الأحد، 05 مايو 2024 09:14 ص

النقابة تتوصل لاتفاق بخصوص هامش ربح الصيدلى وإنهاء الإضراب الكلى.. جهات سيادية ورقابية تدخلت لحل الأزمة .. وغرفة صناعة الدواء:"الاتفاق مؤقت وعودة قريبة لطاولة المفاوضات"

الصيادلة يلغون الإضراب

الصيادلة يلغون الإضراب الصيادلة يلغون الإضراب
الإثنين، 06 فبراير 2017 09:03 م
كتبت ريهام عبد الله
9 ساعات كاملة، من الساعة العاشرة صباحاً، وحتى السابعة مساءً، قضاها وفد نقابة الصيادلة في مفاوضات مع جهات سيادية ورقابية ووزير الصحة أمس الأحد، بحسب ما قاله الدكتور جورج عطا الله، عضو النقابة العامة للصيادلة، للتوصل لاتفاق بخصوص مطالب الصيادلة ولتجنب الإضراب الكلى، والذى كان مقررا له 12 من فبراير الجارى.

اتفاق وفد النقابة مع وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، تضمن تطبيق بنود قرار 499 لسنة 2012 بخصوص هامش ربح الصيدلى، وهو ما أسفر عنه إلغاء الإضراب الذى كان مقرر له الثانى عشر من فبراير الجارى.
احمد-عماد--الدين
احمد عماد الدين

مصادر بغرفة صناعة الدواء أكدت موافقتها على تطبيق بنود قرار 499 لسنة 2012، موضحين أن الاتفاق بصورة مؤقتة لحين تشكيل لجنة تسعير أخرى تشارك بها نقابة الصيادلة لتسعير الأدوية، والعودة لطاولة المفاوضات.

مشاركة قوية من لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان في المفاوضات، ممثلة في رئيس اللجنة الدكتور محمد خليل العمارى ، الذى كان متواجد أمس في مفاوضات وفد النقابة مع وزارة الصحة لتقريب وجهات النظر.

"نقابة الصيادلة":"اجتمعنا مع جهات سيادية ورقابية ووزير الصحة للتوصل لحلول حول مطالبنا "


قال الدكتور جورج عطا الله، عضو النقابة العامة للصيادلة، أن وفدا من نقابة الصيادلة توصل بصورة نهائية لاتفاق مع وزير الصحة أحمد عماد الدين، حول مطالبهم، وتم إصدار قرار وزارى ملزم بسحب الأدوية منتهية الصلاحية دون قيد أو شرط، ولجميع أنواع الأدوية المحلية أو الأدوية المصنعة لدى الغير، وذلك لمدة عام كامل، وبعد الانتهاء من هذه المدة يكون الارتجاع على النحو الآتى: فى حالة وجود فاتورة يتم ارتجاعه دون قيد أو شرط، وفى حالة عدم وجود فاتورة يتم ارتجاع الأدوية بنسبة 2% من المسحوبات .
جورج-عطا-الله-عضو-النقابة-العامة-للصيادلة
جورج عطا الله
وتابع "عطا الله" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، مؤكدا أنه تم الاتفاق على تطبيق القرار الوزارى رقم 499 لسنة 2012 بكامل بنوده على جميع أصناف الأدوية التى زاد سعرها خلال زيادة شهر مايو وزيادة شهر يناير ودراسة تطبيق بنود القرار على باقى الأصناف خلال ستة أشهر، وهى تحدد هامش ربح الصيدلى 25% للأدوية المحلية و18 للمستورد، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على العودة للقرار الوزارى رقم 200، والذى يكفل حق النقابات الفرعية والنقابة العامة فى الموافقة على ترخيص المؤسسات الصيدلانية .

وأكد عضو نقابة الصيادلة، أن وفد النقابة التقى أمس، بالرقابة الإدارية وجهات سيادية، وامتدت الاجتماعات من الساعة العاشرة صباحا وحتى السابعة مساء، مشيراً إلى أنه تم إلغاء كافة الإجراءات التصعيدية من الإضراب والوقفات الاحتجاجية بعد تحقيق مطالب الصيادلة.
نقابة-الصيادلة
نقابة الصيادلة
واستطرد:" تم توضيح الصورة للخلاف الذى كان بين نقيب الصيادلة ووزير الصحة، وتم تسوية الأمور، ووضعنا توصيات فى اجتماعنا مع الجهات الرقابية والجهات السيادية، ومن ثم اجتمعنا مع وزير الصحة وتم الاتفاق على حلول لإنهاء الأزمة".
مصادر بـ"غرفة الدواء": لم نتلق خطابات رسمية حول اتفاق"الصحة" مع نقابة الصيادلة بخصوص هامش الربح
أكدت مصادر بغرفة صناعة الدواء، أن الغرفة لم يصلها أى خطابات رسمية، حول الاتفاق الذى تم التوصل إليه أمس، بين نقابة الصيادلة ووزارة الصحة، الخاصة بتطبيق بنود 499 لسنة 2012 الخاص بهامش ربح الصيدلى.

وقالت المصادر في تصريح خاص لـ"برلمانى" أن تطبيق قانون 499 لسنة 2012 يضمن هامش ربح 25% للصيدلى على الأدوية المحلية غير الأساسية و20% على الأدوية المحلية الأساسية التى تم زيادة سعرها الفترة الماضية و18 % للأدوية المستوردة، مشيرة إلى أن تطبيق القرار سيكون بصورة مؤقتة لحين تشكيل لجنة تسعير أخرى بحضور نقابة الصيادلة.

وأوضحت المصادر أن غرفة صناعة الدواء غير معترضة على بنود القرار بخصوص هامش ربح الصيدلى، لكن نقابة الصيادلة هى من دفعت بفكرة عدم التزام بعض الشركات بتنفيذ بنوده، مشدداً على أن غرفة صناعة الدواء طالبت سابقاً بإلغاء هذا القرار معربة عن رفضها لتضمنه علاقات تجارية ، مشيرة إلى ضرورة إلغاءه وعمل قرار بديل ينظم العلاقة بين المصنعين وشركات التوزيع والصيادلة بخصوص التسعير بتوافق الأطراف الثلاثة.

وكان جورج عطا الله عضو نقابة الصيادلة أكد أنه تم الاتفاق بين وفد النقابة ووزارة الصحة على تطبيق القرار الوزاري رقم 499 لسنة 2012 بكامل بنوده على جميع أصناف الأدوية التي زاد سعرها خلال زيادة شهر مايو وزيادة شهر يناير ودراسة تطبيق بنود القرار على باقي الأصناف خلال ستة أشهر ، وهى تحدد هامش ربح الصيدلى 25% للأدوية المحلية و18 للمستورد، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على العودة للقرار الوزاري رقم 200 والذي يكفل حق النقابات الفرعية والنقابة العامة في الموافقة على ترخيص المؤسسات الصيدلانية.

رئيس "صحة" البرلمان :"اتفاق هامش ربح الصيدلى مؤقت وعودة قريباً لطاولة المفاوضات"


وبدوره أكد الدكتور محمد خليل العمارى، رئيس لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أنه حضر لقاء وفد نقابة الصيادلة بوزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين أمس الأحد لتقريب وجهات النظر، وإلغاء فكرة الإضراب وحل أزمة الصيادلة وإنهاء الوقفات الاحتجاجية.
محمد-العمارى
محمد العمارى
وأوضح العمارى في تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه تم الاتفاق على تنفيذ قرار 499 لسنة 2012 والذى يحدد هامش ربح الصيدلى بـ25% على الأدوية المحلية غير الأساسىة التى تم تحريك أسعارها مؤخراً ، و20% على الأدوية المحلية الأساسية التى زادت أسعارها و18% للمستورد، لحين الجلوس مرة أخرى على طاولة المفاوضات وتحديد ما يرضى جميع الأطراف من النقابة والشركات.

وأشار رئيس لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن الاتفاق الذى تم التوصل إليه أمس مؤقتاً لحين العودة مرة أخرى لطاولة المفاوضات،والتوصل لاتفاق مرضى بين شركات الأدوية ونقابة الصيادلة ، وللتخلص من هاجس الإضراب الكلى الذى كان يهدد به الصيادلة .



print