الخميس، 02 مايو 2024 05:55 ص

نقيب المرشدين: تعديلات قانون الإرشاد تصل البرلمان الأسبوع الجارى.. عبده: السياحة صناعة وليست كلام.. والسائح بيدخل مطار القاهرة بيحس إنه موقف أحمد حلمى.. شكرى: القانون القديم لا يواكب العصر

قانون الإرشاد أمام البرلمان

قانون الإرشاد أمام البرلمان قانون الإرشاد أمام البرلمان
الأحد، 29 يناير 2017 06:01 ص
كتب إبراهيم سالم
بعد سنوات مضت على القانون القديم للإرشاد السياحى، الذى عفى عليه الزمان على حد قول النقابة العامة للمرشدين السياحيين، طالبت النقابة بإدخال عدد من التعديلات على عدد من المواد بالقانون القديم لمواكبة العصر الحالى، وهذا ما أيده نواب البرلمان لحصول المرشدين على بعض حقوقهم والتى ضاعت بعد 6 سنوات عجاف من ضياع السياحة.

مجلس النواب

نقيب المرشدين: تعديلات قانون الإرشاد تصل البرلمان الأسبوع الجارى ويتضمن تعديل 10 مواد


قال حسن النحلة، نقيب المرشدين السياحيين، إن تعديلات النقابة على مواد قانون المرشدين السياحيين سيتم إرسالها للبرلمان فى موعد أقصاه نهاية الأسبوع الجارى، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم طرح 10 مواد معدلة تتعلق بإلغاء تجديد تصاريح العمل كل 5 سنوات، وإعادة توصيف المرشد من صاحب منشأة أو مؤسسة إلى يعمل بالأجر، وذلك لحصوله على حقه فى بطاقات تموين أو دعم اجتماعى أو طبى وغيره من الخدمات.

حسن النحلة

وتابع "النحلة" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أنه سيتم عقد اجتماع لمجلس النقابة بعد غذ الاثنين لتحديد العشرة مواد، وإعداد مذكرة بمقترحات التعديل على المواد، لتقديمها لنواب البرلمان خلال الأسبوع الجارى، لتقديمها للجنة التشريعات تمهيدا لإقرار التعديلات.

مرشدين سياحيين

محمد عبده: السياحة صناعة وليست كلام ..والسائح بيدخل مطار القاهرة بيحس إنه موقف أحمد حلمى


وفى السياق ذاته قال النائب محمد عبده، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن المرشدين السياحيين عنصر هام فى العملية السياحية، لذا يجب تقديم يد العون لهم فى أسرع وقت، لافتا إلى أنه ينتظر تعديلات قانون الإرشاد كأول قانون قد يصل إلى لجنة السياحة منذ بدء الفصل التشريعى الحالى، حيث أن السياحة هى صناعة وليست كلام.

محمد عبده

وأضاف "عبده" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن السياحة لا تقوم على أكتاف الموظفين، إنما هى بحاجة إلى تنشيط دور القائمين عليها، وطرح رؤى وإتجاهات جديدة فى الفترة المقبلة، حيث أن هذا ما دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى، لافتا إلى أن السياحة هى المخرج الوحيد الحالى للإقتصاد المصرى من نكبته.

مطار-القاهرة-الدولي-1

وتابع "عبده"، أنه لابد من تلاشى السلبيات بدءا من دخول السائح المصرى للمطار وحتى عودته إليه مرة أخرى، موضحا "دا السائح بيدخل مطار القاهرة الدولى بيحس إنه داخل موقف أحمد حلمى، ولو تم تلاشى هذه السلبيات أنا بضمن للدولة توفير 100 مليار فى السنة مش 3 مليار جنيه بس".

رشاد شكرى: المرشدين لم يتجاوزوا الـ500 وحاليا هم 18 ألف


ومن جانبه قال النائب رشاد شكرى، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن قانون رقم 121 لسنة 1983 بشأن الإرشاد السياحى أصبح لا يواكب العصر بعد تطور طبيعة العمل فى الوقت الحالى، لافتا إلى أن القانون القديم تم صياغته فى وقت لم يكن تتعد أعداد المرشدين 500 مرشد ، بينما أصبحت أعدادهم الآن تقارب الـ18 ألف مرشد.

رشاد شكرى

وتابع "شكرى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن القانون القديم منذ عام 1983 حتى الآن لم تطرأ عليه أى تغييرات، حيث أن قانون التأمينات الاجتماعية، اعتبر المرشد السياحى صاحب منشأة خاصة على عكس الواقع وهو ما تنادى به النقابة فى التعديل المطروح، إذ أن المرشد عامل لدى غير بأجر.

وأضاف "شكرى"، أنه لابد من وضع زيادة الاشتراكات السنوية فى الإعتبار ، حيث لابد من مجاراة الواقع الاقتصادى الحالى بدلاً من 60 جنيهاً لزيادة موارد النقابة، إضافة إلى ضرورة تفعيل دور النقابة فى الإشراف على مهنة الإرشاد فى مصر، بحيث يكون الدور التى تقوم به النقابة مساوياً لوزارة السياحة فى الإشراف على الإرشاد السياحى.


print