الأحد، 05 مايو 2024 01:13 م

اقتراح بالبرلمان لضم طفلين فقط لكل أسرة بمنظومة التأمين الصحى.. رئيس لجنة الصحة: مجرد فكرة ودون التنظيم لا رعاية صحية.. الوكيل: يحتاج دراسة لتجنب عدم الدستورية.. وخالد هلالى: أرفض الأمر

طفلين على الحكومة والباقى عليك

طفلين على الحكومة والباقى عليك طفلين على الحكومة والباقى عليك
الثلاثاء، 14 مارس 2017 10:15 ص
كتب محمد صبحى
تباينت ردود أفعال النواب بلجنة الصحة بالبرلمان، حول ما أبداه الدكتور مجدى مرشد، من اقتراح حول إمكانية أن تتكفل الدولة الطفل الأول والثانى بالأسرة تحت مظلة قانون التأمين الصحى الشامل، على أن يتم دفع مقابل إدخال الطفل الثالث بالأسرة تحت المظلة، معتبرا أن ذلك يسهم فى تنظيم الأسرة.

وأكد نواب البرلمان أن حال منع انضمام الطفل الثالث لمنظومة التأمين يعتبر مخالفة لمبدأ دستورى يقضى بأن المواطن له حق فى العلاج، وأن أزمة الدولة المصرية لا تكمن فقط فى الزيادة السكانية، كما أكدوا أن ما أثاره النائب مجرد اقتراح خاص، وأن القانون لم يصل للبرلمان حتى الآن.

محمد-العمارى

محمد العمارى: ما أثاره مجدى مرشد اقتراح وبدون تنظيم الأسرة لن نجد نظاما صحيا شاملا


فى البداية قال الدكتور محمد العمارى، رئيس لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن حديث الدكتور مجدى مرشد، يأتى ضمن الحوافز الإيجابية، وبدون تنظيم الأسرة لن يكون هناك نظام تأمين صحى شامل .

وأضاف العمارى فى تصريح لـ" برلمانى"، أن قانون التأمين الصحى الشامل لم يصل إلى المجلس ولا نريد أن نستبق الأحدث دون أرضية لها، خاصة وأن ما قاله الدكتور مجدى مرشدن مجرد اقتراح وله كل الاحترام والتقدير، متابعا سنبدأ مناقشة القانون فور إرساله للمجلس .

أيمن-أبو-العلا

وكيل لجنة الصحة: الأمر يحتاج لدراسة لمنع تعارضه مع نصوص الدستور


ومن جانبه، قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، إن ما أثاره الدكتور مجدى مرشد عضو اللجنة، حول تكفل الدولة بعلاج أول طفلين بالأسرة فقط، أمر يحتاج إلى دراسة مكثفة أثناء مناقشة قانون التأمين الصحى الشامل المرتقب إرساله من الحكومة إلى البرلمان فى الفترة القليلة المقبلة، موضحا أنه من المتوقع أن يكون المقصود من اقتراح النائب، أن تدفع الأسرة اشتراك الطفل الثالث.

وأضاف أبو العلا لـ" برلمانى" أن حرمان الطفل من التأمين الصحى الشامل مبدأ غير دستورى ويتعارض مع نص الدستور الذى يكفل التأمين الصحى للمواطنين، متابعا فى حالة أن تكفل غير القادرين، فهنا سيكون من الوارد رفع قيمة الاشتراك على الابن الثالث.

وأشار "أبو العلا" إلى أن قانون التأمين الصحى الشامل لم يصل إلى مجلس النواب حتى الآن، وبالتالى فإن الحكم على أى أمر يكون استباقى وننتظر مشروع القانون لنظره ودراسته، متابعا سيكون هناك جلسات استماع مع النواب والحكومة حول القانون فور وروده إلى اللجنة .

لجنة-الصحة

خالد هلالى: مشكلتنا ليس بالزيادة السكانية وبعض الدول تتمنى زيادة سكانها


وفى سياق متصل، قال خالد هلالى عضو لجنة الصحة، إنه يرفض اقتراح النائب مجدى مرشد شكلا وموضوعا، موضحا أن الزيادة السكانية لا تمثل عائقا أمام النهضة وتعد ثروة حقيقية للدولة ويجب استغلالها، خاصة وأن هناك بعض البلدان تتمنى سكان .

وأضاف هلال لـ"برلمانى"، أنه من المفترض أن يتم استغلال الزيادة السكانية وتوفير التعليم لها كى يكونوا منتجين، لأن المشكلة التى وصلت لها حال الدولة ليست نتيجة عن تلك الزيادة، وإنما تكمن فى مشاكل الفساد والسرقة باعتبارهما الأسباب الرئيسية لما وصل له حال اقتصاد الدولة.

اجتماع-اللجنة-الصحية--حازم-عبد-الصمد--26-7-2016-(1)
واختتم عضو لجنة الصحة تصريحه قائلا، إن ما أبداه الدكتور مجدى مرشد، مجرد فكرة وقابلة للنقاش، ولكن لدى تحفظات عليها.

كان الدكتور مجدى مرشد قال خلال احتماع لجنة الشؤون الصحية أمس الاثنين، إن التأمين الصحى الشامل جهد وإنجاز للجنة الصحة فى المقام الأول والأخير، ولم يخرج إلا ومن خلال اللجنة، موضحا أن حصول المستشفيات الحكومية على الجودة سيكون اقرب من المستشفيات الخاصة، لافتا إلى أن لديه بعض التحفظات على القانون، وسيتم التطرق لها خلال مناقشة القانون .

وطالب "مرشد" بضرورة تشكيل هيئة الرعاية الصحية التى تشمل كل المستشفيات، وكذلك هيئة التأمين الصحى لتجهيز البنية الأساسية وتمهيد التربة لتطبيق قانون التأمين الصحى، متابعا أن 10 سنوات لتطبيق القانون مناسبة، وأن ألمانيا استمرت 14 سنة لتطبيقه، مطالبا بتطبيق القانون على الطفل الأول والثانى فقط بالأسرة، بحيث يتم إعفاء المواطن عنهم مما يسهم فى تنظيم الأسرة.

648981287


الأكثر قراءة



print