفتح ملف أراضى السكة الحديد والتى تشهد تلاعبا وفسادا لايمكن السكوت عنه، وخصوصا بعد وجود عدد من الأوراق التى تثبت تنازل الوزارة عن تلك الأراضى  دون أى جدوى للوزارة منها، وهذا دليل على الفساد المستشرى فى الوزارة.

وتابع وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن عددا كبيرا من أعضاء اللجنة ينتظرون وجود الوزير هشام عرفات داخل البرلمان الأسبوع المقبل، للاستماع لردوده حول ملف أراضى السكة الحديد، وبعدها سيتحدد موقف الأعضاء من تشكيل لجنة تقصى حقائق حول هيئة السكة الحديد والفساد بداخلها من عدمه.

 وأضاف "زين الدين"، أنه من الممكن تشكيل لجنة تقصى الحقائق بعد موافقة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، والذى يقف خلف النواب دائما فى مواجهة الفساد.

 

نائب : شراكة بين القطاع الخاص ووزارة النقل

 

وفى سياق متصل، قال محمد كلوب، عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن اللجنة فتحت بشكل سريع فى وقت سابق مع الوزير هشام عرفات ملف أراضى هيئة السكة الحديد، فى وجود اللواء مدحت شوشة، ووعد الوزير بعمل خطة استثمارية متكاملة.

وتابع، عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى" أن رئيس هيئة السكة الحديد تحدث عن إدخال أراضى السكة الحديد، فى منظومة الاستثمار العقارى وجلب مستثمرين لها بأن يكون حد أقصى لللمستثمر من الشراكة مع الهيئة لايزيد عن 48% من المبانى وهو ما يعنى شركة استثمارية تجلب ربحا سريعا ومستمر للهيئة

وأضاف كلوب، أن اللجنة فتحت فكرة الشراكة مع القطاع الخاص فى استثمار اراضى السكة الحديدعلى ان يذهب العائد الخاص بها إلى وزارة المالية لفرض السيطرة عليه والتحكم فيه.

 

يذكر أن المهندس على عبد الستار، مساعد محافظ كفر الشيخ لمنطقة وسط، ورئيس مركز ومدينة كفر الشيخ ، إن اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، وافق على إنشاء مول كبير بجوار محطة السكة الحديد بكفر الشيخ، مؤكدًا أنه عقد اجتماعًا حضره اللواء عبد السلام وهدان، واللواء مدحت عبد اللطيف مندوبى مكتب وزير النقل، والمهندس مرسى صلاح،  للتشاور والتنسيق بين وزارة النقل وسكك حديد مصر ومحافظة كفر الشيخ فى إنشاء المول التجارى.

 

وأضاف عبدالستار، أن المحافظ و الدكتور هشام عرفات وزير النقل، سيوقعان برتوكول تعاون بينهما لإقامة المول التجارى، ليكن المول التجارى الأول بالمحافظة، والذى يضم عدد من المحال التجارية بشراكة بين المحافظة وهيئة السكك الحديد المصرية.

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print