الجمعة، 29 مارس 2024 03:05 م

رئيس البرلمان يقدم كشف حساب الدور الأول: عقدنا 69 جلسة وتحدث 567 نائبا وأصدرنا 82 قانونا.. المجلس يقر تعيين اللواء الشيخ وزيرا للتموين.. وأزمة بسبب تيران وصنافير والنواب يوافقون على حذفها

كشف حساب مجلس النواب فى 8 شهور

كشف حساب مجلس النواب فى 8 شهور كشف حساب مجلس النواب فى 8 شهور
الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 07:02 م
نور على _نورا فخرى _ عبد اللطيف صبح -محمد مجدى السيسى -هشام عبد الجليل
ينهى مجلس النواب دور الانعقاد الأول، اليوم الثلاثاء، وفى هذا الإطار قدم الدكتور على عبد العال رئيس المجلس فى كشف حسابه عن الدورة البرلمانية، قائلا: إن البرلمان عقد 96 جلسة وتحدث فيها 567 نائبا، ووافق على 82 قانونا، منها 80 قانونا مقدمة من الحكومة وقانونين من النواب، ووجه النواب تحذيرا للحكومة بأن للصبر حدود فى مسائل ارتفاع الأسعار والرقابة والخدمات التى تمس المواطنين، وأكدوا أن البرلمان قدم للحكومة الكثير ولكن عليها أن تقدم للشعب المصرى ما يستحقه.
جلسة من البرلمان copy

الموافقة على ترشيح وزير التموين الجديد



وشهدت الجلسة الختامية لمجلس النواب موافقته على ترشيح اللواء محمد على الشيخ وزيرا للتموين، كما وافق على ثلاث اتفاقيات خاصة بمنحة لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل وتطوير "قصر العينى" ودعم برنامج جودة التعليم وشهدت الجلسة تزاحم من النواب على الوزراء لتوقيع الطلبات، مما دعا رئيس البرلمان للتنبيه على الوزراء بعدم توقيع أى طلبات، فيما قام البعض الآخر من النواب بالتقاط صور سيلفى .

وشهدت الجلسة أزمة بين النواب بسبب ما قاله النائب هيثم الحريرى، عند مناقشة اتفاقية مع الصندوق السعودى، قائلا: نشكر السعودية على دعمها، إلا أننا نؤكد أن تيران وصنافير مصرية ثم طلب الدكتور على عبد العال حذف العبارة، ووافق المجلس على حذف عبارة تيران وصنافير من المضبطة، لأنها لم ترد على جدول الأعمال.

وقال "عبد العال": "تعلمون أن وزارة التموين لها طبيعة خاصة من خلال احتكاكها اليومى والمباشر مع غالبية المواطن، والوزارة تحتاج شخصية تتميز بالحسم والخبرة، ومحمد على الشيخ المرشح لمنصب وزير التموين، شغل عدة مناصب منها رئاسة هيئة الإمداد والتموين، وجهاز الخدمات العامة، ولديه خبرة كبيرة، وملم بكل مسائل الإمداد المختلفة".

عبد العال يطالب الوزراء بعدم توقيع أى طلبات للنواب


على عبد العال copy

طالب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب من الوزراء بعدم توقيع أى طلبات للنواب الذين تزاحموا على الوزراء وهدد على عبد العال، برفع الجلسة حتى يعود الهدوء للجلسة وطالب النواب بالتصويت إلكترونيا، للتاكد من عدد الأعضاء المتواجدين بالقاعة، قائلا: إن العدد الموجود أكثر من الثلثين طبقا لتسجيل النواب بالبصمة، وقال له بعض النواب، إن هناك نوابا مسافرين للحج، رد عليهم قائلا: عددهم 150 نائبا من عدد أعضاء المجلس 596 نائبا.

وقال رئيس مجلس النواب لن يتم التوقيع من أى وزير على أى طلب لنائب، وتابع قائلا: ممنوع على الوزراء توقيع أى طلب للنواب، وهدد رئيس مجلس النواب، بالتصويت على إخراج أى نائب فى الجلسة يحاول الحصول على توقيع طلب له، مؤكداً على إنزعاجه من هذا المشهد.

خلى النواب ينزلوا الأسواق بعد الجلسة ويشوفوا الأسعار



وتهكم الدكتور على عبد العال على مطالبة النائب مصطفى الجندى، للحكومة بضبط الأسواق وأسعار السلع عندما قال الجندى "الأسعار والأسواق يا ريس"، فرد عليه عبد العال متهكما "خلى النواب ينزلوا الأسواق بعد الجلسة ويشوفوا الأسعار"، واعترض عدد من النواب قائلين بأن الحكومة هى المنوط بها ذلك، ليرد علد العال قائلا: الحكومة ملزمة بذلك طبقا للدستور ومكلفة بهذا الأمر وأنتم اللى تنزلوا وتراقبوا الأسعار.
مصطفى الجندى copy

ووافق المجلس على ثلاث اتفاقيات، الأولى تتعلق بمنحة بشأن مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية واتفاق بين مصر وألمانيا، بشأن التعاون المالى لدعم جودة التعليم واتفاقية قرض لتطوير مستشفى قصر العينى بين مصر والصندوق السعودى للتنمية، وخلال مناقشة الاتفاقية الأخيرة وجه هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، الشكر لدولة السعودية الشقيقة على اتفاقية القرض الموقع بين الحكومة المصرية والبنك السعودى للتنمية رقم 240 لسنة 2016 بشأن قرض بقيمة 120 مليون دولار لتطوير مستشفى قصر العينى، قائلا: نشكر السعودية على هذا الجهد ولكن أؤكد على أن تيران وصنافير مصرية.

الحكومة الحالية تستسهل فى القروض


هيثم ابو العز الحريرى copy

وأضاف الحريرى، الحكومة الحالية تستسهل فى القروض التى تشكل عبئا على الأجيال القادمة، ولهذا لابد من تطوير المستشفى دون الاعتماد على مزيد من القروض، وأن المشكلة الأساسية فى السياسة الاقتصادية وليست فى الحاجة إلى القروض.
وداعب على عبد العال، رئيس البرلمان، هيثم الحريرى قبل منحه الكلمة: "لازم ناخذ أصوات من المعارضة"، وعلق الحريرى: "أنا مش معارضة" ونشبت مشادات كلامية عنيفة بين أعضاء مجلس النواب بالجلسة الختامية لدور الانعقاد الأول سادت بعدها حالة من الهرج داخل القاعة فى حضور رئيس الحكومة و10 وزراء.

وبدأت المشادات بعدما وجه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، بحذف كلمة النائب هيثم الحريرى، من مضبطة الجلسة واعترض الحريرى على الحذف.

وهاجم عدد من النواب داخل القاعة النائب هيثم الحريرى، وقال أحد النواب "مينفعش واحد زى دا يهزقنا" ووجه عبد العال بحذفها أيضا، مما أثار حفيظة النائب خالد يوسف رافضا الاكتفاء بحذف الكلمة من المضبطة، قائلا: "مش قصة تتحذف يا ريس لازم تفهمه إن مش من حقه يقول كدا".
خالد يوسف copy

وحاول عبد العال، استئناف الجلسة أكثر من مرة ليقاطعه أعضاء تكتل 25-30، مما أحدث حالة من الهرج تحت القبة فى حضور أعضاء الحكومة ورئيسها، واعترض عدد من النواب على رد الحريرى وتدخل عبد العال لإنهاء الموقف، قائلا: جميع النواب صوت الحق وصوت الناس.

البرلمان سينظم احتفالية كبرى فى مدينة شرم الشيخ



وأعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أن البرلمان سينظم احتفالية كبرى فى مدينة شرم الشيخ فى التاسع من شهر أكتوبر المقبل للاحتفال بمرور 150 عاما على بدء العمل بالحياة النيابية فى مصر منذ عام 1866م، فى حضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، وجميع رؤساء البرلمانات العربية والأفريقية والدولية .

وأشار فى كلمته حول كشف حساب البرلمان أن البرلمان وافق على 342 قرارا بقانون صدرت فى غيبة المجلس ووافق على 82 مشروعا بقانون منها مشروعين بقانونين مقدمين من أكثر من 60 عضوا و80 مشروع قانون مقدم من الحكومة وقال د. على عبد العال، ان المجلس عقد 96 جلسة عامة، بالإضافة إلى عدد 2 جلسة خاصة، تميزت هذه الجلسات بإمتداد العمل فيها لعدد 289 ساعة و39 دقيقة.

وأضاف عبد العال، أن عدد المتحدثين من أعضاء مجلس النواب خلال دور الانعقاد الحالى بلغ 567 نائبا، وهى نسبة تعد أعلى من جميع معدلات المتحديثن خلال دور الانعقاد الواحد فى الفصول التشريعية من عام 1995 إلى 2010.

وأشار رئيس مجلس النواب، إن اللائحة الداخلية للمجلس، استغرقت 20 جلسة عامة و49 ساعة و40 دقيقة 546 طلب كلمة و123 مداخلة، وجاءت الموافقة عليها بـ403 أصوات، وهو ما يعتبر وقتًا قياسيًّا.

وأضاف "عبد العال" أن المجلس أقر فى دور الانعقاد 82 قانونًا، منها قانونان تقدم بهما اثنان من النواب بتوقيعات عُشر أعضاء المجلس، و80 قانونًا من الحكومة، تتمثل فى الموازنة العامة وسلطة التنمية الاقتصادية، كما أقر أيضا 502 مشروع بقانون لربط الموازنة العامة للدولة، وهذا الرقم يفوق ما نظرته البرلمانات السابقة فى كل أدوار انعقادها".

وتابع رئيس البرلمان حديثه بالقول، إن كشف حساب البرلمان جاء فيه أن المجلس نظر 1226 مادة، وهذا أيضا أكبر عدد منذ عام 2000 وحتى 2010، مؤكّدًا أن قانون بناء الكنائس من أهم القوانين التى أقرها البرلمان فى دور الانعقاد الأول، خاصة أنه يعتبر استحقاقًا دستوريًّا انتظرناه لأكثر من 160 عاما.

7 لجان خاصة قامت بزيارات ميدانية لبعض المناطق النائية



قال الدكتور على عبد العال، إن المجلس شكل خلال دور الانعقاد الأول 7 لجان خاصة قامت بزيارات ميدانية لبعض المناطق النائية مثل مرسى مطروح وحلايب وشلاتين والواحات البحرية وجنوب سيناء وغيرها، بالإضافة إلى اللجنة التى شكلت لزيارة منطقة المراشدة بقنا.

وأضاف "عبد العال"، أن المجلس شكل فى يوليو الماضى لجنة تقصى الحقائق فى منظومة توريد القمح، وعقدت هذه اللجنة 85 اجتماعا وجلسة استماع، وحضر هذه الاجتماعات وزراء مختصين، وزارت اللجنة صوامع وشون تخزين القمح، وبلغ عدد ساعات عمل اللجنة 343 ساعة، وتم تقسيم التقرير إلى 7 أقسام وتم الاستعانة بوسائل مرئية وسمعية فى عرض التقرير بالجلسة العامة، ثم أحال المجلس التقرير للنائب العام وجهاز الكسب غير المشروع وغيره من جهات التحقيق المعنية حفاظا على حق الشعب ومقدرات الدولة المصرية.

وأشار "عبد العال" إلى أن المجلس نظر 37 حالة من حالات شئون العضوية، منها 6 حالات خلو أماكن، و27 حالة من حالات طلبات رفع الحصانة البرلمانية، رفض المجلس منها 24 طلبا، ووافق على 3 بناء طلبات الأعضاء أنفسهم للمثول أمام المحكمة فى قضايا تتعلق بهم.

وبالنسبة لممارسة الصلاحيات السياسية، جاءت فى المقدمة مناقشة برنامج الحكومة وفقا للدستور، وشكل المجلس لجنة خاصة لدراسة البرنامج والرد عليه، وتحدث نحو 339 نائبا فى جلسات مناقشة التقرير وهو عدد أكبر من عدد المتحدثين فى أى فصل تشريعى سابق.

عدد الأسئلة التى تقدم بها نواب البرلمان 472 سؤالا



قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن عدد الأسئلة التى تقدم بها نواب البرلمان خلال دور الانعقاد الأول، بلغت 472 سؤالا، موضحا: "تمت الإجابة على 45 سؤالا شفوياً داخل القاعة، وتم الرد كتابياً على باقى الأسئلة من الحكومة"، مشيراً إلى أن عدد الاستجوابات وصل المستوفاة وصل لـ11 استجوابا، سقط منها 7 استجوابات ضد وزير التموين عقب استقالته، وسُحب أحدها بناء على طلب مقدمه.

ووجه الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، الشكر لكافة الفئات الممثلة فى البرلمان، بدأها بتكتل "25_30" البرلمانى، قائلا: "من أكثر المعاكسين والمعارضين، لكن وطنيون وقريبون لقلبى ونقطة ضعفى وأكن ودا لهم"، ثم وجه الشكر لكل الأحزاب الممثلة فى البرلمان، بدءاً من "المصريين الأحرار" إلى أقل الأحزاب تمثيلاً من حيث عدد النواب.

ثم وجه "عبد العال" الشكر لائتلاف دعم مصر، الأغلبية فى البرلمان، وذلك خلال الجلسة الختامية لدور الانعقاد الأول المنعقدة الآن، موضحاً: "هذا الائتلاف الذى نشأ بما يتوافق مع صحيح الدستور، والقانون واللائحة الداخلية للبرلمان، وأكن لهم اعتزازا، خاصة أننى ولدت من رحم هذا الائتلاف".

كما وجه الدكتور على عبد العال الشكر والتحية لرئيس مجلس الوزراء والوزراء وأمين عام مجلس النواب والمرأة والشباب من النواب، فقاطعه النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو "تكتل 25 - 30" قائلا: "وتوجه التحية لرئيس المجلس أيضا"، ليقف أعضاء التكتل بالكامل بعدها ويصفقون موجهين التحية لرئيس مجلس النواب.

محمد على الشيخ copy



print