الأحد، 19 مايو 2024 02:04 ص

البرلمان يعلن الطوارىء..نائب يطالب بتشكيل لجنة فورية لحل أزمة نقص الأدوية

البرلمان يعلن الطوارىء..نائب يطالب بتشكيل لجنة فورية لحل أزمة نقص الأدوية مجلس النواب وأدوية
الخميس، 24 نوفمبر 2016 02:16 ص
كتبت ريهام عبد الله
طالب الدكتور محمد سليم، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان بتشكيل لجنة فورية مكونة من وزير الصحة والإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بالوزارة وأعضاء غرفة صناعة الدواء، وأعضاء مجلس النواب المتخصصين فى الصيدلة وإنتاج الأدوية ونقابة الصيادلة، للحديث حول أزمة الأدوية وتخفيض أسعار 500 صنف من الأدوية التى تحقق أرباحاً كبيرة ورفع أسعار 500 صنف يشكلون خسائر للشركات.

وأكد سليم فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن مناقصات وزارة الصحة ستتأثر بأزمة نواقص الأدوية وارتفاع سعر الدولار، مطالباً الوزارة التدخل السريع لتوفير دولار جمركى وتوفير الأدوية الهامة للمستشفيات الأدوية المنقذة للحياة، مؤكداً أنها تقارب المائة صنف قبل تفاقم الأزمة.

وأوضح سليم أن الشركات عليها الانتظار لحين استقرار سعر الصرف قبل تغيير أسعار الأدوية، مؤكداً أن الدولار سينخفض خلال 6 أشهر، مشدداً على أنه ليس من المنطقى تحريك الأسعار فى ظل عدم استقرار سعر الصرف، قائلاً "يجب على الحكومة دعم الادوية الهامة .ودعم الدولار للشركات لاستيراد الأدوية للحالات الحرجة"، مطالباً البرلمان بتسريع مناقشة القوانين المقدمة الخاصة بالهيئة العليا للدواء.

وعن تهديد بعض الشركات الأجنبية بالانسحاب من سوق الدواء المصرى، أكد سليم أن شركات الأدوية الأجنبية لا تحقق خسائر لكن تهديداتها للحفاظ على أرباحها، مشيراً إلى أن الشركات المحلية هى التى تمنى بخسائر.


print