الخميس، 16 مايو 2024 04:02 ص

نرصد أبرز الملفات الساخنة على مدار الـ24 ساعة الماضية.. "مستقبل وطن": "إحنا رقم واحد فى مصر".. رئيس البرلمان فى مهمة من روما لـ"جنيف".. البرلمان يدافع عن "الغلبان"..500 جنيه ضريبة "رفاهية"!

أخطر 10 قضايا شائكة على "برلمانى"

أخطر 10 قضايا شائكة على "برلمانى" أخطر 10 قضايا شائكة على "برلمانى"
الجمعة، 21 أكتوبر 2016 06:00 ص
كتب برلمانى
تناول موقع “برلمانى” عددا من القضايا الهامة، والتى ياتى بمقدمتها تشكيل "القومى لحقوق الإنسان" ينتظر الحكومة، و"مستقبل وطن": "إحنا رقم واحد فى مصر"، و"استرداد الأراضى" تثير جدلا فى البرلمان، والبرلمان يدافع عن "الغلبان"، ورئيس البرلمان فى مهمة من روما لـ"جنيف"، وهل للمستهلك حكومة تحميه؟.

تشكيل "القومى لحقوق الإنسان" ينتظر الحكومة


تستعد لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، لمناقشة مشروع قانون المجلس القومى لحقوق الإنسان، للانتهاء منه فى أقرب فرصة حتى يتم وضع التشكيل الجديد له، خاصة أن التشكيل الحالى يقوم بمهام تسيير الأعمال بعد انتهاء مدته فى أغسطس الماضى، وكلفته الحكومة بالاستمرار لحين صدور التشكيل الجديد.

ينتظر الحكومة

"مستقبل وطن": "إحنا رقم واحد فى مصر"


نظم "برلمانى" ندوة لقيادات حزب مستقبل وطن ونوابه فى البرلمان، حضرها المهندس أشرف رشاد رئيس الحزب، وطرح خلالها خطة الحزب خلال المرحلة المقبلة، وكواليس عملية الهيكلة التى نفذها خلال المرحلة الماضية فى كل قطاعات وأمانات "مستقبل وطن".

احنا رقم واحد

"استرداد الأراضى" تثير جدلا فى البرلمان


أثارت فكرة أنه كان من الضرورى انتهاء عمل لجنة استرداد أراضى الدولة فور انعقاد البرلمان، على أن تقوم لجنة الإسكان بمجلس النواب، بدور اللجنة، حالة من اللغط بين أعضاء البرلمان، الذين اعتبروا الأمر غير دستورى وخلطا غير مبرر بين السلطات المختلفة.

تثير جدلا

500 جنيه ضريبة "رفاهية"!


اقترحت النائبة زينب على سالم، بتشكيل لجنة مصغرة من لجنة الإسكان لحصر جميع الفيلات والقصور الموجودة على مستوى الجمهورية، ورفع الدعم عن أصحابها، وأن هناك عددا من أصحابها يحصلون على الدعم قائلة: "مثلا زينب على سالم عندها فيلا متاخدش دعم لا سلع تموينية ولا بنزين ولا كهرباء علشان الدعم يوصل لمستحقيه".

جنيه ضريبة

البرلمان يدافع عن "الغلبان"


شهد ثانى اجتماعات لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة علاء عابد، لوضع أجندة عملها خلال دور الانعقاد الثانى، حضور النائبة مارجريت عازر، وتغيب المرشحين المنافسين الـ(7) لعابد، فى مقدمتهم النائبين أكمل قرطام وأسامة شرشر، يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن فيه "عابد" عن زيادة عدد أعضاء اللجنة لتصل إلى 71 نائبًا بعد إجراء الانتخابات.

البرلمان يدافع

لجان البرلمان تحسم الملفات الشائكة


تستعد اللجان النوعية بمجلس النواب لعقد اجتماعات مكثفة خلال الأيام المقبلة، لبدء مناقشة التشريعات والقضايا الملحة، ووضعت كل لجنة خطة عملها خلال دور الانعقاد الثانى، ما بين قوانين مهمة سيتم تعديلها وتنظيم زيارات ميدانية وتفعيل الدور الرقابى للبرلمان على الحكومة.

الملفات الشائكة

الزراعة تسوّى ديون الفلاحين


أعلن الدكتور عصام فايد أمس، خلال اجتماع لعرض إنجازاته، أن بنك التنمية والائتمان الزراعى، تنازل عن 87 مليونا و250 ألف جنيه لصالح 1800 عميل متعثر من صغار المزارعين، وتسوية مديونات لـ12 ألف عميل متعثر بقيمة 600 مليون جنيه، ويرصد "برلمانى" غضب نواب لجنة الزراعة بالبرلمان لعدم معرفتهم بهذه القرارت، خاصة بعد رفض ممثلى البنك إسقاط الديون خلال اجتماع اللجنة بالبرلمان فى وقت سابق.

ديون الفلاحين

رئيس البرلمان فى مهمة من روما لـ"جنيف"


يتوجه الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إلى العاصمة الإيطالية روما، لحضور اجتماع المكتب والمكتب الموسع للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والمقرر عقده يومى 21 و22 أكتوبر الجارى، فى مقر مجلس النواب الإيطالى، وذلك بصفته عضوًا فى هيئة المكتب عن دول جنوب المتوسط.

مهمة من روما

هل للمستهلك حكومة تحميه؟


أعلنت حكومة المهندس شريف إسماعيل، عن قرب انتهائها من صياغة مشروع قانون حماية المستهلك لضبط أسعار الأسواق، تمهيدا لتقديمه إلى البرلمان خلال الأسابيع المقبلة، فيما أكد عدد من النواب أن القوانين الاقتصادية على رأس أولويات اللجان النوعية بالمجلس .

هل للمستهلك

البرلمان يبدأ رحلة "الاستثمار"


قال المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، أنه تم تشكيل لجنة بالوزارة للاطلاع على المسودة الأولية لمشروع قانون الاستثمار، المرسل من وزارة الاستثمار، وذلك لدراسته وإبداء الملاحظات القانونية الأولية عليه.

رحلة الاستثمار

print