الجمعة، 17 مايو 2024 11:26 ص

النقابة طلبت لقاء أعضاء مجلس النواب لبحث أزمة الدواء..أمين عام الصيادلة: اتفقنا على تشكيل لجنة من عدة وزارات لوضع رؤية لأزمات القطاع.. محمد العمارى:اللقاء ودى وليس لنا صلاحيات تشكيل لجنة

"الصيادلة" تستغيث بـ"صحة" البرلمان

"الصيادلة" تستغيث بـ"صحة" البرلمان "الصيادلة" تستغيث بـ"صحة" البرلمان
الخميس، 24 نوفمبر 2016 10:39 م
كتبت ريهام عبد الله
تواصل لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان جهودها لحل أزمة نقص الأدوية فى السوق المصرى، والتى تؤرق المواطنين المصريين على اختلافهم، إذ التقى الدكتور محمد خليل العمارى رئيس لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، والدكتور أيمن أبو العلا وكيل اللجنة وفدا من نقابة الصيادلة الثلاثاء الماضى، بناء على طلب الأخيرة.
اجتماع لجنة الصحة  كريم عبد العزيز  14-11-2016 (4)
من جانبها كشفت نقابة الصيادلة، عن تفاصيل ما دار بالاجتماع، وما تم الاتفاق عليه بتشكيل لجنة مكونة من عدة وزارات وممثلين من نقابتى الأطباء والصيادلة، فى حين أكد رئيس لجنة الصحة بالبرلمان أن اللقاء كان بصورة ودية، وأن اللجنة لا تملك صلاحية تشكيل لجنة طوارئ لدراسة الأزمة.

نقابة الصيادلة:"اتفقنا مع نواب البرلمان على تشكيل لجنة من عدة وزارات لوضع رؤية لأزمات قطاع الدواء فى مصر"

فى البداية أكد الدكتور أحمد فاروق، أمين عام نقابة الصيادلة، أن وفدا من النقابة برئاسة الدكتور محيى عبيد نقيب الصيادلة، التقى وفدا من نواب البرلمان برئاسة الدكتور محمد خليل العمارى، رئيس لجنة الشؤون الصحية، بالبرلمان والدكتور أيمن أبو العلا وكيل اللجنة.

وأوضح "فاروق" أن اللقاء تضمن مناقشة أزمة صناعة الدواء فى مصر، ونواقص الأدوية المهمة فى السوق، ووضع رؤية مستقبلية فيما يخص صناعة الدواء وتجنب وقوع الأزمة مرة أخرى.

وقال أمين عام نقابة الصيادلة، إنه تم تقديم مقترح بتشكيل لجنة فى القريب العاجل لإدارة أزمات الصيدلة والدواء، وتضم وزارات الصحة والاستثمار وقطاع الأعمال والصناعة، بالإضافة إلى نقابتى الصيادلة والأطباء ونواب لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان.

وتابع: "سيكون لهذه اللجنة كافة الصلاحيات للتعامل مع شركات الدواء، ومخازن الأدوية بحيث تتمكن اللجنة من ضبط الأسواق، ووضع رؤية واضحة لسبب الأزمة والخروج منها".

واستطرد: "سيكون دورها تحديد أسباب الأزمة وتقديم مقترحات لرئاسة الوزراء، ومن الصعب الآن، وضع رؤية لإمكانية رفع سعر الدواء من عدمه الوقت الحاضر، هذا الأمر سيكون من اختصاصات اللجنة لإقراره بعض دراسة أسعار المواد الخام، وتوافرها من عدمه ومدى تأثير تحرير سعر الصرف عليها".
محى عبيد

رئيس صحة البرلمان عن جلسة بنقابة الصيادلة:لقاء ودى وليس لنا صلاحيات تشكيل لجنة

ومن جانبه قال الدكتور محمد خليل العمارى، رئيس لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إنهم التقوا وفدا من نقابة الصيادلة برئاسة رئيس الدكتور محيى عبيد، رئيس النقابة بصورة ودية، للحديث عن الأزمات التى تعصف بقطاع الدواء هذه الفترة.

وأكد العمارى فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه تم تقديم مقترح بتشكيل لجنة من عدد من الوزارات لكن بصورة ودية، قائلا: "هذا ليس اجتماعا رسميا، ونحن ليس لنا صلاحيات تشكيل لجنة".

وتابع رئيس لجنة الشؤون الصحية، "دى كانت جلسة ودية لمناقشة مشكلة الدواء، وتشكيل لجنة لمتابعة أزمة نقص الدواء كان من ضمن المقترحات".

أيمن أبو العلا: جلسة استماع حول أزمة الدواء فى لجنة الصحة الأسبوع المقبل

فيما أكد الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن اللقاء الذى جمعهم بنقابة الصيادلة كان بصورة ودية، مؤكداً أنه جاء بناء على طلب من نقيب الصيادلة الدكتور محيى عبيد لبحث أزمات قطاع الدواء والصيدلة.

وشدد أبو العلا فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، على أن مقترح تشكيل لجنة من عدة وزارات لبحث أزمة قانون الدواء والصيدلة تم بحثه بصورة ودية، وكان من المقرر يتم تقديمه كمقترح بعد اجتماع اللجنة يوم الثلاثاء المقبل، وتنظيم جلسة استماع لشركات قطاع الأعمال لبحث أزمة الدواء.

وتابع وكيل لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، "طرح هذه المقترحات سيكون خلال جلسة الاستماع التى سيتم تنظيمها لشركات قطاع الأعمال ووممثلين عن الوزارات الثلاثاء المقبل فى لجنة الشؤون الصحية، وهذه اللجنة سيتم اقتراح تشكيلها وتمثل فيها الوزارات وتشكيلها كلجنة طوارئ لبحث أزمة الدواء".
أيمن أبو العلا




print