الجمعة، 17 مايو 2024 12:24 م

ماذا قال النواب عن إعلان "فتح أمريكا باب الهجرة".. أشرف العربى :اهتمام السفارة أثار ضجة على مواقع التواصل.. وكيل "سياحة" البرلمان:"شبابنا متسرع وبيستسهل.. ونائب: "يطلعوا بره يتمرمطوا"

الهجرة إلى واشنطن فى ميزان النواب

الهجرة إلى واشنطن فى ميزان النواب الهجرة إلى واشنطن فى ميزان النواب
الجمعة، 07 أكتوبر 2016 09:00 ص
كتبت ريهام عبد الله
أثار إعلان سفارة واشنطن لدى القاهرة عن فتح باب الهجرة العشوائية "اللوترى" اهتمام العديد من الشباب المصريين، الراغبين فى الهجرة للولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذى أثار ضجة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعى، خلال الأيام الماضية.

وفى هذا الإطار أثار أيضا هذا الاهتمام الكبير بالهجرة تساؤلات حول تزايد إقبال الشباب على الهجرة، ومحاولة السفر لدول أجنبية، ولهذا يرصد "برلمانى" أراء ممثلى العب بمجلس النواب عن سبب إقبال الشباب على الهجرة كالتالى:

أشرف العربي

العربى: الشباب بيجرى ورا الفرص الكويسة والهجرة العشوائية مش بس وسيلة السفر


ومن جانبه قال النائب أشرف العربى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الولايات المتحدة الأمريكية تفتح باب الهجرة العشوائية كل عام، لتتيح فرصة للشباب الراغب فى الحصول على الـ"جرين كارد".

ورفض "العربى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أمس الخميس - فكرة الحديث عن أن هناك إقبالاً متزايدًا من الشباب على الهجرة، قائلاً: "كل سنة فيه هجرة، والأعداد اللى بتتقدم لها عادية، ومفيش تزايد ولا حاجة".

تمثال الحرية

وأكد عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب فى تصريحه، أن اهتمام السفارة الأمريكية بنشر تفاصيل الهجرة، وعمل فيديو يوضح طريقة التسجيل، هو ما أثار ضجة على السوشيال ميديا، متابعًا: "الإقبال عادى، والشباب بيجرى ورا الفرص الكويسة، والهجرة العشوائية مش بس وسيلة السفر، فيه شباب كتير بيسافر منح دراسية".

كانت السفارة الأمريكية بالقاهرة قد أعلنت فى وقت سابق عن فتح باب الهجرة لأمريكا ابتداء من 4 أكتوبر الجارى، وحتى 7 نوفمبر المقبل، إذ أكدت السفارة أنها أعدت نظامًا ميسّرًا جديدًا لطلب التأشيرة، قائلة عبر موقعها الرسمى، إن هذا النظام الجديد هو جزء من جهود سفارة الولايات المتحدة فى القاهرة لتبسيط عملية طلب التأشيرة.

احمد ادريس

أحمد إدريس: " شبابنا متسرع وبيستسهل الطريق"


وبدوره أرجع النائب البرلمانى أحمد إدريس وكيل لجنة السياحة والطيران المدنى، سبب إقبال الشباب على التقديم فى الهجرة العشوائية للولايات المتحدة الأمريكية بعد فتح باب التقديم، لتسرع الشباب " شبابنا متسرع وبيستسهل الطريق".

ووجه إدريس رسائل للشباب فى تصريحات لـ"برلمانى"، قائلا: "إحنا بنمر بفترة سنتين فيها تحضير للمستقبل، والشباب بيستسهل، والجاى أقوى للبلد، وبلاش تسافروا، العاصمة الجديدة فيها فرص للشباب، ومرتباتها ستوازى مرتبات الخليج والدول الأجنبية".

الاعلان

وأوضح إدريس أن الشباب بعد سفره يواجه بحقيقة مرة ومؤلمة، وحالة من الفشل، قائلا: "بيبقوا مش قادرين يرجعوا من كسوفهم ومبيعترفوش بفشلهم بعد الهجرة".

واستطرد عضو البرلمان: "أنصح الشباب أن يتأنى ويتأكد قبل ما يسافر هل فى فرص عمل حقيقة ولا لأ، ومصر بخير، وبنعمل بنية أساسية لمصر سيظهر تأثيرها قريباً".

وكانت قد أعلنت السفارة الأمريكية بالقاهرة، عن فتح باب الهجرة لأمريكا ابتداء من 4 أكتوبر الجارى، وحتى 7 نوفمبر المقبل، حيث أكدت السفارة أنها أعدت نظاما ميسرا جديدا لطلب التأشيرة.

اشرف اسكندر

أشرف إسكندر : إقبال الشباب على التقدم للهجرة لزيادة نسبة البطالة فى مصر


فيما أرجع أرجع النائب أشرف عزيز اسكندر، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إقبال الشباب على التقدم للهجرة، على خلفية إعلان سفارة واشنطن بالقاهرة فتح باب الهجرة العشوائية، إلى زيادة نسبة البطالة فى مصر.

طابور بطالة

وأكد "اسكندر" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أن الأعداد المتقدمة للهجرة ليست المقياس الحقيقى لإقبال الشباب من عدمه، خاصة أن كثيرين من الشباب يتراجعون عن الفكرة فور بدء الإجراءات الخاصة بالهجرة، بعد إبلاغهم بالقبول، متابعًا: "بعد الانتهاء من الخطوة الأولى للتقديم فى الهجرة، تتقلص الأعداد كثيرًا، ويتراجع كثيرون عن الفكرة فور بدء الإجراءات، ولو عملنا إحصائية هنلاقى الأعداد بتقل ومفيش تزايد فى الإقبال على الهجرة".

وأوضح عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، أن الجزء الأكبر من الذين يتقدمون للهجرة هم من شباب الفئة المتوسطة، الذين لا تتوفر لهم فرص عمل جيدة، مستطردًا: "بيطلعوا بره يتبهدلوا ويتمرمطوا بس بالنسبة لهم أفضل من الشغل فى مصر".


الأكثر قراءة



print